صفحة جزء
[ ثكل ]

ثكل : الثكل : الموت والهلاك . والثكل والثكل - بالتحريك - : فقدان الحبيب وأكثر ما يستعمل في فقدان المرأة زوجها ، وفي المحكم : أكثر ما يستعمل في فقدان الرجل والمرأة ولدهما ، وفي الصحاح : فقدان المرأة ولدها . والثكول : التي ثكلت ولدها ، وقد ثكلته أمه ثكلا وثكلا ، وهي ثكول وثكلى وثاكل . وحكى اللحياني : لا تفعل ذلك ، ثكلتك الثكول ! قال ابن سيده : أراه يعني بذلك الأم . والثكول : المرأة الفاقد ، والرجل ثاكل وثكلان . وأثكلت المرأة ولدها وهي مثكلة بولدها ، وهي مثكل - بغير هاء - من نسوة مثاكيل ; قال ذو الرمة :

[ ص: 31 ]

ومستشحجات للفراق كأنها مثاكيل من صيابة النوب نوح

كأنه جمع مثكال ; وقول الأخطل :


كلمع أيدي مثاكيل مسلبة     يندبن ضرس بنات الدهر والخطب

قال ابن سيده : أقوى القياسين أن ينشد مثاكيل غير مصروف ، يصير الجزء فيه من مستفعلن إلى مفتعلن ، وهو مطوي ، والذي روي مثاكيل بالصرف . وأثكلها الله ولدها وأثكله الله أمه ، ويقال : رمحه للوالدات مثكلة ، كما يقال للولد مبخلة مجبنة ، أنشد ابن بري :


ترى الملوك حوله مغربله     ورمحه للوالدات مثكله
يقتل ذا الذنب ومن لا ذنب له

وفي الحديث : أنه قال لبعض أصحابه : ثكلتك أمك . أي : فقدتك ; الثكل : فقد الولد كأنه دعا عليه بالموت لسوء فعله أو قوله ، والموت يعم كل أحد ، فإذا هذا الدعاء عليه كلا دعاء ، أو أراد إذا كنت هكذا فالموت خير لك ; لئلا تزداد سوءا ; قال : ويجوز أن يكون من الألفاظ التي تجري على ألسنة العرب ولا يراد بها الدعاء كقولهم : تربت يداك ، وقاتلك الله ; ومنه قصيد كعب بن زهير :


قامت فجاوبها نكد مثاكيل

قال : هن جمع مثكال ، وهي المرأة التي فقدت ولدها . وقصيدة مثكلة : ذكر فيها الثكل ; هذه عن اللحياني . والإثكال والأثكول : لغة في العثكال والعثكول ، وهي العذق الذي تكون فيه الشماريخ ، وقيل : هو الشمراخ الذي عليه البسر ; وأنشد أبو عمرو :


قد أبصرت سعدى بها كتائلي     مثل العذارى الحسر العطابل
طويلة الأقناء والأثاكل

كتائل : جمع كتيلة ، وهي النخلة . وفلاة ثكول : من سلكها فقد وثكل ; قال الجميح :


إذا ذات أهوال ثكول تغولت     بها الربد فوضى والنعام السوارح

التالي السابق


الخدمات العلمية