صفحة جزء
[ حبش ]

حبش : الحبش : جنس من السودان وهم الأحبش والحبشان مثل حمل وحملان والحبيش ، وقد قالوا الحبشة على بناء سفرة ، وليس بصحيح في القياس لأنه لا واحد له على مثال فاعل ، فيكون مكسرا على فعلة ؛ قال الأزهري : الحبشة خطأ في القياس لأنك لا تقول للواحد حابش مثل فاسق وفسقة ، ولكن لما تكلم به سار في اللغات ، وهو في اضطرار الشعر جائز . وفي الحديث : أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبدا حبشيا ، أي أطيعوا صاحب الأمر وإن كان عبدا حبشيا ، فحذف كان وهي مرادة . والأحبوش : جماعة الحبش ؛ قال العجاج :


كأن صيران المها الأخلاط بالرمل أحبوش من الأنباط



وقيل : هم الجماعة أيا كانوا لأنهم إذا تجمعوا اسودوا . وفي حديث خاتم النبي ، صلى الله عليه وسلم : فيه فص حبشي ؛ قال ابن الأثير : يحتمل أنه أراد من الجزع أو العقيق لأن معدنهما اليمن والحبشة أو نوعا آخر ينسب إليها . والأحابيش : أحياء من القارة انضموا إلى بني ليث في الحرب [ ص: 16 ] التي وقعت بينهم وبين قريش قبل الإسلام ، فقال إبليس لقريش : إني جار لكم من بني ليث ، فواقعوا دما ، سموا بذلك لاسودادهم ؛ قال :


ليث وديل وكعب والذي ظأرت     جمع الأحابيش ، لما احمرت الحدق



فلما سميت تلك الأحياء بالأحابيش من قبل تجمعها صار التحبيش في الكلام كالتجميع . وحبشي : جبل بأسفل مكة يقال منه سمي أحابيش قريش ، وذلك أن بني المصطلق وبني الهون بن خزيمة اجتمعوا عنده فحالفوا قريشا ، وتحالفوا بالله إنا ليد على غيرنا ما سجا ليل ووضح نهار وما أرسى حبشي مكانه ، فسموا أحابيش قريش باسم الجبل ؛ ومنه حديث عبد الرحمن بن أبي بكر : أنه مات بالحبشي ؛ هو بضم الحاء وسكون الباء وكسر الشين والتشديد ، موضع قريب من مكة ، وقيل : جبل بأسفل مكة . وفي حديث الحديبية : أن قريشا جمعوا ذلك جمع الأحابيش ؛ قال : هم أحياء من القارة . وأحبشت المرأة بولدها إذا جاءت به حبشي اللون . وناقة حبشية : شديدة السواد . والحبشية : ضرب من النمل سود عظام لما جعل ذلك اسما لها غيروا اللفظ ليكون فرقا بين النسبة والاسم ، فالاسم حبشية والنسب حبشية . وروضة حبشية : خضراء تضرب إلى السواد ؛ قال امرؤ القيس :


ويأكلن بهمى جعدة حبشية     ويشربن برد الماء في السبرات



والحبشان : الجراد الذي صار كأنه النمل سوادا ، الواحدة حبشية ؛ هذا قول أبي حنيفة ، وإنما قياسه أن تكون واحدته حبشانة أو حبش أو غير ذلك مما يصلح أن يكون فعلان جمعه . والتحبش : التجمع . وحبش الشيء يحبشه حبشا وحبشه وتحبشه واحتبشه : جمعه ؛ قال رؤبة :


أولاك حبشت لهم تحبيشي



والاسم الحباشة . وحبشت له حباشة إذا جمعت له شيئا ، والتحبيش مثله . وحباشات العير : ما جمع منه ، واحدتها حباشة . واحتبش لأهله حباشة : جمعها لهم . وحبشت لعيالي وهبشت أي كسبت وجمعت ، وهي الحباشة والهباشة ؛ وأنشد لرؤبة :


لولا حباشات من التحبيش     لصبية كأفرخ العشوش



وفي المجلس حباشات وهباشات من الناس أي ناس ليسوا من قبيلة واحدة وهم الحباشة الجماعة ، وكذلك الأحبوش والأحابيش ، وتحبشوا عليه : اجتمعوا ، وكذلك تهبشوا . وحبش قومه تحبيشا أي جمعهم . والأحبش : الذي يأكل طعام الرجل ويجلس على مائدته ويزينه . والحبشي : ضرب من العنب . قال أبو حنيفة : لم ينعت لنا . والحبشي : ضرب من الشعير سنبله حرفان وهو حرش لا يؤكل لخشونته ولكنه يصلح للعلف . ومن أسماء العقاب : الحباشية والنسارية تشبه بالنسر . وحبشية : اسم امرأة كان يزيد ابن الطثرية يتحدث إليها . وحبيش : طائر معروف جاء مصغرا مثل الكميت والكعيت . وحبيش : اسم .

التالي السابق


الخدمات العلمية