صفحة جزء
[ حدس ]

حدس : الأزهري : الحدس التوهم في معاني الكلام والأمور ؛ بلغني عن فلان أمر وأنا أحدس فيه أي أقول بالظن والتوهم . وحدس عليه ظنه يحدسه ويحدسه حدسا : لم يحققه . وتحدس أخبار الناس وعن أخبار الناس : تخبر عنها وأراغها ليعلمها من حيث لا يعرفون به . وبلغ به الحداس أي الأمر الذي ظن أنه الغاية التي يجري إليها وأبعد ، ولا تقل الإداس . وأصل الحدس الرمي ، ومنه حدس الظن إنما هو رجم بالغيب . والحدس : الظن والتخمين . يقال : هو يحدس ، بالكسر أي يقول شيئا برأيه . أبو زيد : تحدست عن الأخبار تحدسا وتندست عنها تندسا وتوجست إذا كنت تريغ أخبار الناس لتعلمها من حيث لا يعلمون . ويقال : حدست عليه ظني وندسته إذا ظننت الظن ولا تحقه . وحدس الكلام على عواهنه : تعسفه ولم يتوقه . وحدس الناقة يحدسها حدسا : أناخها ، وقيل : أناخها ثم وجأ بشفرته في منحرها . وحدس بالناقة : أناخها ؛ وفي التهذيب : إذا وجأ في سبلتها ، والسبلة هاهنا : نحرها . يقال : ملأ الوادي إلى أسباله أي إلى شفاهه . وحدست في لبة البعير أي وجأتها . وحدس الشاة يحدسها حدسا : أضجعها ليذبحها . وحدس بالشاة : ذبحها . ومنه المثل السائر : حدس لهم بمطفئة الرضف ؛ يعني الشاة المهزولة ، وقال الأزهري : معناه أنه ذبح لأضيافه شاة سمينة أطفأت من شحمها تلك الرضف . وقال ابن كناسة : تقول العرب : إذا أمسى النجم قم الرأس فعظماها فاحدس ؛ معناه انحر أعظم الإبل . وحدس بالرجل يحدس حدسا فهو حديس : صرعه ؛ قال معد يكرب :


لمن طلل بالعمق أصبح دارسا ؟ تبدل آراما وعينا كوانسا     تبدل أدمان الظباء وحيرما
وأصبحت في أطلالها اليوم جالسا     بمعترك شط الحبيا ترى به
من القوم محدوسا وآخر حادسا



العمق : ما بعد من طرف المفازة . والآرام : الظباء البيض البطون . والعين : بقر الوحش . والكوانس : المقيمة في أكنستها . وكناس الظبي والبقرة : بيتهما . والحبيا : موضع . وشطه : ناحيته . والحيرم : بقر الوحش ، الواحدة حيرمة . وحدس به الأرض حدسا : ضربها به . وحدس الرجل : وطئه . والحدس : السرعة والمضي على استقامة ، ويوصف به فيقال : سير حدس ؛ قال :


كأنها من بعد سير حدس



فهو على ما ذكرنا صفة وقد يكون بدلا . وحدس في الأرض يحدس حدسا : ذهب . والحدس : الذهاب في الأرض على غير هداية . قال الأزهري : الحدس في السير سرعة ومضي على غير طريقة مستمرة . الأموي : حدس في الأرض وعدس يحدس ويعدس إذا ذهب فيها . وبنو حدس : حي من اليمن ؛ قال :


لا تخبزا خبزا وبسا بسا     ملسا بذود الحدسي ملسا



وحدس : اسم أبي حي من العرب . وحدست بسهم : رميت . وحدست برجلي الشيء أي وطئته . وحدس : زجر للبغال كعدس ، وقيل : حدس وعدس اسما بغالين على عهد سليمان بن داود ، عليهما السلام ، كانا يعنفان على البغال ، فإذا ذكرا نفرت خوفا مما كانت تلقى منهما ؛ قال :


إذا حملت بزتي على حدس



والعرب تختلف في زجر البغال فبعض يقول : عدس ، وبعض [ ص: 61 ] يقول : حدس ؛ قال الأزهري : وعدس أكثر من حدس ؛ ومنه قول ابن مفرغ :


عدس ! ما لعباد عليك إمارة     نجوت ، وهذا تحملين طليق



جعل " عدس " اسما للبغلة ، سماها بالزجر : عدس .

التالي السابق


الخدمات العلمية