صفحة جزء
[ جحل ]

جحل : الجحل : الحرباء ، وقيل : هو ضرب من الحرباء ؛ قال الجوهري : وهو ذكر أم حبين ، ومنه قول ذي الرمة :


فلما تقضت حاجة من تحمل وقلص واقلولى على عوده الجحل



ويروى : وأظهرن ، مكان وقلص ، وقيل : هو الضب المسن الكبير ، وقيل : الضخم من الضباب ، والجحل : يعسوب النحل ، والجحل الجعل ، وقيل : هو العظيم من اليعاسيب ، والجعلان ؛ قال عنترة :


كأن مؤشر العضدين جحلا     هدوجا بين أقلبة ملاح



يعني الجعل ، والجمع جحول وجحلان . وقال الأزهري : الجحل ضرب من اليعاسيب من صغارها ، وقيل : الجحل اليعسوب العظيم ، وهو في خلق الجرادة إذا سقط لم يضم جناحيه . والجحلاء من النوق : العظيمة الخلق . والجحل : السيد من الرجال . والجحل : ولد الضب . والجحل : الزق ، وخص بعضهم به العظيم منها . وسقاء جحل : ضخم عظيم ، وجمعه جحول . والجحل : العظيم الجنبين ؛ عن ابن الأعرابي . ورجل جحل : غليظ الوجه واسع الجبين ، كزه في غلظ ، وعظم أسنان . وقال الجرمي : الجحل العظيم من كل شيء . ويقال : جاء مقدحة عينه ، وجاحلة عينه ، إذا غارت ؛ قال ثعلب بن عمرو العبدي :


وأهلك مهر أبيك الدوا     ء ليس له من طعام نصيب
فتصبح جاحلة عينه     لحنو استه وصلاه غيوب



قال : والقصيدة في الجزء الأول من الأصمعيات ، وهذا البيت : فتصبح جاحلة عينه ذكره ابن سيده والجوهري في ترجمة : حجل [ ص: 83 ] وأنشده شاهدا على حجلت عينه إذا غارت ويحتاج إلى نظر . وضربه فجحله جحلا أي : صرعه . وجحله : شدد للمبالغة . والجحل : صرع الرجل صاحبه ؛ قال الكميت :


ومال أبو الشعثاء أشعث داميا     وإن أبا جحل قتيل مجحل



وربما قالوا : جحلمه إذا صرعه ، والميم زائدة . ابن سيده : والجحال - بالضم - السم القاتل ؛ قال الجوهري : وأنشد الأحمر :


جرعه الذيفان والجحالا



قال : وأما الجخال - بالخاء - فلم يعرفه أبو زيد ؛ قال ابن بري : الشعر لشريك بن حيان العنبري ، وصوابه جرعته ؛ وقبله :


لاقى أبو نخلة مني ما لا     يرده أو ينقل الجبالا
جرعته الذيفان والجحالا     وسلعا أورثه سلالا



وهذا البيت بعينه أعني جرعته ذكره ابن بري في أماليه في ترجمة حجل - بالحاء قبل الجيم - ، وقال ما صورته : ومن هذا الفصل الحجال السم ؛ قال الراجز :


جرعته الذيفان والحجالا



وذكره بعينه في هذه الترجمة ، بتقديم الجيم على الحاء ، ولا أدري هل هما بيتان بهاتين اللغتين أو هما بيت واحد داخل الشيخ الوهم فيه ؟ والله أعلم . وجحلة وجحل : اسم رجل . وامرأة جيحل : غليظة الخلق ضخمة . والجيحل : العظيم من كل شيء . والجيحل : الصخرة العظيمة الملساء ؛ قال أبو النجم :


منه بعجز كالصفاة الجيحل

والجيحل : الجبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية