صفحة جزء
[ جدل ]

جدل : الجدل : شدة الفتل . وجدلت الحبل أجدله جدلا إذا شددت فتله وفتلته فتلا محكما ؛ ومنه قيل لزمام الناقة الجديل . ابن سيده : جدل الشيء يجدله ويجدله جدلا أحكم فتله ؛ ومنه جارية مجدولة الخلق حسنة الجدل . والجديل : الزمام المجدول من أدم ؛ ومنه قول امرئ القيس :


وكشح لطيف كالجديل مخصر وساق كأنبوب السقي المذلل



قال : وربما سمي الوشاح جديلا ؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي :

[ ص: 98 ]

جديدة سربال الشباب كأنها     سقية بردي نمتها غيولها
كأن دمقسا أو فروع غمامة     على متنها حيث استقر جديلها



وأنشد ابن بري لآخر :


أذكرت مية إذ لها إتب     وجدائل وأنامل خطب



والجديل : حبل مفتول من أدم أو شعر يكون في عنق البعير أو الناقة ، والجمع جدل ، وهو من ذلك . التهذيب : وإنه لحسن الأدم وحسن الجدل ، إذا كان حسن أسر الخلق . وجدول الإنسان : قصب اليدين والرجلين . والجدل والجدل : كل عظم موفر كما هو ، لا يكسر ولا يخلط به غيره . والجدل : العضو ، وكل عضو جدل ، والجمع أجدال وجدول ، وقيل : كل عظم لم يكسر جدل وجدل . وفي حديث عائشة - رضي الله عنها - : العقيقة تقطع جدولا لا يكسر لها عظم ؛ الجدول : جمع جدل وجدل - بالفتح والكسر - وهو العضو . ورجل مجدول ؛ وفي التهذيب : مجدول الخلق ، لطيف القصب ، محكم الفتل . والمجدول : القضيف لا من هزال . وغلام جادل : مشتد . وساق مجدولة وجدلاء : حسنة الطي ، وساعد أجدل كذلك ؛ قال الجعدي :


فأخرجهم أجدل الساعدي     ن أصهب كالأسد الأغلب



وجدل ولد الناقة والظبية يجدل جدولا : قوي وتبع أمه . والجادل من الإبل : فوق الراشح ، وكذلك من أولاد الشاء ، وهو الذي قد قوي ومشى مع أمه ، وجدل الغلام يجدل جدولا واجتدل كذلك . والأجدل : الصقر ، صفة غالبة ، وأصله من الجدل الذي هو الشدة ، وهي الأجادل ، كسروه تكسير الأسماء لغلبة الصفة ، ولذلك جعله سيبويه مما يكون صفة في بعض الكلام ، واسما في بعض اللغات ، وقد يقال للأجدل : أجدلي ، ونظيره عجمي وأعجمي ؛ وأنشد ابن بري لشاعر :


كأن بني الدعماء إذ لحقوا بنا     فراخ القطا لاقين أجدل بازيا



الليث : إذا جعلت الأجدل نعتا قلت : صقر أجدل ، وصقور جدل ، وإذا تركته اسما للصقر قلت هذا الأجدل وهي الأجادل ؛ لأن الأسماء التي على أفعل تجمع على فعل إذا نعت بها ، فإذا جعلتها أسماء محضة جمعت على أفاعل ، وأنشد أبو عبيد :


يخوتون أخرى القوم خوت الأجادل



أبو عبيد : الأجادل الصقور ، فإذا ارتفع عنه فهو جادل . وفي حديث مطرف : يهوي هوي الأجادل ؛ هي الصقور ، واحدها أجدل ، والهمزة فيه زائدة . والأجدل : اسم فرس أبي ذر الغفاري - رحمه الله - على التشبيه بما تقدم . وجدالة الخلق : عصبه وطيه ؛ ورجل مجدول وامرأة مجدولة . والجدالة : الأرض لشدتها ، وقيل : هي أرض ذات رمل دقيق ؛ قال الراجز :


قد أركب الآلة بعد الآله     وأترك العاجز بالجداله



والجدل : الصرع . وجدله جدلا وجدله فانجدل وتجدل : صرعه على الجدالة وهو مجدول ، وقد جدلته جدلا ، وأكثر ما يقال جدلته تجديلا ، وقيل للصريع مجدل ؛ لأنه يصرع على الجدالة . الأزهري : الكلام المعتمد : طعنه فجدله . وفي الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أنا خاتم النبيين في أم الكتاب ، وإن آدم لمنجدل في طينته ؛ شمر : المنجدل الساقط ، والمجدل الملقى بالجدالة ، وهي الأرض ؛ ومنه حديث ابن صياد : وهو منجدل في الشمس ، وحديث علي حين وقف على طلحة وهو قتيل فقال : أعزز علي أبا محمد أن أراك مجدلا تحت نجوم السماء أي : ملقى على الأرض قتيلا . وفي حديث معاوية أنه قال لصعصعة : ما مر عليك جدلته أي : رميته وصرعته ؛ وقال الهذلي :


