صفحة جزء
[ جشم ]

جشم : جشم الأمر - بالكسر - يجشمه جشما وجشامة وتجشمه : تكلفه على مشقة . وأجشمني فلان أمرا وجشمنيه أي : كلفني ; وأنشد ابن بري للأعشى :


فما أجشمت من إتيان قوم هم الأعداء والأكباد سود

وجشمته الأمر تجشيما ; وفي حديث زيد بن عمرو بن نفيل :


مهما تجشمني فإني جاشم

أبو تراب : سمعت أبا محجن وباهليا تجشمت الأمر وتجسمته إذا حملت نفسك عليه ، وقال عمرو بن جميل :


تجشم القرقور موج الآذي

ابن السكيت : تجشمت الأمر إذا ركبت أجسمه ، وتجشمته إذا تكلفته ، وتجشمت الأرض إذا أخذت نحوها تريدها ، وتجشمت الرمل ركبت أعظمه . أبو النضر : تجشمت فلانا من بين القوم أي : قصدت قصده ; وأنشد :


وبلد ناء تجشمنا به     على جفاه وعلى أنقابه

أبو بكر في قولهم : قد تجشمت كذا وكذا أي : فعلته على كره ومشقة ، والجشم : الاسم من هذا الفعل ; قال المرار :


يمشين هونا وبعد الهون من جشم     ومن جناء غضيض الطرف مستور

والجشم : الجوف ، وقيل : الصدر وما اشتمل عليه من الضلوع . وجشم البعير : صدره وما غشي به القرن من صدره وسائر خلقه . ويقال : غته بجشمه إذا ألقى صدره عليه . ورمى عليه جشمه وجشمه أي : ثقله . والجشم : الغليظ ; عن كراع . ابن الأعرابي : الجشم السمان من الرجال ، وقال أبو عمرو : الجشم السمن . ابن خالويه : الجشم دراهم رديئة ، وجمعها جشوم ; قال جرير :


بدا ضرب الكرام وضرب تيم     كضرب الدنبلية والجشوم

أبو زيد : ما جشمت اليوم ظلفا ; يقوله القانص إذا لم يصد ورجع خائبا . ويقال : ما جشمت اليوم طعاما أي : ما أكلت ; قال : ويقال [ ص: 152 ] ذلك عند خيبة كل طالب ، فيقال : ما جشمت اليوم شيئا . أبو عبيد : تجشمت فلانا من بين القوم أي : اخترته ; وأنشد :


تجشمته من بينهن بمرهف     له جالب فوق الرصاف عليل

وقد تقدم أكثر ذلك في جسم . ابن الأعرابي : الجشم الطوال الأعفار . والأعفار من قولك رجل عفر : داه خبيث . أبو عمرو : الجشم الهلاك . وجشم بن بكر : حي من مضر . وجشم بن همدان : حي من اليمن . وبنو جوشم : حي من جرهم درجوا . وجشم : حي من الأنصار ، وهو جشم بن خزرج ; وقال الأغلب العجلي :


إن سرك العز فجخجخ بجشم

وجشم : في ثقيف ، وهو جشم بن ثقيف . وجشم : حي من تغلب ، وهم الأراقم . التهذيب : وجشم حي من تغلب ، وجشم في هوازن ، وهو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن .

التالي السابق


الخدمات العلمية