( حسس ) ( هـ ) فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=997483أنه قال لرجل : متى أحسست أم ملدم أي متى وجدت مس الحمى . والإحساس : العلم بالحواس ، وهي مشاعر
الإنسان كالعين والأذن والأنف واللسان واليد .
( هـ ) ومنه الحديث
أنه كان في مسجد الخيف فسمع حس حية أي حركتها وصوت مشيها .
ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=997485إن الشيطان حساس لحاس أي شديد الحس والإدراك .
[ هـ ] وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=997486لا تحسسوا ، ولا تجسسوا قد تقدم ذكره في حرف الجيم مستوفى .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك " فهجمت على رجلين فقلت : هل حستما من شيء ؟ قالا : لا " حست وأحسست بمعنى ، فحذف إحدى السينين تخفيفا : أي هل أحسستما من شيء : وقيل غير ذلك . وسيرد مبينا في آخر هذا الباب .
[ ص: 385 ] ( هـ ) وفي حديث
عمر " أنه مر بامرأة قد ولدت ، فدعا لها بشربة من سويق وقال : اشربي هذا فإنه يقطع الحس " الحس : وجع يأخذ المرأة عند الولادة وبعدها .
* وفيه
حسوهم بالسيف حسا أي استأصلوهم قتلا ، كقوله تعالى :
إذ تحسونهم بإذنه وحس البرد الكلأ إذا أهلكه واستأصله .
* ومنه حديث
علي - رضي الله عنه - " لقد شفى وحاوح صدري حسكم إياهم بالنصال " .
* ومنه حديثه الآخر " كما أزالوكم حسا بالنصال " ويروى بالشين المعجمة . وسيجيء .
( هـ ) ومنه الحديث في الجراد
" إذا حسه البرد فقتله " .
( هـ ) ومنه حديث
عائشة " فبعثت إليه بجراد محسوس " أي قتله البرد وقيل هو الذي مسته النار .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3254زيد بن صوحان " ادفنوني في ثيابي ولا تحسوا عني ترابا " أي لا تنفضوه . ومنه حس الدابة : وهو نفض التراب عنها .
( هـ ) ومنه حديث
يحيى بن عباد " ما من ليلة أو قرية إلا وفيها ملك يحس عن ظهور دواب الغزاة الكلال " أي يذهب عنها التعب بحسها وإسقاط التراب عنها .
وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=997488 " أنه وضع يده في البرمة ليأكل فاحترقت أصابعه ، فقال . حس " هي بكسر السين والتشديد : كلمة يقولها الإنسان إذا أصابه ما مضه وأحرقه غفلة ، كالجمرة والضربة ونحوهما .
( هـ ) ومنه الحديث
" أصاب قدمه قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : حس " .
* ومنه حديث
طلحة - رضي الله عنه -
nindex.php?page=hadith&LINKID=997490 " حين قطعت أصابعه يوم أحد فقال : حس ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لو قلت بسم الله لرفعتك الملائكة والناس ينظرون وقد تكرر في الحديث .
* وفيه
أن رجلا قال : كانت لي ابنة عم فطلبت نفسها ، فقالت : أوتعطيني مائة دينار ؟ فطلبتها من حسي وبسي أي من كل جهة . يقال : جئ به من حسك وبسك : أي من حيث شئت .
[ ص: 386 ] ( س ) وفي حديث
قتادة " إن المؤمن ليحس للمنافق " أي يأوي إليه ويتوجع يقال : حسست له بالفتح والكسر أحس : أي رققت له .