( حنا ) * في حديث صلاة الجماعة "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997790لم يحن أحد منا ظهره " أي لم يثنه للركوع يقال حنا يحني ويحنو .
ومنه حديث
معاذ " وإذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه على فخذيه وليحنا " هكذا جاء في الحديث ، فإن كانت بالحاء فهي من حنى ظهره إذا عطفه ، وإن كانت بالجيم ، فهي من جنأ الرجل
[ ص: 454 ] على الشيء إذا أكب عليه ، وهما متقاربان . والذي قرأناه في كتاب
مسلم بالجيم . وفي كتاب
الحميدي بالحاء .
* ومنه حديث رجم اليهودي
nindex.php?page=hadith&LINKID=997791فرأيته يحني عليها يقيها الحجارة قال
الخطابي : الذي جاء في كتاب السنن : يجني ، يعني بالجيم . والمحفوظ إنما هو يحني بالحاء : أي يكب عليها . يقال حنا يحني حنوا .
* ومنه الحديث "
قال لنسائه - رضي الله عنهن - : لا يحني عليكن بعدي إلا الصابرون " أي لا يعطف ويشفق . يقال حنا عليه يحنو وأحنى يحني .
( هـ ) ومنه الحديث "
أنا وسفعاء الخدين الحانية على ولدها كهاتين يوم القيامة وأشار بإصبعيه " . الحانية التي تقيم على ولدها ولا تتزوج شفقة وعطفا .
ومنه الحديث الآخر في نساء
قريش nindex.php?page=hadith&LINKID=997794أحناه على ولد ، وأرعاه على زوج إنما وحد الضمير وأمثاله ذهابا إلى المعنى ، تقديره أحنى من وجد أو خلق ، أو من هناك . ومثله قوله : أحسن الناس وجها ، وأحسنه خلقا [ يريد أحسنهم خلقا ] ، وهو كثير في العربية ومن أفصح الكلام .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة " إياك والحنوة والإقعاء " يعني في الصلاة ، وهو أن يطأطئ رأسه ويقوس ظهره ، من حنيت الشيء إذا عطفته .
( س ) ومنه حديث
عمر " لو صليتم حتى تكونوا كالحنايا " هي جمع حنية ، أو حني ، وهما القوس ، فعيل بمعنى مفعول ; لأنها محنية ، أي معطوفة .
( س ) ومنه حديث
عائشة " فحنت لها قوسها " أي وترت ; لأنها إذا وترتها عطفتها ، ويجوز أن يكون حنت مشددة ، يريد صوت القوس .
( هـ ) وفيه "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997795كانوا معه فأشرفوا على حرة واقم ، فإذا قبور بمحنية " أي بحيث ينعطف الوادي ، وهو منحناه أيضا . ومحاني الوادي معاطفه .
* ومنه قصيد
كعب بن زهير :
[ ص: 455 ] شجت بذي شبم من ماء محنية صاف بأبطح أضحى وهو مشمول
خص ماء المحنية لأنه يكون أصفى وأبرد .
( س ) ومنه الحديث "
إن العدو يوم حنين كمنوا في أحناء الوادي " هي جمع حنو ، وهي منعطفه ، مثل محانيه .
* ومنه حديث
علي - رضي الله عنه - " ملائمة لأحنائها " أي معاطفها .
* ومنه حديثه الآخر " فهل ينتظر أهل بضاضة الشباب إلا حواني الهرم " هي جمع حانية ، وهي التي تحني ظهر الشيخ وتكبه .