صفحة جزء
[ جرن ]

جرن : الجران : باطن العنق ، وقيل : مقدم العنق من مذبح البعير إلى منحره ، فإذا برك البعير ومد عنقه على الأرض قيل : ألقى جرانه بالأرض . وفي حديث عائشة - رضي الله عنها - : حتى ضرب الحق بجرانه ، أرادت أن الحق استقام وقر في قراره ، كما أن البعير إذا برك واستراح مد جرانه على الأرض أي : عنقه . الجوهري : جران البعير مقدم عنقه من مذبحه إلى منحره ، والجمع جرن ، وكذلك من الفرس . وفي الحديث : أن ناقته - عليه السلام - تلحلحت عند بيت أبي أيوب وأرزمت ووضعت جرانها ; الجران : باطن العنق ; . اللحياني : ألقى فلان على فلان أجرانه وأجرامه وشراشره ، الواحد جرم وجرن ، إنما سمعت في الكلام ألقى عليه جرانه ، وهو باطن العنق ، وقيل : الجران هي جلدة تضطرب على باطن العنق من ثغرة النحر إلى منتهى العنق في الرأس ; قال :


فقد سراتها والبرك منها فخرت لليدين وللجران

والجمع أجرنة وجرن . وفي الحديث : فإذا جملان يصرفان فدنا منهما فوضعا جرنهما على الأرض ; واستعار الشاعر الجران للإنسان ; أنشد سيبويه :


متى تر عيني مالك وجرانه     وجنبيه تعلم أنه غير ثائر

وقول طرفة في وصف ناقة :


وأجرنة لزت بدأي منضد

إنما عظم صدرها فجعل كل جزء منه جرانا كما حكاه سيبويه من قولهم للبعير ذو عثانين . وجران الذكر : باطنه ، والجمع أجرنة وجرن . وجرن الثوب والأديم يجرن جرونا ، فهو جارن وجرين : لان وانسحق ، وكذلك الجلد والدرع والكتاب إذا درس ، وأديم جارن ; وقال لبيد يصف غرب السانية :


بمقابل سرب المخارز عدله     قلق المحالة جارن مسلوم

قال ابن بري يصف جلدا عمل منه دلو . والجارن : اللين والمسلوم : المدبوغ بالسلم . قال الأزهري : وكل سقاء قد أخلق أو ثوب فقد جرن جرونا ، فهو جارن . وجرن فلان على العذل ومرن ومرد بمعنى واحد . ويقال للرجل والدابة إذا تعود الأمر ومرن عليه : قد جرن يجرن جرونا ; قال ابن بري : ومنه قول الشاعر :


سلاجم يثرب الأولى عليها     بيثرب كرة بعد الجرون

أي : بعد المرون . والجارنة : اللينة من الدروع . أبو عمرو . الجارنة المارنة . وكل ما مرن فقد جرن ; قال لبيد يصف الدروع :


وجوارن بيض وكل طمرة     يعدو عليها القرتين غلام

يعني دروعا لينة . والجارن : الطريق الدارس . والجرن : الأرض الغليظة ; وأنشد أبو عمرو لأبي حبيبة الشيباني :


تدكلت بعدي وألهتها الطبن     ونحن نغدو في الخبار والجرن

ويقال : هو مبدل من الجرل . وجرنت يده على العمل جرونا : مرنت . والجارن من المتاع : ما قد استمتع به وبلي . وسقاء جارن : يبس وغلظ من العمل . وسوط مجرن : قد مرن قده . والجرين : موضع البر ، وقد [ ص: 133 ] يكون للتمر والعنب ، والجمع أجرنة وجرن - بضمتين - وقد أجرن العنب . والجرين : بيدر الحرث يجدر أو يحظر عليه . والجرن والجرين : موضع التمر الذي يجفف فيه . وفي حديث الحدود : لا قطع في ثمر حتى يئويه الجرين ; هو موضع تجفيف الثمر ، وهو له كالبيدر للحنطة ، وفي حديث أبي مع الغول : أنه كان له جرن من تمر . وفي حديث ابن سيرين في المحاقلة : كانوا يشترطون قمامة الجرن ، وقيل : الجرين موضع البيدر بلغة اليمن . قال : وعامتهم يكسر الجيم ، وجمعه جرن . والجرين : الطحن بلغة هذيل ، وقال شاعرهم :


ولسوطه زجل إذا آنسته     جر الرحى بجرينها المطحون

الجرين : ما طحنته ، وقد جرن الحب جرنا شديدا . والجرن : حجر منقور يصب فيه الماء فيتوضأ به ، وتسميه أهل المدينة المهراس الذي يتطهر منه . والجارن : ولد الحية من الأفاعي . التهذيب : الجارن ما لان من أولاد الأفاعي . قال ابن سيده : والجرن الجسم لغة في الجرم زعموا ; قال : وقد تكون نونه بدلا من ميم جرم ، والجمع أجران ، قال : وهذا مما يقوي أن النون غير بدل ; لأنه لا يكاد يتصرف في البدل هذا التصرف . وألقى عليه أجرانه وجرانه أي : أثقاله . وجران العود : لقب لبعض شعراء العرب ; قال الجوهري : هو من نمير ، واسمه المستورد ، وإنما لقب بذلك لقوله يخاطب امرأتيه :


خذا حذرا يا جارتي فإنني     رأيت جران العود قد كاد يصلح

أراد بجران العود سوطا قده من جران عود نحره ، وهو أصلب ما يكون . الأزهري : ورأيت العرب تسوي سياطها من جرن الجمال البزل لصلابتها ، وإنما حذر امرأتيه سوطه لنشوزهما عليه ، وكان قد اتخذ من جلد البعير سوطا ليضرب به نساءه . وجيرون : باب من أبواب دمشق - صانها الله عز وجل - . والجريان : لغة في الجريال ، وهو صبغ أحمر . والمجرين : الميت ; عن كراع . وسفر مجرن : بعيد ; قال رؤبة :


بعد أطاويح السفار المجرن

قال ابن سيده : ولم أجد له اشتقاقا .

التالي السابق


الخدمات العلمية