صفحة جزء
[ جحر ]

جحر : الجحر : لكل شيء يحتفر في الأرض إذا لم يكن من عظام الخلق . قال ابن سيده : الجحر كل شيء تحتفره الهوام والسباع لأنفسها ، والجمع أجحار وجحرة ؛ وقوله :


مقبضا نفسي في طميري تجمع القنفذ في الجحير



فإنه يجوز أن يعني به شوكه ليقابل قوله : مقبضا نفسي في طميري ، وقد يجوز أن يعني جحره الذي يدخل فيه ، وهو المجحر . ومجاحر القوم : مكامنهم . وأجحره فانجحر : أدخله الجحر فدخله . وأجحرته أي : ألجأته إلى أن دخل جحره . وجحر الضب : دخل جحره . وأجحره إلى كذا : ألجأه . والمجحر : المضطر الملجأ ؛ وأنشد :


يحمي المجحرينا



ويقال : جحر عنا خيرك أي : تخلف فلم يصبنا . واجتحر لنفسه جحرا أي : اتخذه . قال الأزهري : ويجوز في الشعر جحرت الهناة في جحرتها . والجحران : الجحر ونظيره : جئت في عقب الشهر وفي عقبانه . وفي الحديث : إذا حاضت المرأة حرم الجحران ؛ مروي عن عائشة - رضي الله عنها - رواه بعض الناس - بكسر النون على التثنية - يريد الفرج والدبر . وقال بعض أهل العلم : إنما هو الجحران - بضم النون - اسم القبل خاصة ؛ قال ابن الأثير : هو اسم للفرج - بزيادة الألف والنون - تمييزا له عن غيره من الجحرة ، وقيل : المعنى أن أحدهما حرام قبل الحيض ، فإذا حاضت حرما جميعا . والجواحر : المتخلفات من الوحش وغيرها ؛ قال امرؤ القيس :


فألحقنا بالهاديات ودونه     جواحرها في صرة لم تزيل



وقيل : الجاحر من الدواب وغيرها المتخلف الذي لم يلحق . والجحرة - بالفتح - : السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر ؛ قال زهير بن أبي سلمى :


إذا السنة الشهباء بالناس أجحفت     ونال كرام المال في الجحرة الأكل



الجحرة : السنة الشديدة ؛ لأنها تجحر الناس في البيوت . والشهباء : البيضاء لكثرة الثلج وعدم النبات . وأجحفت : أضرت بهم وأهلكت أموالهم . ونال كرام المال يعني كرائم الإبل ، يريد أنها تنحر وتؤكل ؛ لأنهم لا يجدون لبنا يغنيهم عن أكلها . والجحرة : السنة التي تجحر الناس في البيوت ، سميت جحرة لذلك . الأزهري : وأجحرت نجوم الشتاء إذا لم تمطر ؛ قال الراجز :


إذا الشتاء أجحرت نجومه     واشتد في غير ثرى أرومه



وجحر الربيع إذا لم يصبك مطره . وجحرت عينه : غارت . وفي الحديث في صفة الدجال ليست عينه بناتئة ولا جحراء ؛ أي : غائرة منجحرة في نقرتها ؛ وقال الأزهري : هي بالخاء المعجمة ، وأنكر الحاء ، وسنذكرها في موضعها . وبعير جحارية : مجتمع الخلق . والجحرمة : الضيق وسوء الخلق ، والميم زائدة . وجحر فلان : تأخر . والجواحر : الدواخل في الجحرة والمكامن ، وجحرت الشمس للغيوب وجحرت الشمس إذا ارتفعت ، فأزي الظل .

التالي السابق


الخدمات العلمية