صفحة جزء
[ جزم ]

جزم : الجزم : القطع . جزمت الشيء أجزمه جزما : قطعته . وجزمت اليمين جزما : أمضيتها ، وحلف يمينا حتما جزما . وكل أمر قطعته قطعا لا عودة فيه فقد جزمته . وجزمت ما بيني وبينه أي : قطعته ، ومنه جزم الحرف ، وهو في الإعراب كالسكون في البناء ، تقول جزمت الحرف فانجزم . الليث : الجزم عزيمة في النحو في الفعل فالحرف المجزوم آخره لا إعراب له . ومن القراءة أن تجزم الكلام جزما بوضع الحروف مواضعها في بيان ومهل . والجزم : الحرف إذا سكن آخره . المبرد : إنما سمي الجزم في النحو جزما ; لأن الجزم في كلام العرب القطع . يقال : افعل ذلك جزما ، فكأنه قطع الإعراب عن الحرف . ابن سيده : الجزم إسكان الحرف عن حركته من الإعراب من ذلك لقصوره عن حظه منه وانقطاعه عن الحركة ومد الصوت بها للإعراب ، فإن كان السكون في موضوع الكلمة وأوليتها لم يسم جزما ; لأنه لم يكن لها حظ فقصرت عنه . وفي حديث النخعي : التكبير جزم ، والتسليم جزم ; أراد أنهما لا يمدان ولا يعرب آخر حروفهما ، ولكن يسكن فيقال : الله أكبر ، إذا وقف عليه ، ولا يقال الله أكبر في الوقف . الجوهري : والعرب تسمي خطنا هذا جزما . ابن سيده : والجزم هذا الخط المؤلف من حروف المعجم ; قال أبو حاتم : سمي جزما لأنه جزم عن المسند ، وهو خط حمير في أيام ملكهم ، أي : قطع . وجزم على الأمر ، وجزم : سكت . وجزم عن الشيء : عجز وجبن . وجزم القوم إذا عجزوا . وبقيت مجزما : منقطعا ; قال :


ولكني مضيت ولم أجزم [ ص: 143 ] وكان الصبر عادة أولينا

والجزم من الخط : تسوية الحرف . وقلم جزم : لا حرف له . وجزم القراءة جزما : وضع الحروف مواضعها في بيان ومهل . وجزمت القربة : ملأتها ، والتجزيم مثله . وسقاء جازم ومجزم : ممتلئ قال :


جذلان يسر جلة مكنوزة     دسماء بحونة ووطبا مجزما

وقد جزمه جزما ; قال صخر الغي :


فلما جزمت بها قربتي     تيممت أطرقة أو خليفا

والخليف : طريق بين جبلين . وجزمه : كجزمه . ويقال للسقاء مجزم ، وجمعه مجازم . والجزمة : الأكلة الواحدة . وجزم يجزم جزما : أكل أكلة تملأ عنها ; عن ابن الأعرابي . وقال ثعلب : جزم إذا أكل أكلة في كل يوم وليلة . وجزم النخل يجزمه جزما واجتزمه : خرصه وحزره ; وقد روي بيت الأعشى :


هو الواهب المائة المصطفا     ة كالنخل طاف بها المجتزم

- بالزاي - مكان المجترم - بالراء - قال الطوسي : قلت لأبي عمرو لم قال طاف بها المجترم ؟ فتبسم وقال : أراد أنه يهبها عشارا في بطونها أولادها قد بلغت أن تنتج كالنخل التي بلغت أن تجترم ، أي : تصرم ، فالجارم يطوف بها لصرمها . ويقال : اجتزمت النخلة اشتريت تمرها فقط . وقال أبو حنيفة : الاجتزام شراء النخل إذا أرطب . واجتزم فلان حظيرة فلان إذا اشتراها ، قال : وهي لغة أهل اليمامة . واجتزم فلان نخل فلان فأجزمه إذا ابتاعه منه فباعه . وجزم من نخله جزما أي : نصيبا . ابن الأعرابي : إذا باع الثمرة في أكمامها بالدراهم فذلك الجزم . والجزم : شيء يدخل في حياء الناقة لتحسبه ولدها فترأمه كالدرجة . وجزم بسلحه : أخرج بعضه ، وبقي بعضه ، وقيل : جزم بسلحه خذف . وتجزمت العصا : تشققت كتهزمت . والجزم من الأمور : الذي يأتي قبل حينه ، والوزم الذي يأتي في حينه . والجزمة - بالكسر - من الماشية : المائة فما زادت ، وقيل : هي من العشرة إلى الأربعين ، وقيل : الجزمة من الإبل خاصة نحو الصرمة . الجوهري : الجزمة - بالكسر - الصرمة من الإبل والفرقة من الضأن . ويقال : جزم البعير فما يبرح ، وانجزم العظم إذا انكسر . الفراء : جزمت الإبل إذا رويت من الماء ، وبعير جازم وإبل جوازم .

التالي السابق


الخدمات العلمية