صفحة جزء
[ جدا ]

جدا : الجدا - مقصور - : المطر العام . وغيث جدا : لا يعرف أقصاه ، وكذلك سماء جدا تقول العرب : هذه سماء جدا ما لها خلف ، ذكروه لأن الجدا في قوة المصدر . ومطر جدا أي : عام . ويقال : أصابنا جدا أي : مطر عام . ويقال : إنها لسماء جدا ما لها خلف أي : واسع عام . ويقال للرجل : إن خيره لجدا على الناس أي : عام واسع . ابن السكيت : الجدا يكتب بالياء والألف . وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسقنا غيثا غدقا ، وجدا طبقا ، ومنه أخذ جدا العطية والجدوى ؛ ومنه شعر خفاف بن ندبة السلمي يمدح الصديق :


ليس لشيء غير تقوى جدا وكل خلق عمره للفنا



هو من أجدى عليه يجدي إذا أعطاه . والجدا - مقصور - : الجدوى وهما العطية ، وهو من ذلك ، وتثنيته جدوان وجديان ؛ قال ابن سيده : كلاهما ؛ عن اللحياني فجدوان على القياس ، وجديان على المعاقبة . وخيره جدا على الناس : واسع . والجدوى : العطية كالجدا ، وقد جدا عليه يجدو جدا . وأجدى فلان أي : أعطى . وأجداه أي : أعطاه الجدوى . وأجدى أيضا أصاب الجدوى ، وقوم جداة ومجتدون ، وفلان قليل الجدا على قومه . ويقال : ما أصبت من فلان جدوى قط أي : عطية ؛ وقول أبي العيال :


بخلت فطيمة بالذي توليني     إلا الكلام وقلما تجديني



أراد تجدي علي ، فحذف حرف الجر وأوصل . ورجل جاد : سائل عاف طالب للجدوى ؛ أنشد الفارسي عن أحمد بن يحيى :


إليه تلجأ الهضاء طرا     فليس بقائل هجرا لجاد



وكذلك مجتد ؛ قال أبو ذؤيب :


لأنبئت أنا نجتدي الحمد إنما     تكلفه من النفوس خيارها



أي : تطلب الحمد ؛ وأنشد ابن الأعرابي :


إني ليحمدني الخليل إذا اجتدى     مالي ويكرهني ذوو الأضغان



والجادي : السائل العافي ؛ قال ابن بري : ومنه قول الراجز :


أما علمت أنني من أسره     لا يطعم الجادي لديهم تمره



ويقال : جدوته سألته وأعطيته ، وهو من الأضداد ؛ قال الشاعر :


جدوت أناسا موسرين فما جدوا     ألا الله فاجدوه إذا كنت جاديا



وجدوته جدوا وأجديته واستجديته ، كله بمعنى : أتيته أسأله حاجة ، وطلبت جدواه ؛ قال أبو النجم :


جئنا نحييك ونستجديكا     من نائل الله الذي يعطيكا



وفي حديث زيد بن ثابت : أنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأهل المدينة ، ويشكو إليه انقطاع أعطيتهم والميرة عنهم ، وقال فيه : وقد عرفوا أنه ليس عند مروان مال يجادونه عليه ؛ المجاداة : مفاعلة من جدا واجتدى واستجدى ، إذا سأل ، معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه ؛ وقول أبي حاتم :


ألا أيهذا المجتدينا بشتمه     تأمل رويدا إنني من تعرف



لم يفسره ابن الأعرابي ؛ قال ابن سيده : وعندي أنه أراد أيهذا الذي يستقضينا حاجة ، أو يسألنا وهو في خلال ذلك يعيبنا ويشتمنا . ويقال : فلان يجتدي فلانا ويجدوه أي : يسأله . والسؤال الطالبون ، يقال لهم المجتدون . وجديته : طلبت جدواه ، لغة في جدوته . والجداء : الغناء - ممدود - . وما يجدي عنك هذا أي : ما يغني . وما يجدي علي شيئا أي : ما يغني . وفلان قليل الجداء عنك أي : قليل الغناء والنفع ؛ قال ابن بري : شاهده قول مالك بن العجلان :


لقل جداء على مالك     إذا الحرب شبت بأجذالها



ويقال منه : قلما يجدي فلان عنك أي : قلما يغني . والجداء - ممدود - : مبلغ حساب الضرب ، ثلاثة في اثنين جداء ذلك ستة . قال ابن بري : والجداء مبلغ حساب الضرب ، كقولك : ثلاثة في ثلاثة جداؤها تسعة . لا يأتيك جدا الدهر أي : آخره . ويقال : جدا الدهر أي : يد الدهر أي : أبدا . والجدي : الذكر من أولاد المعز ، والجمع أجد وجداء ، ولا تقل الجدايا ، [ ص: 101 ] ولا الجدى - بكسر الجيم - وإذا أجذع الجدي والعناق يسمى عريضا وعتودا . ويقال للجدي : إمر وإمرة ، وهلع وهلعة . قال : والعطعط الجدي . ونجم في السماء يقال له الجدي قريب من القطب تعرف به القبلة ، والبرج الذي يقال له الجدي ، بلزق الدلو ، وهو غير جدي القطب . ابن سيده : والجدي من النجوم جديان : أحدهما الذي يدور مع بنات نعش ، والآخر الذي بلزق الدلو ، وهو من البروج ، ولا تعرفه العرب وكلاهما على التشبيه بالجدي في مرآة العين . والجداية والجداية جميعا : الذكر والأنثى من أولاد الظباء إذا بلغ ستة أشهر أو سبعة وعدا وتشدد ، وخص بعضهم به الذكر منها . غيره : الجداية بمنزلة العناق من الغنم ، قال جران العود واسمه عامر بن الحرث :


لقد صبحت حمل بن كوز     علالة من وكرى أبوز
تريح بعد النفس المحفوز     إراحة الجداية النفوز



وفي الحديث أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بجدايا وضغابيس ؛ هي جمع جداية من أولاد الظباء . وفي الحديث الآخر : فجاءه بجدي وجداية . والجدية والجدية : القطعة من الكساء المحشوة تحت دفتي السرج وظلفة الرحل ، وهما جديتان ؛ قال الجوهري : والجمع جدا وجديات - بالتحريك - قال : وكذلك الجدية ، على فعيلة ، والجمع الجدايا ، قال : ولا تقل جديدة ، والعامة تقوله ؛ قال ابن بري عند قول الجوهري : والجمع جدا ؛ قال : صوابه : والجمع جدي ، مثل هدية وهدي ، وشرية وشري ؛ وقال ابن سيده : قال سيبويه جمع الجدية جديات ، قال : ولم يكسروا الجدية على الأكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أن يعنوا الكثير ، يعني أن فعلة قد تجمع فعلات ، يعنى به الأكثر كما أنشد لحسان :


لنا الجفنات



وجدى الرحل : جعل له جدية ، وقد جدينا قتبنا بجدية . وفي حديث مروان : أنه رمى طلحة بن عبيد الله يوم الجمل بسهم فشك فخذه إلى جدية السرج . ومنه حديث أبي أيوب : أتي بدابة سرجها نمور فنزع الصفة يعني الميثرة ، فقيل : الجديات نمور ، فقال : إنما ينهى عن الصفة . والجدية : لون الوجه ، يقال : اصفرت جدية وجهه ؛ وأنشد :


تخال جدية الأبطال فيها     غداة الروع جاديا مدوفا



والجادي : الزعفران . وجادية : قرية بالشام ينبت بها الزعفران ، فلذلك قالوا جادي . والجدية من الدم : ما لصق بالجسد ، والبصيرة : ما كان على الأرض . وتقول : هذه بصيرة من دم وجدية من دم . وقال اللحياني : الجدية الدم السائل ، فأما البصيرة فإنه ما لم يسل . وأجدى الجرح : سالت منه جدية ؛ أنشد ابن الأعرابي :


وإن أجدى أظلاها ومرت     لمنهبها عقام خنشليل



وقال عباس بن مرداس :


سيول الجدية جادت     مراشاة كل قتيل قتيلا
سليم ومن ذا مثلهم     إذا ما ذوو الفضل عدوا الفضولا



مراشاة أي : يعطي بعضهم بعضا من الرشوة ، مأخوذ من جدية وجديات ؛ لأنه من باب الناقص مثل هدية وهديات ، أراد جدية الدم . والجدية أيضا : طريقة من الدم ، والجمع جدايا . وفي حديث سعد قال : رميت يوم بدر سهيل بن عمرو فقطعت نساه فانثعبت جدية الدم ، هي أول دفعة من الدم ، ورواه الزمخشري : فانبعث جدية الدم ، قيل : هي الطريقة من الدم تتبع ليقتفى أثرها . والجادي : الجراد ؛ لأنه يجدي كل شيء أي : يأكله ؛ قال عبد مناف الهذلي :


صابوا بستة أبيات وواحدة     حتى كأن عليها جاديا لبدا



وجدوى : اسم امرأة ؛ قال ابن أحمر :


شط المزار بجدوى وانتهى الأمل



التالي السابق


الخدمات العلمية