صفحة جزء
( جند ) ( هـ ) فيه : الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف " مجندة : أي مجموعة ، كما يقال ألوف مؤلفة ، وقناطير مقنطرة ، ومعناه الإخبار عن مبدأ [ ص: 306 ] كون الأرواح وتقدمها الأجساد : أي أنها خلقت أول خلقها على قسمين : من ائتلاف واختلاف ، كالجنود المجموعة إذا تقابلت وتواجهت . ومعنى تقابل الأرواح : ما جعلها الله عليه من السعادة ، والشقاوة ، والأخلاق في مبدأ الخلق . يقول : إن الأجساد التي فيها الأرواح تلتقي في الدنيا فتأتلف وتختلف على حسب ما خلقت عليه ، ولهذا ترى الخير يحب الأخيار ويميل إليهم ، والشرير يحب الأشرار ويميل إليهم .

* وفي حديث عمر رضي الله عنه : " أنه خرج إلى الشام فلقيه أمراء الأجناد " الشام خمسة أجناد : فلسطين ، والأردن ، ودمشق ، وحمص ، وقنسرين ، كل واحد منها كان يسمى جندا : أي المقيمين بها من المسلمين المقاتلين .

( س ) وفي حديث سالم : " سترنا البيت بجنادي أخضر ، فدخل أبو أيوب فلما رآه خرج إنكارا له " قيل هو جنس من الأنماط أو الثياب يستر بها الجدران .

* وفيه : " كان ذلك يوم أجنادين " بفتح الدال : موضع بالشأم ، وكانت به وقعة عظيمة بين المسلمين والروم في خلافة عمر رضي الله تعالى عنه ، وهو يوم مشهور .

* وفيه ذكر : " الجند " هو بفتح الجيم والنون : أحد مخاليف اليمن : وقيل هي مدينة معروفة بها .

التالي السابق


الخدمات العلمية