صفحة جزء
[ جبأ ]

جبأ : جبأ عنه يجبأ : ارتدع . وجبأت عن الأمر : إذا هبته وارتدعت عنه . ورجل جباء - يمد ويقصر ، بضم الجيم ، مهموز مقصور - : جبان . قال مفروق بن عمرو الشيباني يرثي إخوته قيسا والدعاء وبشرا القتلى في غزوة بارق بشط الفيض :


أبكي على الدعاء في كل شتوة ولهفي على قيس زمام الفوارس     فما أنا من ريب الزمان بجبإ
ولا أنا من سيب الإله بيائس

وحكى سيبويه : جباء بالمد ، وفسره السيرافي أنه في معنى جبإ ; قال سيبويه : وغلب عليه الجمع بالواو والنون ; لأن مؤنثه مما تدخله التاء . وجبأت عيني عن الشيء : نبت عنه وكرهته ; فتأخرت عنه . الأصمعي : يقال للمرأة إذا كانت كريهة المنظر لا تستحلى : إن العين لتجبأ عنها . وقال حميد بن ثور الهلالي :


ليست إذا سمنت بجابئة     عنها العيون كريهة المس

أبو عمرو : الجباء من النساء - بوزن جباع - : التي إذا نظرت لا تروع ; الأصمعي : هي التي إذا نظرت إلى الرجال ، انخزلت راجعة لصغرها ; وقال ابن مقبل :


وطفلة غير جباء ولا نصف     من دل أمثالها باد ومكتوم

وكأنه قال : ليست بصغيرة ولا كبيرة ; وروى غيره جباع ، وهي القصيرة ، وهو مذكور في موضعه ، شبهها بسهم قصير يرمي به الصبيان يقال له الجباع . وجبأ عليه الأسود من جحره يجبأ جبأ وجبوءا : طلع وخرج ، وكذلك الضبع والضب واليربوع ، ولا يكون ذلك إلا أن يفزعك . وجبأ على القوم : طلع عليهم مفاجأة . وأجبأ عليهم : أشرف . وفي حديث أسامة : فلما رأونا جبئوا من أخبيتهم أي : خرجوا منها . يقال : جبأ عليهم يجبأ : إذا خرج . وما جبأ عن شتمي أي : ما تأخر ولا كذب . وجبأت عن الرجل جبأ وجبوءا : خنست عنه ; وأنشد :


وهل أنا إلا مثل سيقة العدا     إن استقدمت نحر وإن جبأت عقر

ابن الأعرابي : الإجباء : أن يغيب الرجل إبله عن المصدق . يقال : جبأ عن الشيء : توارى عنه ، وأجبيته إذا واريته . وجبأ الضب في [ ص: 64 ] جحره إذا استخفى . والجبء : الكمأة الحمراء ; وقال أبو حنيفة : الجبأة هنة بيضاء كأنها كمء ، ولا ينتفع بها ، والجمع أجبؤ وجبأة مثال فقع وفقعة ; قال سيبويه : وليس ذلك بالقياس يعني تكسير فعل على فعلة ، وأما الجبأة فاسم للجمع ، كما ذهب إليه في كمء وكمأة ; لأن فعلا ليس مما يكسر على فعلة ; لأن فعلة ليست من أبنية الجموع . وتحقيره : جبيئة على لفظه ، ولا يرد إلى واحده ، ثم يجمع بالألف والتاء ; لأن أسماء الجموع بمنزلة الآحاد ; وأنشد أبو زيد :


أخشى ركيبا ورجيلا عاديا

فلم يرد ركبا ، ولا رجلا إلى واحده ، وبهذا قوي قول سيبويه على قول أبي الحسن ; لأن هذا عند أبي الحسن جمع لا اسم جمع . وقال ابن الأعرابي : الجبء : الكمأة السود ، والسود خيار الكمأة ; وأنشد :


إن أحيحا مات من غير مرض     ووجد في مرمضه حيث ارتمض
عساقل وجبأ فيها قضض

فجبأ هنا يجوز أن يكون جمع جبء كجبأة ، وهو نادر ، ويجوز أن يكون أراد جبأة ، فحذف الهاء للضرورة ، ويجوز أن يكون اسما للجمع ، وحكى كراع في جمع جبء جباء على مثال بناء ، فإن صح ذلك فإنما جبأ اسم لجمع جبء ، وليس بجمع له ; لأن فعلا بسكون العين ليس مما يجمع على فعل - بفتح العين - . وأجبأت الأرض : أي : كثرت جبأتها ، وفي الصحاح : أي : كثرت كمأتها ، وهي أرض مجبأة . قال الأحمر : الجبأة هي التي إلى الحمرة ، والكمأة هي التي إلى الغبرة والسواد ; والفقعة : البيض ; وبنات أوبر : الصغار . الأصمعي : من الكمأة الجبأة ، قال أبو زيد : هي الحمر منها ; واحدها جبء ، وثلاثة أجبؤ . والجبء : نقرة في الجبل يجتمع فيها الماء ، عن أبي العميثل الأعرابي ; وفي التهذيب : الجبء حفرة يستنقع فيها الماء . والجبأة مثل الجبهة : الفرزوم ، وهي خشبة الحذاء التي يحذو عليها . قال الجعدي :


في مرفقيه تقارب وله     بركة زور كجبأة الخزم

والجبأة : مقط شراسيف البعير إلى السرة والضرع . والإجباء : بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه ، أو يدرك ، تقول منه : أجبأت الزرع ، وجاء في الحديث بلا همز : من أجبى فقد أربى ، وأصله الهمز . وامرأة جبأى : قائمة الثديين :


ومجبأة أفضي إليها فخبطت

التهذيب : سمي الجراد الجابئ لطلوعه ; يقال : جبأ علينا فلان أي : طلع ، والجابئ : الجراد - يهمز ولا يهمز - . وجبأ الجراد : هجم على البلد ; قال الهذلي :


صابوا بستة أبيات وأربعة     حتى كأن عليهم جابئا لبدا

وكل طالع فجأة : جابئ ، وسنذكره في المعتل أيضا . ابن بزرج : جأبة البطن وجبأته : مأنته . والجبأ : السهم الذي يوضع أسفله كالجوزة في موضع النصل . والجبأ : طرف قرن الثور ، عن كراع ; قال ابن سيده : ولا أدري ما صحتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية