صفحة جزء
[ جيا ]

جيا : الجية بغير همز : الموضع الذي يجتمع فيه الماء كالجيئة ، وقيل : هي الركية المنتنة . وقال ثعلب : الجية الماء المستنقع في الموضع - غير مهموز يشدد ولا يشدد . قال ابن بري : الجية - بكسر الجيم - فعلة من الجو ، وهو ما انخفض من الأرض ، وجمعها جي ; قال ساعدة بن جؤية :


من فوقه شعف قر وأسفله جي تنطق بالظيان والعتم

وفي الحديث : أنه مر بنهر جاور جية منتنة ; الجية - بالكسر غير مهموز - : مجتمع الماء في هبطة ، وقيل : أصلها الهمز ، وقد تخفف الياء . وفي حديث نافع بن جبير بن مطعم : وتركوك بين قرنها والجية ; قال الزمخشري : الجية بوزن النية ، والجية بوزن المرة ، مستنقع الماء . وقال الفراء في الجئة : هو الذي تسيل إليه المياه ; قال شمر : يقال له جية وجيأة ، وكل من كلام العرب . وفي نوادر الأعراب : قية من ماء . وجية من ماء ؛ أي : ماء ناقع خبيث ، إما ملح وإما مخلوط ببول . والجياء : وعاء القدر ، وهي الجئاوة . وقول الأعرابي في أبي عمرو الشيباني :


فكان ما جاد لي لا جاد عن سعة     ثلاثة زائفات ضرب جيات

يعني من ضرب جي ، وهو اسم مدينة أصبهان ، معرب ; وكان ذو الرمة وردها فقال :


نظرت ورائي نظرة الشوق بعدما     بدا الجو من جي لنا والدساكر

وفي الحديث ذكر جي - بكسر الجيم وتشديد الياء - واد بين مكة والمدينة . وجاياني مجاياة : قابلني ، وقال ابن الأعرابي : جاياني الرجل من قرب قابلني . ومر بي مجاياة - غير مهموز ؛ أي : مقابلة . وجياوة : حي من قيس قد درجوا ولا يعرفون ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية