صفحة جزء
( جول ) ( هـ ) فيه : " فاجتالتهم الشياطين " أي استخفتهم فجالوا معهم في الضلال . يقال جال واجتال : إذا ذهب وجاء ومنه الجولان في الحرب ، واجتال الشيء إذا ذهب به وساقه . والجائل : الزائل عن مكانه . وروي بالحاء المهملة وسيذكر .

( س ) ومنه الحديث : " لما جالت الخيل أهوى إلى عنقي " يقال جال يجول جولة إذا دار .

( س ) ومنه الحديث : " للباطل جولة ثم يضمحل " هو من جول في البلاد إذا طاف : يعني أن أهله لا يستقرون على أمر يعرفونه ويطمئنون إليه .

( س ) وأما حديث الصديق رضي الله عنه : " إن للباطل نزوة ، ولأهل الحق جولة " فإنه يريد غلبة ، من جال في الحرب على قرنه يجول . ويجوز أن يكون من الأول ; لأنه قال بعده : يعفو لها الأثر وتموت السنن .

[ ص: 318 ] ( هـ ) وفي حديث عائشة رضي الله عنها : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل إلينا لبس مجولا المجول : الصدرة . وقال الجوهري : هو ثوب صغير تجول فيه الجارية . وروى الخطابي عنها قالت : كان للنبي صلى الله عليه وسلم مجول . وقال : تريد صدرة من حديد ، يعني الزردية .

( هـ ) وفي حديث طهفة : " ونستجيل الجهام " أي نراه جائلا يذهب به الريح هاهنا وهاهنا . ويروى بالخاء المعجمة والحاء المهملة ، وهو الأشهر . وسيذكر في موضعه .

( س ) وفي حديث عمر للأحنف : " ليس لك جول " أي عقل ، مأخوذ من جول البئر بالضم : وهو جدارها : أي ليس لك عقل يمنعك كما يمنع جدار البئر .

التالي السابق


الخدمات العلمية