صفحة جزء
[ ثمل ]

ثمل : الثملة والثميلة : الحب والسويق والتمر يكون في الوعاء يكون نصفه فما دونه ، وقيل : نصفه فصاعدا . والثمل : جمع ثملة . أبو حنيفة : الثميل الحب ; لأنه يدخر ; وأنشد لتأبط شرا :


ويوما على أهل المواشي وتارة لأهل ركيب ذي ثميل وسنبل

والثملة والثملة والثميلة والثمالة : الماء القليل يبقى في أسفل الحوض أو السقاء أو في أي إناء كان . والمثملة : مستنقع الماء ، وقيل : الثمالة الماء القليل في أي شيء كان . وقد أثمل اللبن أي : كثرت ثمالته . ويقال لبقية الماء في الغدران والحفير : ثميلة وثميل ; قال الأعشى :


بعيرانة كأتان الثميل     توافي السرى بعد أين عسيرا

توافي السرى أي : توافيها . والثميلة : البقية من الماء في الصخرة وفي الوادي ، والجمع ثميل ، ومنه قول أبي ذؤيب :


ومدعس فيه الأنيض اختفيته     بجرداء ينتاب الثميل حمارها

أي يرد حمار هذه المفازة بقايا الماء في الحوض ; لأن مياه الغدران قد [ ص: 40 ] نضبت ; وقال دكين :


جاد به من قلت الثميل

الثميل : جمع ثميلة وهي بقية الماء في القلت ، أعني النقرة التي تمسك الماء في الجبل . والثميلة : البقية من الطعام والشراب تبقى في البطن ; قال ذو الرمة يصف عيرا وابنه :


وأدرك المتبقى من ثميلته     ومن ثمائلها واستنشئ الغرب

يعني ما بقي في أمعائها وأعضائها من الرطب والعلف ; وأنشد ثعلب في صفة الذئب :


وطوى ثميلته فألحقها     بالصلب بعد لدونة الصلب

وقال اللحياني : ثميلة الناس ما يكون فيه الطعام والشراب . والثميلة أيضا : ما يكون فيه الشراب في جوف الحمار . وما ثمل شرابه بشيء من طعام أي : ما أكل شيئا من الطعام قبل أن يشرب ، وذلك يسمى الثميلة . ويقال : ما ثملت طعامي بشيء من شراب أي : ما أكلت بعد الطعام شرابا . والثميلة : البقية تبقى من العلف والشراب في بطن البعير وغيره ، فكل بقية ثميلة . وقد أثملت الشيء أي : أبقيته . وثملته تثميلا : بقيته . وفي حديث عبد الملك : قال للحجاج : أما بعد فقد وليتك العراقين صدمة ; فسر إليها منطوي الثميلة ; أصل الثميلة : ما يبقى في بطن الدابة من العلف والماء وما يدخره الإنسان من طعام أو غيره ، المعنى سر إليها مخفا . والثملة : ما أخرج من أسفل الركية من الطين والتراب ، والميم فيها وفي الحب والسويق ساكنة ، والثاء مضمومة . قال القالي : روينا الثملة في طين الركي ، وفي التمر والسويق بالفتح عن أبي نصر ، وبالضم عن أبي عبيد . والثمل : السكر . ثمل - بالكسر - يثمل ثملا فهو ثمل إذا سكر ، وأخذ فيه الشراب ; قال الأعشى :


فقلت للشرب في درنى وقد ثملوا     شيموا وكيف يشيم الشارب الثمل

وفي حديث حمزة وشارفي علي - رضي الله عنهما - : فإذا حمزة ثمل محمرة عيناه ; الثمل : الذي قد أخذ منه الشراب والسكر ; ومنه حديث تزويج خديجة - رضي الله عنها - : أنها انطلقت إلى أبيها وهو ثمل ، وجعل ساعدة بن جؤية الثمل السكر من الجراح ; قال :


ماذا هنالك من أسوان مكتئب     وساهف ثمل في صعدة حطم

والثمل : الظل . والثملة والثملة - بتحريك الميم - : الصوفة أو الخرقة التي تغمس في القطران ثم يهنأ بها الجرب ، ويدهن بها السقاء ; الأولى عن كراع ; قال الراجز صخر بن عمير :


ممغوثة أعراضهم ممرطله     في كل ماء آجن وسمله
كما تلاث بالهناء الثمله

وهي المثملة أيضا - بالكسر - . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : أنه طلى بعيرا من الصدقة بقطران فقال له رجل : لو أمرت عبدا كفاكه ، فضرب بالثملة في صدره ، وقال : عبد أعبد مني ! الثملة - بفتح الثاء والميم - : صوفة أو خرقة يهنأ بها البعير ، ويدهن بها السقاء ، وفي حديثه الآخر : أنه جاءته امرأة جليلة فحسرت عن ذراعيها ، وقالت : هذا من احتراش الضباب ، فقال : لو أخذت الضب فوريته ، ثم دعوت بمكتفه فثملته كان أشبع أي : أصلحته . والثملة : خرقة الحيض ، والجمع ثمل . والثمل : بقية الهناء في الإناء . والثمول والثمل : الإقامة والمكث والخفض . يقال : ما دارنا بدار ثمل أي : بدار إقامة . وحكى الفارسي عن ثعلب : مكان ثمل عامر ; وأنشد بيت زهير :


مشاربها عذب وأعلامها ثمل

وقال أسامة الهذلي :


إذا سكن الثمل الظباء الكواسع

ودار ثمل وثمل أي : إقامة . وسيف ثامل أي : قديم طال عهده بالصقال فدرس وبلي ; قال ابن مقبل :


لمن الديار عرفتها بالساحل     وكأنها ألواح سيف ثامل

الأصمعي : الثامل القديم العهد بالصقال كأنه بقي في أيدي أصحابه زمانا من قولهم : ارتحل بنو فلان ، وثمل فلان في دارهم أي : بقي . والثمل : المكث . والثمال - بالضم - : السم المنقع . ويقال : سقاه المثمل أي : سقاه السم ; قال الأزهري : ونرى أنه الذي أنقع فبقي وثبت . والمثمل : السم المقوى بالسلع وهو شجر مر . ابن سيده : وسم مثمل طال إنقاعه وبقي ، وقيل : إنه من المثملة الذي هو المستنقع ; قال العباس بن مرداس السلمي :


فلا تطعمن ما يعلفونك إنهم     أتوك على قربانهم بالمثمل

وهو الثمال . والمثمل : أفضل العشيرة . وقال شمر : المثمل من السم المثمن المجموع . وكل شيء جمعته فقد ثملته وثمنته . وثملت الطعام : أصلحته ، وثملته سترته وغيبته . والثمال : جمع ثمالة وهي الرغوة . ابن سيده : والثمالة رغوة اللبن . والثمالة : بياض البيضة الرقيق ورغوته ، وبه شبهت رغوة اللبن ; قال مزرد :


إذا مس خرشاء الثمالة أنفه     ثنى مشفريه للصريح فأقنعا

ابن سيده : الثمالة رغوة اللبن إذا حلب ، وقيل : هي الرغوة ما كانت ; وأنشد بيت مزرد ; وأنشد الأزهري في ترجمة قشعم :


وقصع تكسى ثمالا قشعما

وقال : الثمال الرغوة ، وقال آخر :


وقمعا يكسى ثمالا زغربا

وجمعها ثمال ; قال الشاعر :


وأتته بزغرب وحتي     بعد طرم وتامك وثمال

تامك يعني سناما تامكا . ولبن مثمل ومثمل : ذو ثمالة ، يقال : احقن [ ص: 41 ] الصريح وأثمل الثمالة أي : أبقها في المحلب . وقال أبو عبيد في باب فعالة : الثمالة بقية الماء وغيره ، وفي حديث أم معبد : فحلب فيه ثجا حتى علاه الثمال ; هو - بالضم - جمع ثمالة الرغوة . والثمال : كهيئة زبد الغنم ، وتقول العرب في كلامها : قالت الينمة : أنا الينمه ، أغبق الصبي قبل العتمه ، وأكب الثمال فوق الأكمه ; الينمة : نبت لين تسمن عليه الإبل ، وقيل : هي بقلة طيبة ، وقولها : أغبق الصبي قبل العتمة أي : أعجل ولا أبطئ ، وقولها : وأكب الثمال فوق الأكمة ، يقول : ثمال لبنها كثير ، وقيل : أراد بالثمال جمع الثمالة ، وهي الرغوة ، وزعم ثعلب أن الثمال رغوة اللبن ; فجعله واحدا لا جمعا ; قال ابن سيده : فالثمال والثمالة على هذا من باب كوكب وكوكبة ، فأما أبو عبيد فجعله جمعا كما بينا . ابن بزرج : ثملت القوم وأنا أثملهم ، قال أبو منصور : معناه أن يكون ثمالا لهم أي : غياثا وقواما يفزعون إليه . والثمل : المقام والخفض ، يقال : ثمل فلان فما يبرح . واختار فلان دار الثمل أي : دار الخفض والمقام . والثمال - بالكسر - : الغياث . وفلان ثمال بني فلان أي : عمادهم ، وغياث لهم يقوم بأمرهم ; قال الحطيئة :


فدى لابن حصن ما أريح فإنه     ثمال اليتامى عصمة في المهالك

وقال اللحياني : ثمال اليتامى غياثهم . وثملهم ثملا : أطعمهم وسقاهم وقام بأمرهم ; وقال أبو طالب يمدح سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :


وأبيض يستسقى الغمام بوجهه     ثمال اليتامى عصمة للأرامل

والثمال - بالكسر - : الملجأ والغياث والمطعم في الشدة . ويقال : أكلت الماشية من الكلأ ما يثمل ما في أجوافها من الماء أي : يكون سواء لما شربت من الماء . وقال الخليل : المثمل الملجأ ; أنشد ابن بري لأبي كبير الهذلي :


وعلوت مرتقبا على مرهوبة     حصاء ليس رقيبها في مثمل

وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : فإنها ثمال حاضرتهم أي : غياثهم وعصمتهم . وثملت المرأة الصبيان تثملهم : كانت لهم أصلا يقيم معهم . والمثملة : خريطة وسط يحملها الراعي في منكبه . والثمائل : الضفائر التي تبنى بالحجارة لتمسك الماء على الحرث ، واحدتها ثميلة ، وقيل : الثميلة الجدر نفسه ، وقيل : الثميلة البناء الذي فيه الغراس والخفض والوقائد . والثميلة : طائر صغير يكون بالحجاز . وبنو ثمالة : بطن من الأزد إليهم ينسب المبرد : وثمالة : لقب . وثمالة : حي من العرب .

التالي السابق


الخدمات العلمية