صفحة جزء
[ جرل ]

جرل : الجرل - بالتحريك - : الحجارة ، وكذلك الجرول ، وقيل : الحجارة مع الشجر ؛ وأنشد ابن بري لراجز :


كل وآة ووأى ضافي الخصل معتدلات في الرقاق والجرل

والجرل : المكان الصلب الغليظ الشديد من ذلك . ومكان جرل ، والجمع أجرال ؛ قال جرير :


من كل مشترف وإن بعد المدى     ضرم الرقاق مناقل الأجرال



وأرض جرلة : ذات جراول وغلظ وحجارة . قال الجوهري : وقد يكون جمع جرل مثل جبل وأجبال . قال ابن سيده : فأما قول أبي عبيد أرض جرلة وجمعها أجرال فخطأ ، إلا أن يكون هذا الجمع على حذف الزائد ، والصواب البين أن يقول مكان جرل ؛ لأن فعلا مما يكسر على أفعال اسما وصفة ، وقد جرل المكان جرلا . والجرول : الحجارة ، والواو للإلحاق بجعفر ، واحدتها جرولة ، وقيل : هي من الحجارة ملء كف الرجل إلى ما أطاق أن يحمل ، وقيل : الجراول الحجارة ، واحدتها جرولة . والجرول والجرول : موضع من الجبل كثير الحجارة . التهذيب : الجرل الخشن من الأرض الكثير الحجارة . ومكان جرل ، قال : ومنه الجرول ، وهو من الحجر ما يقله الرجل ودونه وفيه صلابة ؛ وأنشد :


هم هبطوه جرلا شراسا     ليتركوه دمنا دهاسا



قال ابن شميل : أما الجرول فزعم أبو وجزة أنه ما سال به الماء من الحجارة حتى تراه مدلكا من سيل الماء به في بطن الوادي ؛ وأنشد :


متكفت ضرم السبا     ق إذا تعرضت الجراول



الكلابي : واد جرل إذا كان كثير الجرفة والعتب والشجر ، قال : وقال حترش مكان جرل فيه تعاد واختلاف ، وقال غيره من أعراب قيس : أرض جرفة مختلفة ، وقدح جرف ورجل جرف كذلك . الليث : والجرول اسم لبعض السباع . قال الأزهري : لا أعرف شيئا من السباع يدعى جرولا . ابن سيده : الجرول من أسماء السباع . وجرول بن مجاشع : رجل من العرب ، وهو القائل : مكره أخوك لا بطل . وجرول : الحطيئة العبسي ، سمي الحجر ؛ قال الكميت :


وما ضرها أن كعبا نوى     وفوز من بعده جرول



والجريال والجريالة : الخمر الشديدة الحمرة ، وقيل : هي الحمرة ؛ قال الأعشى :


وسبيئة مما تعتق بابل     كدم الذبيح سلبتها جريالها



وقيل : جريال الخمر لونها . وسئل الأعشى عن قوله : سلبتها جريالها ، فقال أي : شربتها حمراء فبلتها بيضاء . وقال أبو حنيفة : يعني أن حمرتها ظهرت في وجهه ، وخرجت عنه بيضاء ، وقد كسرها سيبويه يريد بها الخمر لا الحمرة ؛ لأن هذا الضرب من العرض لا يكسر ، وإنما هو جنس كالبياض والسواد . وقال ثعلب : الجريال صفوة الخمر ؛ وأنشد :

[ ص: 129 ]

كأن الريق من فيها     سحيق بين جريال

أي مسك سحيق بين قطع جريال أو أجزاء جريال . وزعم الأصمعي أن الجريال اسم أعجمي رومي عرب ، كأن أصله كريال . قال شمر : العرب تجعل الجريال لون الخمر نفسها ، وهي الجريالة ; قال ذو الرمة :


كأني أخو جريالة بابلية     كميت تمشت في العظام شمولها

فجعل الجريالة الخمر بعينها ، وقيل : هو لونها الأصفر والأحمر . الجوهري : الجريال الخمر ، وهو دون السلاف في الجودة . ابن سيده : الجريال أيضا سلافة العصفر . ابن الأعرابي : الجريال ما خلص من لون أحمر وغيره . والجريال : البقم . وقال أبو عبيدة : هو النشاستج . والجريال : صبغ أحمر . وجريال الذهب : حمرته ; قال الأعشى :


إذا جردت يوما حسبت خميصة     عليها وجريال النضير الدلامصا

شبه شعرها بالخميصة في سواده وسلوسته ، وجسدها بالنضير وهو الذهب ، والجريال لونه . والجريال : فرس قيس بن زهير .

التالي السابق


الخدمات العلمية