صفحة جزء
[ جرف ]

جرف : الجرف : اجترافك الشيء عن وجه الأرض حتى يقال : كانت المرأة ذات لثة فاجترفها الطبيب أي : استحاها عن الأسنان قطعا . والجرف : الأخذ الكثير . جرف الشيء يجرفه - بالضم - جرفا واجترفه : أخذه أخذا كثيرا . والمجرف والمجرفة : ما جرف به . وجرفت الشيء أجرفه - بالضم - جرفا أي : ذهبت به كله أو جله . وجرفت الطين : كسحته ، ومنه سمي المجرفة . وبنان مجرف : كثير الأخذ من الطعام ؛ وأنشد ابن الأعرابي :


أعددت للقم بنانا مجرفا ومعدة تغلي وبطنا أجوفا



وجرف السيل الوادي يجرفه جرفا : جوخه . الجوهري : والجرف والجرف مثل عسر وعسر ، ما تجرفته السيول ، وأكلته من الأرض ، وقد جرفته السيول تجريفا وتجرفته ؛ قال رجل من طيء :


فإن تكن الحوادث جرفتني     فلم أر هالكا كابني زياد



ابن سيده : والجرف ما أكل السيل من أسفل شق الوادي والنهر ، والجمع أجراف وجروف وجرفة ، فإن لم يكن من شقه فهو شط وشاطئ . وسيل جراف وجاروف : يجرف ما مر به من كثرته يذهب بكل شيء ، وغيث جارف كذلك . وجرف الوادي ونحوه من أسناد المسايل إذا نخج الماء في أصله فاحتفره فصار كالدحل وأشرف أعلاه ، فإذا انصدع أعلاه فهو هار ، وقد جرف السيل أسناده . وفي التنزيل العزيز : أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار . وقال أبو خيرة : الجرف عرض الجبل الأملس . شمر : يقال جرف وأجراف وجرفة وهي المهواة . ابن الأعرابي : أجرف الرجل إذا رعى إبله في الجرف ، وهو الخصب والكلأ الملتف . وأنشد :


في حبة جرف وحمض هيكل



والإبل تسمن عليها سمنا مكتنزا ، يعني على الحبة ، وهو ما تناثر من حبوب البقول واجتمع معها ورق يبيس البقل فتسمن الإبل عليها . وأجرفت الأرض : أصابها سيل جراف . ابن الأعرابي : الجرف المال الكثير من الصامت والناطق . والطاعون الجارف الذي نزل بالبصرة كان ذريعا فسمي جارفا ، جرف الناس كجرف السيل . الجوهري : الجارف طاعون كان في زمن ابن الزبير ، وورد ذكره في الحديث طاعون الجارف ، وموت جراف منه . والجارف : شؤم أو بلية تجترف مال القوم . الصحاح : والجارف الموت العام يجرف مال القوم . ورجل جراف : شديد النكاح ؛ قال جرير :


يا شب ويلك ما لاقت فتاتكم     والمنقري جراف غير عنين



ورجل جراف : يأتي على الطعام كله ؛ قال جرير :


وضع الخزير فقيل أين مجاشع     فشحا جحافله جراف هبلع



ابن سيده : رجل جراف شديد الأكل لا يبقي شيئا ، ومجرف ومتجرف : مهزول . وكبش متجرف : ذهب عامة سمنه . وجرف النبات : أكل عن آخره . وجرف في ماله جرفة إذا ذهب منه شيء ؛ عن اللحياني ، ولم يرد بالجرفة هاهنا المرة الواحدة إنما عنى بها ما عني بالجرف . والمجرف والمجارف : الفقير كالمحارف عن يعقوب ، وعده بدلا وليس بشيء . ورجل مجرف : قد جرفه الدهر أي : اجتاح ماله وأفقره . اللحياني : رجل مجارف ومحارف ، وهو الذي لا يكسب خيرا . ابن السكيت : الجراف مكيال ضخم ؛ وقوله : بالجراف الأكبر ، يقال : كان لهم من الهواني مكيالا ضخما وافيا . الجوهري : ويقال لضرب من الكيل جراف وجراف ؛ قال الراجز :


كيل عداء بالجراف القنقل     من صبرة مثل الكثيب الأهيل



قوله عداء أي : موالاة . وسيف جراف : يجرف كل شيء . والجرفة من سمات الإبل : أن تقطع جلدة من جسد البعير دون أنفه من غير أن تبين . وقيل : الجرفة في الفخذ خاصة أن تقطع جلدة من فخذه من غير بينونة ثم تجمع ومثلها في الأنف واللهزمة ؛ قال سيبويه : بنوه على فعلة استغنوا بالعمل عن الأثر ، يعني أنهم لو أرادوا لفظ الأثر لقالوا الجرف أو الجراف ، كالمشط والخباط ، فافهم . غيره : الجرف - بالفتح - سمة من سمات الإبل ، وهي في الفخذ بمنزلة القرمة في الأنف تقطع جلدة وتجمع في الفخذ كما تجمع على الأنف . وقال أبو علي في التذكرة : الجرفة والجرفة أن تجرف لهزمة البعير ، وهو أن يقشر جلده فيفتل ثم يترك فيجف فيكون جاسيا كأنه بعرة . قال ابن بري : الجرفة وسم باللهزمة تحت الأذن ؛ قال مدرك :


يعارض مجروفا ثنته خزامة     كأن ابن حشر تحت حالبه رأل



وطعن جرف : واسع ؛ عن ابن الأعرابي ؛ وأنشد :


فأبنا جدالى لم يفرق عديدنا     وآبوا بطعن في كواهلهم جرف



والجرف والجريف : يبيس الحماط . وقال أبو حنيفة : قال أبو زياد الجريف يبيس الأفاني خاصة . والجراف : اسم رجل ؛ أنشد سيبويه :


أمن عمل الجراف أمس وظلمه     وعدوانه أعتبتمونا براسم
أميري عداء إن حبسنا عليهما      [ ص: 128 ] بهائم مال أوديا بالبهائم



نصب أميري عداء على الذم . وفي حديث أبي بكر - رضي الله عنه - : أنه مر يستعرض الناس بالجرف ؛ اسم موضع قريب من المدينة ، وأصله ما تجرفه السيول من الأودية . والجرف : أخذك الشيء عن وجه الأرض بالمجرفة . ابن الأثير : وفي الحديث ليس لابن آدم إلا بيت يكنه وثوب يواريه وجرف الخبز أي : كسره الواحدة جرفة ، ويروى باللام بدل الراء . ابن الأعرابي : الجورق الظليم ؛ قال أبو العباس : ومن قاله بالفاء جورف فقد صحف . التهذيب : قال بعضهم الجورف الظليم ؛ وأنشد لكعب بن زهير المزني :


كأن رحلي وقد لانت عريكتها     كسوته جورفا أغصانه حصفا



قال الأزهري : هذا تصحيف وصوابه الجورق - بالقاف - وسيأتي ذكره . التهذيب في ترجمة جرل : مكان جرل فيه تعاد واختلاف . وقال غيره من أعراب قيس : أرض جرفة مختلفة وقدح جرف ، ورجل جرف كذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية