صفحة جزء
( حسس ) ( هـ ) فيه أنه قال لرجل : متى أحسست أم ملدم أي متى وجدت مس الحمى . والإحساس : العلم بالحواس ، وهي مشاعر الإنسان كالعين والأذن والأنف واللسان واليد .

( هـ ) ومنه الحديث أنه كان في مسجد الخيف فسمع حس حية أي حركتها وصوت مشيها .

ومنه الحديث إن الشيطان حساس لحاس أي شديد الحس والإدراك .

[ هـ ] وفيه لا تحسسوا ، ولا تجسسوا قد تقدم ذكره في حرف الجيم مستوفى .

* وفي حديث عوف بن مالك " فهجمت على رجلين فقلت : هل حستما من شيء ؟ قالا : لا " حست وأحسست بمعنى ، فحذف إحدى السينين تخفيفا : أي هل أحسستما من شيء : وقيل غير ذلك . وسيرد مبينا في آخر هذا الباب .

[ ص: 385 ] ( هـ ) وفي حديث عمر " أنه مر بامرأة قد ولدت ، فدعا لها بشربة من سويق وقال : اشربي هذا فإنه يقطع الحس " الحس : وجع يأخذ المرأة عند الولادة وبعدها .

* وفيه حسوهم بالسيف حسا أي استأصلوهم قتلا ، كقوله تعالى : إذ تحسونهم بإذنه وحس البرد الكلأ إذا أهلكه واستأصله .

* ومنه حديث علي - رضي الله عنه - " لقد شفى وحاوح صدري حسكم إياهم بالنصال " .

* ومنه حديثه الآخر " كما أزالوكم حسا بالنصال " ويروى بالشين المعجمة . وسيجيء .

( هـ ) ومنه الحديث في الجراد " إذا حسه البرد فقتله " .

( هـ ) ومنه حديث عائشة " فبعثت إليه بجراد محسوس " أي قتله البرد وقيل هو الذي مسته النار .

( هـ ) وفي حديث زيد بن صوحان " ادفنوني في ثيابي ولا تحسوا عني ترابا " أي لا تنفضوه . ومنه حس الدابة : وهو نفض التراب عنها .

( هـ ) ومنه حديث يحيى بن عباد " ما من ليلة أو قرية إلا وفيها ملك يحس عن ظهور دواب الغزاة الكلال " أي يذهب عنها التعب بحسها وإسقاط التراب عنها .

وفيه " أنه وضع يده في البرمة ليأكل فاحترقت أصابعه ، فقال . حس " هي بكسر السين والتشديد : كلمة يقولها الإنسان إذا أصابه ما مضه وأحرقه غفلة ، كالجمرة والضربة ونحوهما .

( هـ ) ومنه الحديث " أصاب قدمه قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : حس " .

* ومنه حديث طلحة - رضي الله عنه - " حين قطعت أصابعه يوم أحد فقال : حس ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لو قلت بسم الله لرفعتك الملائكة والناس ينظرون وقد تكرر في الحديث .

* وفيه أن رجلا قال : كانت لي ابنة عم فطلبت نفسها ، فقالت : أوتعطيني مائة دينار ؟ فطلبتها من حسي وبسي أي من كل جهة . يقال : جئ به من حسك وبسك : أي من حيث شئت .

[ ص: 386 ] ( س ) وفي حديث قتادة " إن المؤمن ليحس للمنافق " أي يأوي إليه ويتوجع يقال : حسست له بالفتح والكسر أحس : أي رققت له .

التالي السابق


الخدمات العلمية