صفحة جزء
( حلم ) [ هـ ] في أسماء الله تعالى " الحليم " هو الذي لا يستخفه شيء من عصيان العباد ، [ ص: 434 ] ولا يستفزه الغضب عليهم ، ولكنه جعل لكل شيء مقدارا فهو منته إليه .

* وفي حديث صلاة الجماعة " ليلني منكم أولو الأحلام والنهى " أي ذوو الألباب والعقول ، واحدها حلم بالكسر ، وكأنه من الحلم : الأناة والتثبت في الأمور ، وذلك من شعار العقلاء . ( هـ ) وفي حديث معاذ - رضي الله عنه - : " أمره أن يأخذ من كل حالم دينارا " يعني الجزية أراد بالحالم : من بلغ الحلم وجرى عليه حكم الرجال ، سواء احتلم أو لم يحتلم .

( س ) ومنه الحديث غسل الجمعة واجب على كل حالم ، وفي رواية على كل محتلم أي بالغ مدرك .

( س ) وفيه الرؤيا من الله والحلم من الشيطان الرؤيا والحلم عبارة عما يراه النائم في نومه من الأشياء ، لكن غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير والشيء الحسن ، وغلب الحلم على ما يراه من الشر والقبيح .

* ومنه قوله تعالى : أضغاث أحلام ويستعمل كل واحد منهما موضع الآخر ، وتضم لام الحلم وتسكن .

( س ) ومنه الحديث " من تحلم كلف أن يعقد بين شعيرتين " أي قال إنه رأى في النوم ما لم يره . يقال حلم بالفتح إذا رأى ، وتحلم إذا ادعى الرؤيا كاذبا .

إن قيل : إن كذب الكاذب من منامه لا يزيد على كذبه في يقظته ، فلم زادت عقوبته ووعيده وتكليفه عقد الشعيرتين ؟ قيل : قد صح الخبر " إن الرؤيا الصادقة جزء من النبوة " والنبوة لا تكون إلا وحيا ، والكاذب في رؤياه يدعي أن الله تعالى أراه ما لم يره ، وأعطاه جزءا من النبوة لم يعطه إياه ، والكاذب على الله تعالى أعظم فرية ممن كذب على الخلق أو على نفسه .

( هـ ) وفي حديث عمر " أنه قضى في الأرنب يقتله المحرم بحلام " جاء تفسيره في الحديث أنه الجدي . وقيل إنه يقع على الجدي والحمل حين تضعه أمه ، ويروى بالنون ، والميم بدل منها وقيل : الصغير الذي حلمه الرضاع : أي سمنه ، فتكون الميم أصلية .

( س ) وفي حديث ابن عمر " أنه كان ينهى أن تنزع الحلمة عن دابته " الحلمة بالتحريك : القراد الكبير ، والجمع الحلم ، وقد تكرر في الحديث .

[ ص: 435 ] * وفي حديث خزيمة ، وذكر السنة " وبضت الحلمة " أي درت حلمة الثدي ، وهي رأسه . وقيل : الحلمة نبات ينبت في السهل . والحديث يحتملهما .

* ومنه حديث مكحول " في حلمة ثدي المرأة ربع ديتها " .

التالي السابق


الخدمات العلمية