صفحة جزء
( حنا ) * في حديث صلاة الجماعة " لم يحن أحد منا ظهره " أي لم يثنه للركوع يقال حنا يحني ويحنو .

ومنه حديث معاذ " وإذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه على فخذيه وليحنا " هكذا جاء في الحديث ، فإن كانت بالحاء فهي من حنى ظهره إذا عطفه ، وإن كانت بالجيم ، فهي من جنأ الرجل [ ص: 454 ] على الشيء إذا أكب عليه ، وهما متقاربان . والذي قرأناه في كتاب مسلم بالجيم . وفي كتاب الحميدي بالحاء .

* ومنه حديث رجم اليهودي فرأيته يحني عليها يقيها الحجارة قال الخطابي : الذي جاء في كتاب السنن : يجني ، يعني بالجيم . والمحفوظ إنما هو يحني بالحاء : أي يكب عليها . يقال حنا يحني حنوا .

* ومنه الحديث " قال لنسائه - رضي الله عنهن - : لا يحني عليكن بعدي إلا الصابرون " أي لا يعطف ويشفق . يقال حنا عليه يحنو وأحنى يحني .

( هـ ) ومنه الحديث " أنا وسفعاء الخدين الحانية على ولدها كهاتين يوم القيامة وأشار بإصبعيه " . الحانية التي تقيم على ولدها ولا تتزوج شفقة وعطفا .

ومنه الحديث الآخر في نساء قريش أحناه على ولد ، وأرعاه على زوج إنما وحد الضمير وأمثاله ذهابا إلى المعنى ، تقديره أحنى من وجد أو خلق ، أو من هناك . ومثله قوله : أحسن الناس وجها ، وأحسنه خلقا [ يريد أحسنهم خلقا ] ، وهو كثير في العربية ومن أفصح الكلام .

( س ) ومنه حديث أبي هريرة " إياك والحنوة والإقعاء " يعني في الصلاة ، وهو أن يطأطئ رأسه ويقوس ظهره ، من حنيت الشيء إذا عطفته .

( س ) ومنه حديث عمر " لو صليتم حتى تكونوا كالحنايا " هي جمع حنية ، أو حني ، وهما القوس ، فعيل بمعنى مفعول ; لأنها محنية ، أي معطوفة .

( س ) ومنه حديث عائشة " فحنت لها قوسها " أي وترت ; لأنها إذا وترتها عطفتها ، ويجوز أن يكون حنت مشددة ، يريد صوت القوس .

( هـ ) وفيه " كانوا معه فأشرفوا على حرة واقم ، فإذا قبور بمحنية " أي بحيث ينعطف الوادي ، وهو منحناه أيضا . ومحاني الوادي معاطفه .

* ومنه قصيد كعب بن زهير : [ ص: 455 ]

شجت بذي شبم من ماء محنية صاف بأبطح أضحى وهو مشمول

خص ماء المحنية لأنه يكون أصفى وأبرد .

( س ) ومنه الحديث " إن العدو يوم حنين كمنوا في أحناء الوادي " هي جمع حنو ، وهي منعطفه ، مثل محانيه .

* ومنه حديث علي - رضي الله عنه - " ملائمة لأحنائها " أي معاطفها .

* ومنه حديثه الآخر " فهل ينتظر أهل بضاضة الشباب إلا حواني الهرم " هي جمع حانية ، وهي التي تحني ظهر الشيخ وتكبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية