صفحة جزء
[ جخخ ]

جخخ : جخ ببوله : رمى به ، وقيل : جخ به إذا رغاه حتى يخد به الأرض ، كذا حكاه ابن دريد بتقديم الجيم على الخاء ؛ قال ابن سيده : وأرى عكس ذلك لغة . وجخ برجله : نسف بها التراب في مشيه كخج ، حكاهما ابن دريد معا ، قال : وجخ أعلى . وجخت النجوم تجخية وخوت تخوية إذا مالت للمغيب . وجخ الرجل : تحول من مكان إلى مكان . وجخجخ : لم يبد ما في نفسه كخجخج . وجخجخ : صاح ونادى ؛ وفي الحديث : إن أردت العز فجخجخ في جشم ؛ وقال الأغلب العجلي :


إن سرك العز فجخجخ في جشم أهل النباه والعديد والكرم



قال الليث : الجخجخة الصياح والنداء ؛ ومعنى الحديث : صح وناد فيهم وتحول إليهم . وقال أبو الهيثم في معنى قول الأغلب : فجخجخ بجشم أي : ادع بها تفاخر معك . وفي الحواشي : الجخجخة : التعريض . معناه أي : عرض بها وتعرض لها ؛ ويقال : بل جخجخ بها أي : ادخل بها في معظمها وسوادها الذي كأنه ليل . وقد تجخجخ إذا تراكب واشتدت ظلمته قال ؛ وأنشد أبو عبد الله :


لمن خيال زارنا من ميدخا     طاف بنا والليل قد تجخجخا



قال أبو الفضل : وسمعت أبا الهيثم يقول : جخجخ أصله من جخ جخ ، كما تقول بخ بخ ، عند تفضيلك الشيء . والجخجخة : صوت تكثير الماء . وجخ : زجر للكبش . وجخ جخ : حكاية صوت البطن ؛ قال :


إن الدقيق يلتوي بالجنبخ     حتى يقول بطنه جخ جخ



وجخجخت الرجل : صرعته . وجخجخ وتجخجخ إذا اضطجع وتمكن واسترخى . وفي حديث البراء بن عازب : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا سجد جخ ؛ قال شمر : يقال : جخ الرجل في صلاته إذا رفع بطنه ، فمعناه أي : فتح عضديه عن جنبيه ، وجافاهما عنهما ؛ أبو عمرو : جخ إذا تفتح في سجوده وغيره ؛ وقيل في تفسير حديث البراء : معنى جخ إذا فتح عضديه في السجود ؛ وكذلك جخى ، واجلخ ، كله إذا فتح عضديه في السجود ، وقال الفراء : جخ تحول من مكان إلى مكان ؛ قال الأزهري : والقول ما قال أبو عمرو . وجخى تجخية إذا جلس مستوفزا في الغائط ؛ وقال ابن الأعرابي : ينبغي له أن يجخي ويخوي . قال : والتجخية إذا أراد الركوع رفع ظهره . قال أبو السميدع : المجخي الأفحج الرجلين .

التالي السابق


الخدمات العلمية