صفحة جزء
[ حطب ]

حطب : الليث : الحطب معروف . والحطب : ما أعد من الشجر شبوبا للنار . حطب يحطب حطبا وحطبا : المخفف مصدر ، وإذا ثقل ، فهو اسم . واحتطب احتطابا : جمع الحطب . وحطب فلانا حطبا يحطبه واحتطب له : جمعه له وأتاه به ; قال ذو الرمة :


وهل أحطبن القوم وهي عرية أصول ألاء في ثرى عمد جعد



وحطبني فلان إذا أتاني بالحطب ; وقال الشماخ :


خب جروز ، وإذا جاع بكى [ ص: 154 ]     لا حطب القوم ، ولا القوم سقى



ابن بري : الخب : اللئيم . والجروز : الأكول . ويقال للذي : يحتطب الحطب فيبيعه : حطاب . يقال : جاءت الحطابة . والحطابة : الذين يحتطبون . الأزهري : قال أبو تراب : سمعت بعضهم يقول : احتطب عليه في الأمر ، واحتقب بمعنى واحد . ورجل حاطب ليل : يتكلم بالغث والسمين ، مخلط في كلامه وأمره ، لا يتفقد كلامه ، كالحاطب بالليل الذي يحطب كل رديء وجيد ؛ لأنه يبصر ما يجمع في حبله . الأزهري : شبه الجاني على نفسه بلسانه ، بحاطب الليل ؛ لأنه إذا حطب ليلا ، ربما وقعت يده على أفعى فنهسته ، وكذلك الذي يزم لسانه ويهجو الناس ويذمهم ، ربما كان ذلك سببا لحتفه . وأرض حطيبة : كثيرة الحطب ، وكذلك واد حطيب ; قال :


واد حطيب عشيب ليس يمنعه     من الأنيس حذار اليوم ذي الرهج



وقد حطب وأحطب . واحتطبت الإبل : رعت دق الحطب ; قال الشاعر وذكر إبلا :


إن أخضبت تركت ما حول مبركها     زينا ، وتجدب ، أحيانا ، فتحتطب



وقال القطامي :


إذا احتطبته نيبها ، قذفت به     بلاعيم أكراش ، كأوعية الغفر



وبعير حطاب : يرعى الحطب ، ولا يكون ذلك إلا من صحة وفضل قوة . والأنثى حطابة . وناقة محاطبة : تأكل الشوك اليابس . والحطاب في الكرم : أن يقطع حتى ينتهى إلى ما جرى فيه الماء . واستحطب العنب : احتاج أن يقطع شيء من أعاليه . وحطبوه : قطعوه . وأحطب الكرم : حان أن يقطع منه الحطب . ابن شميل : العنب كل عام يقطع من أعاليه شيء ، ويسمى ما يقطع منه : الحطاب . يقال : قد استحطب عنبكم ، فاحطبوه حطبا أي اقطعوا حطبه . والمحطب : المنجل الذي يقطع به . وحطب فلان بفلان : سعى به . وقوله تعالى في سورة تبت : وامرأته حمالة الحطب قيل : هو النميمة ; وقيل : إنها كانت تحمل الشوك شوك العضاه ، فتلقيه على طريق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وطريق أصحابه رضي الله عنهم . قال الأزهري : جاء في التفسير أنها أم جميل امرأة أبي لهب ، وكانت تمشي بالنميمة ; ومن ذلك قول الشاعر :


من البيض لم تصطد على ظهر لأمة     ولم تمش بين الحي بالحطب الرطب



يعني بالحطب الرطب النميمة . والأحطب : الشديد الهزال : والحطب مثله . وخصصه الجوهري فقال : الرجل الشديد الهزال وقد سمت حاطبا وحويطبا . وقولهم : صفقة لم يشهدها حاطب ، هو حاطب بن أبي بلتعة وكان حازما . وبنو حاطبة : بطن . وحيطوب : موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية