صفحة جزء
[ ثفر ]

ثفر : الثفر - بالتحريك - : ثفر الدابة . ابن سيده : الثفر السير الذي في مؤخر السرج ، وثفر البعير والحمار والدابة مثقل ; قال امرؤ القيس :


لا حميري وفى ولا عدس ولا است عير يحكها ثفره

وأثفر الدابة : عمل لها ثفرا أو شدها به . وفي الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر المستحاضة أن تستثفر وتلجم إذا غلبها سيلان الدم ، وهو أن تشد فرجها بخرقة عريضة أو قطنة تحتشي بها ، وتوثق طرفيها في شيء تشده على وسطها فتمنع سيلان الدم ، وهو مأخوذ من ثفر الدابة الذي يجعل تحت ذنبها ; وفي نسخة : وتوثق طرفيها ثم تربط فوق ذلك رباطا تشد طرفيه إلى حقب تشده كما تشد الثفر تحت ذنب الدابة ; قال : ويحتمل أن يكون مأخوذا من الثفر أريد به فرجها ، وإن كان أصله للسباع ، وقوله أنشده ابن الأعرابي :


لا سلم الله على سلامه     زنجية كأنها نعامه
مثفرة بريشتي حمامه

[ ص: 25 ] أي كأن أسكتيها قد أثفرتا بريشتي حمامة . والمثفار من الدواب : التي ترمي بسرجها إلى مؤخرها . والاستثفار : أن يدخل الإنسان إزاره بين فخذيه ملويا ثم يخرجه . والرجل يستثفر بإزاره عند الصراع إذا هو لواه على فخذيه ثم أخرجه بين فخذيه فشد طرفيه في حجزته . واستثفر الرجل بثوبه إذا رد طرفه بين رجليه إلى حجزته . واستثفر الكلب إذا أدخل ذنبه بين فخذيه حتى يلزقه ببطنه ، وهو الاستثفار ; قال النابغة :


تعدو الذئاب على من لا كلاب له     وتتقي مربض المستثفر الحامي

ومنه حديث ابن الزبير في صفة الجن : فإذا نحن برجال طوال كأنهم الرماح مستثفرين ثيابهم ، قال : هو أن يدخل الرجل ثوبه بين رجليه كما يفعل الكلب بذنبه . والثفر والثفر - بسكون الفاء - أيضا ، لجميع ضروب السباع ولكل ذات مخلب كالحياء للناقة ، وفي المحكم : كالحياء للشاة ; وقيل : هو مسلك القضيب فيها ، واستعاره الأخطل فجعله للبقرة ، فقال :


جزى الله فيها الأعورين ملامة     وفروة ثفر الثورة المتضاجم

المتضاجم : المائل ; قال : إنما هو شيء استعاره فأدخله في غير موضعه كقولهم : مشافر الحبش ، وإنما المشفر للإبل ; وفروة : اسم رجل ، ونصب الثفر على البدل منه ، وهو لقبه ، كقولهم عبد الله قفة ، وإنما خفض المتضاجم ، وهو من صفة الثفر على الجوار ، كقولك : جحر ضب خرب ; واستعاره الجعدي أيضا للبرذونة فقال :


بريذينة بل البراذين ثفرها     وقد شربت من آخر الصيف إبلا

واستعاره آخر فجعله للنعجة ، فقال :


وما عمرو إلا نعجة ساجسية     تخزل تحت الكبش والثفر وارد

ساجسية : منسوبة ، وهي غنم شامية حمر صغار الرءوس ; واستعاره آخر للمرأة فقال :


نحن بنو عمرة في انتساب     بنت سويد أكرم الضباب
جاءت بنا من ثفرها المنجاب

وقيل : الثفر والثفر للبقرة أصل لا مستعار . ورجل مثفر ومثفار : ثناء قبيح ونعت سوء ، وزاد في المحكم : وهو الذي يؤتى .

التالي السابق


الخدمات العلمية