صفحة جزء
( جنى ) فيه : " لا يجني جان إلا على نفسه " الجناية : الذنب والجرم وما يفعله الإنسان مما يوجب عليه العذاب أو القصاص في الدنيا والآخرة . المعنى : أنه لا يطالب بجناية غيره من أقاربه وأباعده ، فإذا جنى أحدهما جناية لا يعاقب بها الآخر . كقوله تعالى : ولا تزر وازرة وزر أخرى وقد تكرر ذكرها في الحديث .

( هـ ) وفي حديث علي رضي الله عنه :

هذا جناي وخياره فيه إذ كل جان يده إلى فيه

هذا مثل ، أول من قاله عمرو بن أخت جذيمة الأبرش ، كان يجني الكمأة مع أصحاب له ، فكانوا إذا وجدوا خيار الكمأة أكلوها ، وإذا وجدها عمرو جعلها في كمه حتى يأتي بها خاله . وقال هذه الكلمة فسارت مثلا . وأراد علي رضي الله عنه بقولها أنه لم يتلطخ بشيء من فيء المسلمين [ ص: 310 ] بل وضعه مواضعه . يقال جنى واجتنى والجنا : اسم ما يجتنى من الثمر ، ويجمع الجنا على أجن ، مثل عصا وأعص .

( هـ ) ومنه الحديث : " أهدي له أجن زغب " يريد القثاء الغض ، هكذا جاء في بعض الروايات ، والمشهور أجر بالراء . وقد سبق ذكره .

( س ) وفي حديث أبي بكر : " أنه رأى أبا ذر رضي الله عنهما ، فدعاه ، فجنا عليه ، فساره " جنا على الشيء يجنو : إذا أكب عليه ، وقيل هو مهموز . وقيل الأصل فيه الهمز ، من جنأ يجنأ إذا مال عليه وعطف ، ثم خفف ، وهو لغة في أجنأ . وقد تقدمت في أول الباب . ولو رويت بالحاء المهملة بمعنى أكب عليه لكان أشبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية