صفحة جزء
[ أزل ]

أزل : الأزل : الضيق والشدة . والأزل : الحبس . وأزله يأزله أزلا : حبسه . والأزل : شدة الزمان . يقال : هم في أزل من العيش وأزل من السنة . وآزلت السنة : اشتدت ; ومنه الحديث قول طهفة للنبي - صلى الله عليه وسلم - : أصابتنا سنة حمراء مؤزلة أي آتية بالأزل ويروى مؤزلة ، بالتشديد على التكثير . وأصبح القوم آزلين أي في شدة ; وقال الكميت :


رأيت الكرام به واثقي [ ص: 100 ] ن أن لا يعيموا ولا يؤزلوا

وأنشد أبو عبيد :


وليأزلن وتبكؤن لقاحه     ويعللن صبيه بسمار

أي ليصيبنه الأزل ، وهو الشدة . وأزل الفرس : قصر حبله ، وهو من الحبس . وأزل الرجل يأزل أزلا أي صار في ضيق وجدب . وأزلت الرجل أزلا : ضيقت عليه . وفي الحديث : عجب ربكم من أزلكم وقنوطكم ; قال ابن الأثير : هكذا روي في بعض الطرق ، قال : والمعروف من إلكم ، وسنذكره في موضعه والأزل : الشدة والضيق كأنه أراد من شدة يأسكم وقنوطكم . وفي حديث الدجال : أنه يحصر الناس في بيت المقدس فيؤزلون أزلا أي يقحطون ويضيق عليهم . وفي حديث علي - عليه السلام - : إلا بعد أزل وبلاء . وأزلت الفرس إذا قصرت حبله ثم سيبته وتركته في الرعي ; قال أبو النجم :


لم يرع مأزولا ولما يعقل

وأزلوا مالهم يأزلونه أزلا : حبسوه عن المرعى من ضيق وشدة وخوف ; وقول الأعشى :


ولبون معزاب حويت فأصبحت نهبى     وآزلة قضبت عقالها

الآزلة : المحبوسة التي لا تسرح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة ، أخذتها فقضبت عقالها . وآزلوا : حبسوا أموالهم عن تضييق وشدة ; عن ابن الأعرابي . والمأزل : المضيق مثل المأزق ; وأنشد ابن بري :


إذا دنت من عضد لم تزحل     عنه ، وإن كان بضنك مأزل

، قال الفراء : يقال تأزل صدري وتأزق أي ضاق . والأزل : ضيق العيش ; قال :


وإن أفسد المال المجاعات والأزل

وأزل آزل : شديد ; قال :


إبنا نزار فرجا الزلازلا     عن المصلين ، وأزلا آزلا

والمأزل : موضع القتال إذا ضاق ، وكذلك مأزل العيش ; كلاهما عن اللحياني . والإزل : الداهية . والإزل : الكذب ، بالكسر ; قال عبد الرحمن بن دارة :


يقولون : إزل حب ليلى وودها     وقد كذبوا ، ما في مودتها إزل

والأزل ، بالتحريك : القدم . قال أبو منصور : ومنه قولهم هذا شيء أزلي أي قديم ، وذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ، ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا بالاختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي ، كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن : أزني ، ونصل أثربي .

التالي السابق


الخدمات العلمية