مجدل يتكسى جلده دمه     كما تقطر جذع الدومة القطل



يقال : طعنه فجدله أي : رماه بالأرض فانجدل سقط . يقال : جدلته - بالتخفيف - وجدلته - بالتشديد - وهو أعم . وعناق جدلاء : في أذنها قصر . والجدالة : البلحة إذا اخضرت واستدارت ، والجمع جدال ؛ قال بعض أهل البادية ونسبه ابن بري للمخبل السعدي :


وسارت إلى يبرين خمسا فأصبحت     يخر على أيدي السقاة جدالها



قال أبو الحسن : قال لي أبو الوفاء الأعرابي جدالها هاهنا أولادها ، وإنما هو للبلح فاستعاره . قال ابن الأعرابي : الجدالة فوق البلحة ، وذلك إذا جدلت نواتها أي : اشتدت ، واشتق جدول ، ولد الظبية من ذلك ؛ قال : ولا أدري كيف قال إذا جدلت نواتها ؛ لأن الجدالة لا نواة لها ، وقال مرة : سميت البسرة جدالة ؛ لأنها تشتد نواتها وتستتم قبل أن تزهي ، شبهت بالجدالة وهي الأرض . الأصمعي : إذا اخضر حب طلع النخيل واستدار قبل أن يشتد ، فإن أهل نجد يسمونه الجدال . وجدل الحب في السنبل يجدل : وقع فيه ؛ عن أبي حنيفة ، وقيل قوي . والمجدل : القصر المشرف لوثاقة بنائه ، وجمعه مجادل ؛ ومنه قول الكميت :


كسوت العلافيات هوجا كأنها     مجادل شد الراصفون اجتدالها



والاجتدال : البنيان ، وأصل الجدل الفتل ؛ وقال ابن بري : ومثله لأبي كبير :


في رأس مشرفة القذال كأنما     أطر السحاب بها بياض المجدل



وقال الأعشى :


في مجدل شدد بنيانه     يزل عنه ظفر الطائر



ودرع جدلاء ومجدولة : محكمة النسج . قال أبو عبيد : الجدلاء والمجدولة من الدروع نحو الموضونة ، وهي المنسوجة ؛ وفي الصحاح : وهي المحكمة ؛ وقال الحطيئة :


فيه الجياد وفيه كل سابغة      [ ص: 99 ] جدلاء محكمة من نسج سلام



الليث : جمع الجدلاء جدل . وقد جدلت الدروع جدلا إذا أحكمت . شمر : سميت الدروع جدلا ومجدولة لإحكام حلقها ، كما يقال حبل مجدول ؛ مفتول وقول أبي ذؤيب :


فهن كعقبان الشريف جوانح     وهم فوقها مستلئمو حلق الجدل



أراد حلق الدرع المجدولة فوضع المصدر موضع الصفة الموضوعة موضع الموصوف . والجدل : أن يضرب عرض الحديد حتى يدملج ، وهو أن تضرب حروفه حتى تستدير . وأذن جدلاء : طويلة ليست بمنكسرة ، وقيل : هي كالصمعاء إلا أنها أطول ، وقيل : هي الوسط من الآذان . والجدل والجدل : ذكر الرجل ، وقد جدل جدولا فهو جدل وجدل عرد ؛ قال ابن سيده : وأرى جدلا على النسب . ورأيت جديلة رأيه أي : عزيمته . والجدل : اللدد في الخصومة والقدرة عليها ، وقد جادله مجادلة وجدالا . ورجل جدل ومجدل ومجدال : شديد الجدل . ويقال : جادلت الرجل فجدلته جدلا أي : غلبته . ورجل جدل إذا كان أقوى في الخصام . وجادله أي : خاصمه ، مجادلة وجدالا ، والاسم الجدل ، وهو شدة الخصومة . في الحديث : ما أوتي الجدل قوم إلا ضلوا ؛ الجدل : مقابلة الحجة بالحجة ؛ والمجادلة : المناظرة والمخاصمة ، والمراد به في الحديث الجدل على الباطل ، وطلب المغالبة به ، لا إظهار الحق ؛ فإن ذلك محمود لقوله - عز وجل - : وجادلهم بالتي هي أحسن . ويقال : إنه لجدل إذا كان شديد الخصام ، وإنه لمجدول ، وقد جادل . وسورة المجادلة : سورة قد سمع الله لقوله : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ؛ وهما يتجادلان في ذلك الأمر . وقوله تعالى : ولا جدال في الحج قال أبو إسحاق : قالوا معناه لا ينبغي للرجل أن يجادل أخاه فيخرجه إلى ما لا ينبغي . والمجدل : الجماعة من الناس ؛ قال ابن سيده : أراه ؛ لأن الغالب عليهم إذا اجتمعوا أن يتجادلوا ؛ قال العجاج :


فانقض بالسير ولا تعلل     بمجدل ونعم رأس المجدل



والجديلة : شريحة الحمام ونحوها ، ويقال لصاحب الجديلة : جدال ، ويقال : رجل جدال بدال منسوب إلى الجديلة التي فيها الحمام . والجدال : الذي يحصر الحمام في الجديلة . وحمام جدلي : صغير ثقيل الطيران لصغره . ويقال للرجل الذي يأتي بالرأي السخيف . هذا رأي الجدالين والبدالين ، والبدال الذي ليس له مال إلا بقدر ما يشتري به شيئا ، فإذا باعه اشترى به بدلا منه فسمي بدالا . والجديلة : القبيلة والناحية . وجديلة الرجل وجدلاؤه : ناحيته . والقوم على جديلة أمرهم أي : على حالهم الأول . وما زال على جديلة واحدة أي : على حال واحدة وطريقة واحدة . وفي التنزيل العزيز : قل كل يعمل على شاكلته ؛ قال الفراء : الشاكلة الناحية والطريقة ، والجديلة معناه على جديلته أي : طريقته وناحيته ، قال : وسمعت بعض العرب يقول : وعبد الملك إذ ذاك على جديلته ، وابن الزبير على جديلته ، يريد ناحيته . ويقال : فلان على جديلته وجدلائه كقولك على ناحيته . قال شمر : ما رأيت تصحيفا أشبه بالصواب مما قرأ مالك بن سليمان عن مجاهد في تفسير قوله تعالى : قل كل يعمل على شاكلته فصحف فقال على حد يليه ، وإنما هو على جديلته أي : ناحيته ، وهو قريب بعضه من بعض . والجديلة : الشاكلة . وهو حديث عمر - رضي الله عنه - : كتب في العبد إذا غزا على جديلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته فأسهم له ؛ الجديلة : الحالة الأولى . يقال : القوم على جديلة أمرهم أي : على حالتهم الأولى . وركب جديلة رأيه أي : عزيمته ، أراد أنه إذا غزا منفردا عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو . والجديلة : الرهط ، وهي من أدم ، كانت تصنع في الجاهلية ، يأتزر بها الصبيان والنساء الحيض . ورجل أجدل المنكب : فيه تطأطؤ ، وهو خلاف الأشرف من المناكب ؛ قال الأزهري : هذا خطأ والصواب بالحاء ، وهو مذكور في موضعه ، قال : وكذلك الطائر ، قال بعضهم : به سمي الأجدل ، والصحيح ما تقدم من كلام سيبويه . ابن سيده : الجديلة الناحية والقبيلة . وجديلة : بطن من قيس منهم فهم وعدوان ، وقيل : جديلة حي من طيئ ، وهو اسم أمهم وهي جديلة بنت سبيع بن عمرو بن حمير ، إليها ينسبون ، والنسبة إليهم جدلي مثل ثقفي . وجديل : فحل لمهرة بن حيدان ، فأما قولهم في الإبل جدلية فقيل : هي منسوبة إلى هذا الفحل ، وقيل : إلى جديلة طيء ، وهو القياس ، وينسب إليهم فيقال : جدلي . الليث : وجديلة أسد قبيلة أخرى . وجديل وشدقم : فحلان من الإبل كانا للنعمان بن المنذر . والجدول : النهر الصغير ، وحكى ابن جني جدول - بكسر الجيم - على مثال خروع . الليث : الجدول نهر الحوض ونحو ذلك من الأنهار الصغار يقال لها الجداول . وفي حديث البراء في قوله - عز وجل - : قد جعل ربك تحتك سريا ؛ قال : جدولا ، وهو النهر الصغير . والجدول أيضا : نهر معروف .

التالي السابق


الخدمات العلمية