صفحة جزء
[ ثكن ]

ثكن : الثكنة : الجماعة من الناس والبهائم ، وخص بعضهم به الجماعة من الطير ، قال : الثكنة السرب من الحمام وغيره ، قال الأعشى يصف صقرا :


يسافع ورقاء غورية ليدركها في حمام ثكن

أي في حمام مجتمعة . والثكنة : القلادة . والثكنة : الإرة ، وهي بئر النار . والثكنة : القبر . والثكنة : المحجة . وثكنة الذئب أيضا : جمعها ثكن ; قال أمية بن أبي الصلت :


عاقدين النيران في ثكن الأذ     ناب منها كي تهيج البحورا

وثكن الطريق : سننه ومحجته . ويقال : خل عن ثكن الطريق أي : عن سجحه . وثكن الجند : مراكزهم ، واحدتها ثكنة - فارسية - . والثكنة : الراية والعلامة ، وجمعها ثكن . وفي الحديث : يحشر الناس يوم القيامة على ثكنهم ; فسره ابن الأعرابي فقال : على راياتهم ومجتمعهم على لواء صاحبهم ; حكاه الهروي في الغريبين ، وقيل : على راياتهم في الخير والشر ، وقيل : على ما ماتوا عليه من الخير والشر ، وقيل : على ما ماتوا عليه فأدخلوا قبورهم من الخير والشر . الليث : الثكن مراكز الأجناد على راياتهم ومجتمعهم على لواء صاحبهم وعلمهم ، وإن لم يكن هناك علم ولا لواء ، وواحدتها ثكنة . وفي حديث علي - كرم الله وجهه - : يدخل البيت المعمور كل يوم سبعون ألف ملك على ثكنهم أي : بالرايات والعلامات ; وقال طرفة :


وهانئا هانئا في الحي مومسة     ناطت سخابا وناطت فوقه ثكنا

ويقال للعهون التي تعلق في أعناق الإبل : ثكن . والثكنة : حفرة على قدر ما يواريه . والأثكون للعذق بشماريخه : لغة في الأثكول ، قال : وعسى أن يكون بدلا . وثكن : جبل معروف ، وقيل : جبل حجازي - بفتح الثاء والكاف - ، قال عبد المسيح ابن أخت سطيح في معناه :


تلفه في الريح بوغاء الدمن     كأنما حثحت من حضني ثكن



التالي السابق


الخدمات العلمية