صفحة جزء
[ جيد ]

جيد : الجيد : العنق ، وقيل : مقلده ، وقيل : مقدمه ، وقد غلب على عنق المرأة ; قال سيبويه : يجوز أن يكون فعلا وفعلا ، كسرت فيه الجيم كراهية الياء بعد الضمة ، فأما الأخفش فهو عنده فعل لا غير ، والجمع أجياد وجيود ; وحكى اللحياني أنها للينة الأجياد ، جعلوا كل جزء منه جيدا ، ثم جمع على ذلك ، وقد يكون في الرجل ; قال :


ولقد أروح إلى التجار مرجلا [ ص: 250 ] مذلا بمالي لينا أجيادي

قال : والجيد - بالتحريك - طول العنق وحسنه ، وقيل : دقتها مع طول ; جيد جيدا وهو أجيد . وحكى اللحياني : ما كان أجيد ، ولقد جيد جيدا يذهب إلى النقلة ; قال : قد يوصف العنق نفسه بالجيد فيقال عنق أجيد ، كما يقال عنق أوقص . التهذيب : امرأة جيداء إذا كانت طويلة العنق ، حسنة لا ينعت به الرجل ; وقال العجاج :


تسمع للحلي إذا ما وسوسا     وارتج في أجيادها وأجرسا

جمع الجيد بما حوله ، والجمع جود . وامرأة جيدانة : حسنة الجيد .

وفي صفته - صلى الله عليه وسلم - : كأن عنقه جيد دمية في صفاء الفضة ; الجيد : العنق . وأجياد : أرض بمكة ; أنشد ابن الأعرابي :


أيام أبدت لنا عينا وسالفة     فقلت أنى لها جيد ابن أجياد ؟

أي : كيف أعطيت جيد هذا الظبي الذي بالحرم ; وقال الأعشى :


ولا جعل الرحمن بيتك في الذرى     بأجياد غربي الصفا والمحرم

التهذيب : وأجياد جبل بمكة أو مكان ، وقد تكرر ذكره في الحديث ، وهو - بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء تحتها نقطتان - : جبل بمكة ; قال ابن الأثير : وأكثر الناس يقولونه : جياد - بكسر الجيم وحذف الهمزة - قال : جياد موضع بأسفل مكة ، معروف من شعابها ; أبو عبيدة في قول الأعشى :


وبيداء تحسب آرامها     رجال إياد بأجيادها

قال : أراد الجودياء وهو الكساء بالفارسية ; وأنشد شمر لأبي زبيد الطائي في صفة الأسد :


حتى إذا ما رأى الأبصار قد غفلت     واجتاب من ظله جودي سمور

قال : جودي بالنبطية أراد جودياء ، أراد جبة سمور . وأجياد : اسم شاة .

التالي السابق


الخدمات العلمية