صفحة جزء
[ حذف ]

حذف : حذف الشيء يحذفه حذفا : قطعه من طرفه ، والحجام يحذف الشعر ، من ذلك . والحذافة : ما حذف من شيء فطرح ، وخص اللحياني به حذافة الأديم . الأزهري : تحذيف الشعر تطريره وتسويته ، وإذا أخذت من نواحيه ما تسويه به فقد حذفته ; وقال امرؤ القيس :


لها جبهة كسراة المجن حذفه الصانع المقتدر

وهذا البيت أنشده الجوهري على قوله حذفه تحذيفا أي هيأه وصنعه ، قال : وقال الشاعر يصف فرسا ; وقال النضر : التحذيف في الطرة أن تجعل سكينية كما تفعل النصارى . وأذن حذفاء : كأنها حذفت أي قطعت . والحذفة : القطعة من الثوب ، وقد احتذفه وحذف رأسه . وفي الصحاح : حذف رأسه بالسيف حذفا ضربه فقطع منه قطعة . والحذف : الرمي عن جانب والضرب عن جانب ، تقول : حذف يحذف حذفا . وحذفه حذفا : ضربه عن جانب أو رماه عنه ، وحذفه بالعصا وبالسيف يحذفه حذفا وتحذفه : ضربه أو رماه بها . قال الأزهري : وقد رأيت رعيان العرب يحذفون الأرانب بعصيهم إذا عدت ودرمت بين أيديهم ؛ فربما أصابت العصا قوائمها فيصيدونها ويذبحونها . قال : وأما الخذف ، بالخاء ؛ فإنه الرمي بالحصى الصغار بأطراف الأصابع ، وسنذكره في موضعه . وفي حديث عرفجة : فتناول السيف فحذفه به ; أي ضربه به عن جانب . والحذف يستعمل في الرمي والضرب معا . ويقال : هم بين حاذف وقاذف ، الحاذف بالعصا والقاذف بالحجر . وفي المثل : إياي وأن يحذف أحدكم الأرنب ; حكاه سيبويه عن العرب ، أي وأن يرميها أحد ، وذلك لأنها مشئومة يتطير بالتعرض لها . وحذفني بجائزة : وصلني . والحذف بالتحريك : ضأن سود جرد صغار تكون ب اليمن . وقيل : هي غنم سود صغار تكون ب الحجاز ، واحدتها حذفة ، ويقال لها النقد أيضا . وفي الحديث : ( سووا الصفوف ) وفي رواية : ( تراصوا بينكم في الصلاة لا تتخللكم الشياطين كأنها بنات حذف ) وفي رواية : ( كأولاد الحذف ) يزعمون أنها على صور هذه الغنم ; قال :


فأضحت الدار قفرا لا أنيس بها     إلا القهاد مع القهبي والحذف

استعاره للظباء ، وقيل : الحذف أولاد الغنم عامة ; قال أبو عبيد : وتفسير الحديث بالغنم السود الجرد التي تكون ب اليمن أحب التفسيرين إلي لأنها في الحديث ، وقال ابن الأثير في تفسير الحذف : هي الغنم الصغار الحجازية ، وقيل : هي صغار جرد ليس لها آذان ولا أذناب يجاء بها من جرش اليمن . الأزهري عن ابن شميل : الأبقع الغراب الأبيض الجناح ، قال : والحذف الصغار السود والواحد حذفة ، وهي الزيغان التي تؤكل ، والحذف الصغار من النعاج . الجوهري : حذف الشيء إسقاطه ، ومنه حذفت من شعري ، ومن ذنب الدابة أي أخذت . وفي الحديث : ( حذف السلام في الصلاة سنة ) هو تخفيفه وترك الإطالة فيه ، ويدل عليه حديث النخعي : التكبير جزم والسلام جزم ؛ فإنه إذا جزم السلام وقطعه فقد خففه وحذفه . الأزهري عن ابن المظفر : الحذف قطف الشيء من الطرف كما يحذف ذنب الدابة ؛ قال : والمحذوف الزق ; وأنشد :


قاعدا حوله الندامى فما ين     فك يؤتى بموكر محذوف

قال : ورواه شمر عن ابن الأعرابي مجدوف ومجذوف ، بالجيم وبالدال أو بالذال ؛ قال : ومعناهما المقطوع ، ورواه أبو عبيد مندوف ، وأما محذوف فما رواه غير الليث ، وقد تقدم ذكره في الجيم . والحذف : ضرب من البط صغار ، على التشبيه بذلك . وحذف الزرع : ورقه . وما في رحله حذافة أي شيء من طعام . قال ابن السكيت : يقال أكل الطعام فما ترك منه حذافة واحتمل رحله فما ترك منه حذافة أي شيئا . قال الأزهري : وأصحاب أبي عبيد رووا هذا الحرف في باب النفي حذاقة ، بالقاف ، وأنكره شمر . والصواب ما قال ابن السكيت ، ونحو ذلك ؛ قاله اللحياني ، بالفاء ، في نوادره ، وقال : حذافة الأديم ما رمي منه . وحذيفة : اسم رجل . وحذفة : اسم فرس خالد بن جعفر بن كلاب ; قال :


فمن يك سائلا عني ؛     فإني وحذفة كالشجا تحت الوريد

التالي السابق


الخدمات العلمية