صفحة جزء
[ جنأ ]

جنأ : جنأ عليه يجنأ جنوءا وجانأ عليه وتجانأ عليه : أكب . وفي التهذيب : جنأ في عدوه : إذا ألح وأكب ; وأنشد :


وكأنه فوت الحوالب جانئا ريم تضايقه كلاب أخضع

تضايقه : تلجئه ، ريم أخضع . وأجنأ الرجل على الشيء : أكب ; قال : وإذا أكب الرجل على الرجل يقيه شيئا قيل : أجنأ . وفي الحديث : فعلق يجانئ عليها يقيها الحجارة ؛ أي : يكب عليها . وفي الحديث : أن يهوديا زنى بامرأة فأمر برجمهما ، فجعل الرجل يجنئ عليها ؛ أي : يكب ويميل عليها ليقيها الحجارة . وفي رواية أخرى : فلقد رأيته يجانئ عليها ، مفاعلة من جانأ يجانئ ; ويروى بالحاء المهملة ، وسيجيء إن شاء الله تعالى . وفي حديث هرقل في صفة إسحاق - عليه السلام - : أبيض أجنأ خفيف العارضين . الجنأ : ميل في الظهر ، وقيل : في العنق . وجنأت المرأة على الولد : أكبت عليه . قال :


بيضاء صفراء لم تجنأ على ولد     إلا لأخرى ولم تقعد على نار

وقال كثير عزة :


أغاضر لو شهدت غداة بنتم     جنوء العائدات على وسادي

وقال ثعلب : جنئ عليه : أكب عليه يكلمه . وجنئ الرجل جنأ ، وهو أجنأ بين الجنأ : أشرف كاهله على صدره ; وفي الصحاح : رجل أجنأ بين الجنأ ؛ أي : أحدب الظهر . وقال ثعلب : جنأ ظهره جنوءا كذلك ، والأنثى جنواء . وجنئ الرجل يجنأ جنأ : إذا كانت فيه خلقة . الأصمعي : جنأ يجنأ جنوءا : إذا انكب على فرسه يتقي الطعن ; وقال مالك بن نويرة :


ونجاك منا بعدما ملت جانئا     ورمت حياض الموت كل مرام

قال : فإذا كان مستقيم الظهر ثم أصابه جنأ قيل : جنئ يجنأ جنأ فهو أجنأ . الليث : الأجنأ : الذي في كاهله انحناء على صدره ، وليس بالأحدب . أبو عمرو : رجل أجنأ وأدنأ ، مهموزان ، بمعنى الأقعس ، وهو الذي في صدره انكباب إلى ظهره . وظليم أجنأ ونعامة جنآء ، ومن حذف الهمزة قال : جنواء ، والمصدر الجنأ ; وأنشد :


أصك مصلم الأذنين أجنا



والمجنأ - بالضم - : الترس لاحديدابه . قال أبو قيس بن الأسلت السلمي :


أحفزها عني بذي رونق     مهند كالملح قطاع
صدق حسام وادق حده     ومجنأ أسمر قراع

والوادق : الماضي في الضريبة ; وقول ساعدة بن جؤية :


إذا ما زار مجنأة عليها     ثقال الصخر والخشب القطيل

إنما عنى قبرا . والمجنأة : حفرة القبر . قال الهذلي ; وأنشد البيت :


إذا ما زار مجنأة عليها

التالي السابق


الخدمات العلمية