صفحة جزء
[ ثغر ]

ثغر : الثغر والثغرة : كل فرجة في جبل أو بطن واد أو طريق مسلوك ; وقال طلق بن عدي يصف ظليما ورئاله :


صعل لجوج ولها ملج بهن كل ثغرة يشج     كأنه قدامهن برج

ابن سيده : الثغر كل جوبة منفتحة أو عورة . غيره : والثغرة الثلمة ، يقال : ثغرناهم أي : سددنا عليهم ثلم الجبل ; قال ابن مقبل :


وهم ثغروا أقرانهم بمضرس     وعضب وحازوا القوم حتى تزحزحوا

وهذه مدينة فيها ثغر وثلم ، والثغر : ما يلي دار الحرب . والثغر : [ ص: 23 ] موضع المخافة من فروج البلدان . وفي الحديث : فلما مر الأجل قفل أهل ذلك الثغر ; قال : الثغر الموضع الذي يكون حدا فاصلا بين بلاد المسلمين والكفار ، وهو موضع المخافة من أطراف البلاد . وفي حديث فتح قيسارية : وقد ثغروا منها ثغرة واحدة ; الثغرة : الثلمة . والثغر : الفم وقيل : هو اسم الأسنان كلها ما دامت في منابتها قبل أن تسقط ، وقيل : هي الأسنان كلها ، كن في منابتها أو لم يكن ، وقيل : هو مقدم الأسنان ; قال :


لها ثنايا أربع حسان     وأربع فثغرها ثمان

جعل الثغر ثمانيا ، أربعا في أعلى الفم وأربعا في أسفله ، والجمع من ذلك كله ثغور . وثغره : كسر أسنانه ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد لجرير :


متى ألق مثغورا على سوء ثغره     أضع فوق ما أبقى الرياحي مبردا

وقيل : ثغر وأثغر دق فمه . وثغر الغلام ثغرا : سقطت أسنانه الرواضع ، فهو مثغور . واثغر واتغر وادغر ، على البدل : نبتت أسنانه ، والأصل في اتغر اثتغر ، قلبت التاء ثاء ثم أدغمت ، وإن شئت قلت : اتغر بجعل الحرف الأصلي هو الظاهر . أبو زيد : إذا سقطت رواضع الصبي قيل : ثغر فهو مثغور ، فإذا نبتت أسنانه بعد السقوط قيل : اثغر - بتشديد الثاء - واتغر - بتشديد التاء - ، وروي اثتغر وهو افتعل من الثغر ومنهم من يقلب تاء الافتعال ثاء ويدغم فيها الثاء الأصلية ، ومنهم من يقلب الثاء الأصلية تاء ويدغمها في تاء الافتعال ، وخص بعضهم بالاثغار والاتغار البهيمة ; أنشد ثعلب في صفة فرس :


قارح قد فر عنه جانب     ورباع جانب لم يتغر

وقيل : اثغر الغلام نبت ثغره ، واتغر : ألقى ثغره ، وثغرته : كسرت ثغره . وقال شمر : الاثغار يكون في النبات والسقوط ، ومن النبات حديث الضحاك : أنه ولد وهو مثغر ، ومن السقوط حديث إبراهيم : كانوا يحبون أن يعلموا الصبي الصلاة إذا اثغر ، الاثغار : سقوط سن الصبي ونباتها ، والمراد به هاهنا السقوط ; وقال شمر : هو عندي في الحديث بمعنى السقوط ; يدل على ذلك ما رواه ابن المبارك بإسناده عن إبراهيم إذا ثغر ، وثغر لا يكون إلا بمعنى السقوط . وقال : وروي عن جابر : ليس في سن الصبي شيء إذا لم يثغر ; قال : ومعناه عنده النبات بعد السقوط . وفي حديث ابن عباس : أفتنا في دابة ترعى الشجر في كرش لم تثغر أي : لم تسقط أسنانها . وحكي عن الأصمعي أنه قال : إذا وقع مقدم الفم من الصبي قيل : اتغر - بالتاء - فإذا قلع من الرجل بعدما يسن ، قيل : قد ثغر - بالثاء - فهو مثغور . الهجيمي : ثغرت سنه نزعتها . واتغر : نبت ، واثغر : سقط ونبت جميعا ; قال الكميت :


تبين فيه الناس قبل اتغاره     مكارم أربى فوق مثل مثالها

قال شمر : اتغاره سقوط أسنانه ; قال : ومن الناس من لا يتغر أبدا ; روي أن عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العباس لم يتغر قط ، وأنه دخل قبره بأسنان الصبا وما نغض له سن قط حتى فارق الدنيا مع ما بلغ من العمر ; وقال المرار العدوي :


قارح قد مر منه جانب     ورباع جانب لم يتغر

وقال أبو زبيد يصف أنياب الأسد :


شبالا وأشباه الزجاج مغاولا     مطلن ولم يلقين في الرأس مثغرا

قال : مثغرا منفذا فأقمن مكانهن من فمه ; يقول : إنه لم يتغر فيخلف سنا بعد سن كسائر الحيوان . قال الأزهري : أصل الثغر الكسر والهدم . وثغرت الجدار إذا هدمته ، ومنه قيل للموضع الذي تخاف أن يأتيك العدو منه في جبل أو حصن : ثغر لانثلامه وإمكان دخول العدو منه . والثغرة : نقرة النحر . والثغيرة : الناحية من الأرض . يقال : ما بتلك الثغرة مثله . وثغر المجد : طرقه ، واحدتها ثغرة ; قال الأزهري : وكل طريق يلتحبه الناس بسهولة ، فهو ثغرة ، وذلك أن سالكيه يثغرون وجهه ويجدون فيه شركا محفورة . والثغرة - بالضم - : نقرة النحر ، وفي المحكم : والثغرة من النحر الهزمة التي بين الترقوتين ، وقيل : التي في المنحر ; وقيل : هي الهزمة التي ينحر منها البعير ، وهي من الفرس فوق الجؤجؤ ، والجؤجؤ : ما نتأ من نحره بين أعالي الفهدتين . وفي حديث عمر : تستبق إلى ثغرة ثنية . وحديث أبي بكر والنسابة : أمكنت من سواء الثغرة أي : وسط الثغرة ، وهي نقرة النحر فوق الصدر . والحديث الآخر : بادروا ثغر المسجد ; أي : طرائقه ; وقيل : ثغرة المسجد أعلاه . والثغرة : من خيار العشب ، وهي خضراء ; وقيل : غبراء تضخم حتى تصير كأنها زنبيل مكفأ مما يركبها من الورق والغصنة ، وورقها على طول الأظافير وعرضها ، وفيها ملحة قليلة مع خضرتها ، وزهرتها بيضاء ، ينبت لها غصنة في أصل واحد ، وهي تنبت في جلد الأرض ولا تنبت في الرمل ، والإبل تأكلها أكلا شديدا ، ولها أرك أي : تقيم الإبل فيها وتعاود أكلها ، وجمعها ثغر ; قال كثير :


وفاضت دموع العين حتى كأنما     براد القذى من يابس الثغر يكحل

وأنشد في التهذيب :


وكحل بها من يابس الثغر مولع     وما ذاك إلا أن نآها خليلها

قال : ولها زغب خشن ، وكذلك الخمخم أي : له زغب خشن ، ويوضع الثغر والخمخم في العين . قال الأزهري : ورأيت في البادية نباتا يقال له : الثغر ، وربما خفف فيقال : ثغر ; قال الراجز :


أفانيا ثعدا وثغرا ناعما

التالي السابق


الخدمات العلمية