صفحة جزء
[ حتن ]

حتن : الحتن والحتن : المثل والقرن والمساوي . ويقال : هما حتنان وحتنان أي سيان ، وذلك إذا تساويا في الرمي . وتحاتنوا : تساووا . وفي الحديث : ( أفحتنه فلان ) الحتن ، بالكسر والفتح : المثل والقرن . والمحاتنة : المساواة ، وكل اثنين لا يتخالفان فهما حتنان ، وهما حتنان وتربان مستويان ، وهم أحتان أتنان . والمحاتنة : المساواة . والتحاتن : التساوي والتباري . والقوم حتنى وحتنى أي مستوون أو متشابهون ؛ الأخيرة عن ثعلب . ووقعت النبل حتنى أي متساوية . وتحاتن الرجلان : تراميا فكان رميهما واحدا ، والاسم الحتنى ؛ وفي المثل :


الحتنى لا خير في سهم زلج



وهو رجز . والزالج من السهام : الذي مر على وجه الأرض حتى وقع في الهدف ولم يصب القرطاس ، وهو مثل في تتميم الإحسان وموالاته . ووقعت السهام في الهدف حتنى أي متقاربة المواقع ومتساويتها ؛ أنشد الأصمعي :


كأن صوت ضرعها تساجل     هاتيك هاتا حتنى تكايل
لدم العجى تلكمها الجنادل



والحتن : متابعة السهام المقرطسة أي التي تصيب القرطاس ؛ قال الشاعر :


وهل غرض يبقى على حتن النبل ؟



وحتن الحر : اشتد . ويوم حاتن : استوى أوله وآخره في الحر . وتحاتن الدمع : وقع دمعتين دمعتين ، وقيل : تتابع متساويا ؛ قال الطرماح :


كأن العيون المرسلات ، عشية     شآبيب دمع العبرة المتحاتن



والحتن : من قولك تحاتنت دموعه إذا تتابعت . وتحاتنت الخصال في النصال : وقعت في أصل القرطاس على تقارب أو تساو . الأزهري : الخصلة كل رمية لزمت القرطاس من غير أن تصيبه ، قال : إذا وقعت خصلات في أصل القرطاس قيل : تحاتنت أي تتابعت ، قال : وأهل النضال يحسبون كل خصلتين مقرطسة ، قال : وإذا تصارع الرجلان فصرع أحدهما وثب ثم قال :


الحتنى لا خير في سهم زلج



وقوله الحتنى أي عاود الصراع ، والزالج : السهم الذي يقع بالأرض ثم يصيب القرطاس ، قال : والتحاتن التباري ؛ قال النابغة يصف الرياح واختلافها :


شمال تجاذبها الجنوب بعرضها     ونزع الصبا مور الدبور يحاتن



والمحتتن : الشيء المستوي لا يخالف بعضه بعضا ، وقد احتتن ؛ فأما ما أنشده ابن الأعرابي من قوله :


كأن صوت شخبها المحتان     تحت الصقيع ، جرش أفعوان



فإنه قال : يعني اثنين اثنين ، قال ابن سيده : ولا أعرف كيف هذا إنما معناه عندي المحتتن أي المستوي ، ثم حذف تاء مفتعل فبقي المحتن ، ثم أشبع الفتحة فقال المحتان كقوله :


ومن عيب الرجال بمنتزاح



أراد بمنتزح فأشبع . واحتتن الشيء : استوى ؛ قال الطرماح :


تلك أحسابنا ، إذا احتتن الخص     ل ، ومد المدى مدى الأعراض



احتتن الخصل أي استوى إصابة المتناضلين . والخصلة : الإصابة . ويقال : فلان سن فلان وتنه وحتنه إذا كان لدته على سنه . وجيء به من حتنك أي من حيث كان . وحوتنان : موضع ، وقيل : حوتنانان واديان في بلاد قيس كل واحد منهما يقال له حوتنان ؛ وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال :


ثم استغاثوا بماء لا رشاء له     من حوتنانين لا ملح ولا زنن



ولا زنن أي لا ضيق قليل . ويقال : رمى القوم فوقعت سهامهم حتنى ؛ أي مستوية لم يفضل واحد منهم أصحابه . ابن الأعرابي : رمى فأحتن إذا وقعت سهامه كلها في موضع واحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية