صفحة جزء
[ جرثم ]

جرثم : الجرثومة : الأصل ؛ وجرثومة كل شيء أصله ومجتمعه ، وقيل : الجرثومة ما اجتمع من التراب في أصول الشجر ؛ عن اللحياني . وجرثومة النمل : قريته . الليث : الجرثومة أصل شجرة يجتمع إليها التراب . والجرثومة : التراب الذي تسفيه الريح ، وهي أيضا ما يجمع النمل من التراب . وفي حديث ابن الزبير : لما أراد أن يهدم الكعبة ويبنيها كانت في المسجد جراثيم أي : كان فيها أماكن مرتفعة عن الأرض مجتمعة من تراب أو طين ؛ أراد أن أرض المسجد لم تكن مستوية . والاجرنثام : الاجتماع واللزوم للموضع . واجرنثم القوم إذا اجتمعوا ولزموا موضعا . وفي حديث خزيمة : وعاد لها النقاد مجرنثما أي : مجتمعا متقبضا ، والنقاد صغار الغنم ، وإنما اجتمعت من الجدب ؛ لأنها لم تجد مرعى تنتشر فيه ، وإنما لم يقل مجرنثمة ؛ لأن لفظ النقاد لفظ الاسم الواحد كالحذار والخمار ، ويروى متجرثما ، وهو متفعلل منه ، والنون والتاء فيهما زائدتان ، وقد اجرنثم وتجرثم ؛ قال نصيب :


يعل بنيه المحض من بكراتها ولم يحتلب زمزيرها المتجرثم



وتجرثم الرجل : اجتمع . وروي عن بعضهم : الأسد جرثومة العرب فمن أضل نسبه فليأتهم ، هم - بسكون السين - الأزد ، فأبدلوا الزاي سينا ، وتجرثم الشيء واجرنثم إذا اجتمع ؛ قال خليد اليشكري :


وكعثبا مركنا مجرنثما



وفي الحديث تميم برثمتها وجرثمتها ؛ الجرثمة هي الجرثومة ، وجمعها جراثيم . وفي حديث علي : من سره أن يتقحم جراثيم جهنم ؛ فليقض في الجد . والجرثومة : الغلصمة . واجرنثم الرجل وتجرثم إذا سقط من علو إلى سفل . وتجرثم الشيء : أخذ معظمه عن نصير . وجرثم : موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية