صفحة جزء
[ جخدب ]

جخدب : الجخدب والجخدب والجخادب والجخادي كله : الضخم الغليظ من الرجال والجمال ، والجمع جخادب - بالفتح - . قال رؤبة :


شداخة ضخم الضلوع جخدبا



قال ابن بري : هذا الرجز أورده الجوهري ، على أن الجخدب الجمل الضخم ، وإنما هو في صفة فرس وقبله :


ترى له مناكبا ولببا     وكاهلا ذا صهوات شرجبا



الشداخة : الذي يشدخ الأرض . والصهوة : موضع اللبد من ظهر الفرس . الليث : جمل جخدب عظيم الجسم عريض الصدر ، وهو الجخادب والجخدب والجخدب والجخادب وأبو جخادب وأبو جخادباء وأبو جخادبى - مقصور الأخيرة - عن ثعلب كله ضرب من الجنادب والجراد ، أخضر طويل الرجلين ، وهو اسم له معرفة كما يقال للأسد أبو الحارث . يقال : هذا أبو جخادب قد جاء . وقيل : هو ضخم أغبر أحرش . قال :


إذا صنعت أم الفضيل طعامها     إذا خنفساء ضخمة وجخادب



كذا أنشده أبو حنيفة على أن يكون قوله فساء ضخ مفاعلن . وتكلف بعض من جهل العروض صرف خنفساء هاهنا ليتم به الجزء فقال : خنفساء ضخمة . وأبو جخادب : اسم له - معرفة - كما يقال للأسد أبو الحارث تقول : هذا أبو جخادب . وقال الليث : جخادى وأبو [ ص: 86 ] جخادى من الجنادب ، الياء ممالة ، والاثنان أبو جخاديين ، لم يصرفوه ، وهو الجراد الأخضر الذي يكسر الكران ، وهو الطويل الرجلين ، ويقال له : أبو جخادب بالباء . وقال شمر : الجخدب والجخادب : الجندب الضخم ؛ وأنشد :


لهبان وقدت حزانه     يرمض الجخدب فيه فيصر



قال كذا قيده شمر : الجخدب هاهنا . وقال آخر :


وعانق الظل أبو جخادب



ابن الأعرابي : أبو جخادب : دابة واسمه الحمطوط . والجخادباء أيضا : الجخادب ، عن السيرافي . وأبو جخادباء : دابة نحو الحرباء ، وهو الجخدب أيضا ، وجمعه جخادب ، ويقال للواحد جخادب . والجخدبة : السرعة ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية