صفحة جزء
[ حبض ]

حبض : حبض القلب يحبض حبضا : ضرب ضربانا شديدا ، وكذلك العرق يحبض ثم يسكن ، حبض العرق يحبض ، وهو أشد من النبض . وأصابت القوم داهية من حبض الدهر أي من ضربانه . والحبض : التحرك . وما له حبض ولا نبض ، محرك الباء ، أي حركة ، لا يستعمل إلا في الجحد ؛ الحبض : الصوت ، والنبض : اضطراب العرق . ويقال : الحبض حبض الحياة ، والنبض نبض العروق . وقال الأصمعي : لا أدري ما الحبض . وحبض وحبض بالوتر أي أنبض ، وتمد الوتر ثم ترسله فتحبض . وحبض السهم يحبض حبضا وحبوضا وحبض حبضا وحبضا : وهو أن تنزع في القوس ثم ترسله فيسقط بين يديك ولا يصوب ، وصوبه استقامته ، وقيل : الحبض أن يقع السهم بين يدي الرامي إذا رمى وهو خلاف الصارد ؛ قال رؤبة :


ولا الجدى من متعب حباض



وإحباض السهم : خلاف إصراده . ويقال : حبض السهم إذا ما وقع بالرمية وقعا غير شديد ؛ وأنشد :


والنبل يهوي خطأ وحبضا



قال الأزهري : وأما قول الليث إن الحابض الذي يقع بالرمية وقعا غير شديد فليس بصواب ؛ وجعل ابن مقبل المحابض أوتار العود في قوله يذكر مغنية تحرك أوتار العود مع غنائها :


فضلى تنازعها المحابض رجعها     حذاء لا قطع ولا مصحال



قال أبو عمرو : المحابض الأوتار في هذا البيت . وحبض حق الرجل يحبض حبوضا : بطل وذهب وأحبضه هو إحباضا : أبطله . وحبض ماء الركية يحبض حبوضا : نقص وانحدر ؛ ومنه يقال : حبض حق الرجل إذا بطل . وحبض القوم يحبضون حبوضا : نقصوا . قال أبو عمرو : الإحباض أن يكد الرجل ركيته فلا يدع فيها ماء ، والإحباط أن يذهب ماؤها فلا يعود كما كان ، قال : وسألت الحصيبي عنه فقال : هما بمعنى واحد . والحباض : الضعف . ورجل حابض وحباض : ممسك لما في يديه بخيل . وحبض الرجل : مات ؛ عن اللحياني . والمحبض : مشور العسل ومندف القطن . والمحابض : منادف القطن ؛ قال ابن مقبل في محابض العسل يصف نحلا :


كأن أصواتها من حيث تسمعها     صوت المحابض ينزعن المحارينا



قال الأصمعي : المحابض المشاور وهي عيدان يشار بها العسل ؛ وقال الشنفرى :


أو الخشرم المبثوث حثحث دبره     محابيض أرساهن شار معسل



أراد بالشاري الشائر فقلبه . والمحارين : ما تساقط من الدبر في العسل فمات فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية