صفحة جزء
( حوا ) ( س ) فيه " أن امرأة قالت : إن ابني هذا كان بطني له حواء " الحواء : اسم المكان الذي يحوي الشيء : أي يضمه ويجمعه .

[ هـ ] وفي حديث قيلة " فوألنا إلى حواء ضخم " الحواء : بيوت مجتمعة من الناس على ماء ، والجمع أحوية . ووألنا بمعنى لجأنا .

* ومنه الحديث الآخر " ويطلب في الحواء العظيم الكاتب فما يوجد " .

( هـ ) وفي حديث صفية " كان يحوي وراءه بعباءة أو كساء ثم يردفها " التحوية : أن يدير كساء حول سنام البعير ثم يركبه ، والاسم الحوية . والجمع الحوايا .

* ومنه حديث بدر " قال عمير بن وهب الجمحي لما نظر إلى أصحاب رسول الله وحزرهم وأخبر عنهم : رأيت الحوايا عليها المنايا ، نواضح يثرب تحمل الموت الناقع " .

( س ) وفي حديث أبي عمرو النخعي " ولدت جديا أسفع أحوى " أي أسود ليس بشديد السواد .

( هـ ) وفيه " خير الخيل الحو " الحو جمع أحوى ، وهو الكميت الذي يعلوه سواد . والحوة : الكمتة . وقد حوي فهو أحوى .

[ ص: 466 ] ( هـ ) وفيه " أن رجلا قال : يا رسول الله هل علي في مالي شيء إذا أديت زكاته ؟ قال : " فأين ما تحاوت عليك الفضول ؟ " هي تفاعلت ، من حويت الشيء إذا جمعته . يقول : لا تدع المواساة من فضل مالك . والفضول جمع فضل المال عن الحوائج . ويروي " تحاوأت " بالهمز ، وهو شاذ مثل لبأت بالحج .

* وفي حديث أنس شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي حتى حكم وحاء هما حيان من اليمن من وراء رمل يبرين . قال أبو موسى : يجوز أن يكون حا ; من الحوة ، وقد حذفت لامه . ويجوز أن يكون من حوى يحوي . ويجوز أن يكون مقصورا غير ممدود .

التالي السابق


الخدمات العلمية