صفحة جزء
[ حظل ]

حظل : الحظل : المنع من التصرف والحركة ، حظل يحظل ويحظل حظلا وحظلانا وحظلانا ; وأنشد أبو عمرو لمنظور الدبيري :


تعيرني الحظلان أم مغلس ! فقلت لها : لم تقذفيني بدائيا     فإني رأيت الباخلين متاعهم
يذم ويفنى ، فارضخي من وعائيا     فلن تجديني في المعيشة عاجزا
ولا حصرما خبا شديدا وكائيا



ويروى :


تعيرني الحظلان أم محلم



والحظل : غيرة الرجل على المرأة ومنعه إياها من التصرف ; ومنه قول البختري الجعدي يصف رجلا بشدة الغيرة والطبانة لكل من ينظر إلى حليلته :


فما يخطئك لا يخطئك منه     طبانية فيحظل أو يغار



وحظل عليه حظلانا : حجر . شمر : حظلت على الرجل وحظرت وعجرت وعجزت وحجرت بمعنى واحد ; قال : سمعت ابن الأعرابي يقوله وأنشد بيت البختري الجعدي وأنشده الجوهري :


فما يعدمك لا يعدمك



قال ابن بري : صوابه فما يعدمك لا يعدمك ، بكسر الكاف ؛ لأنه يخاطب مؤنثا ، والذي في شعره : فما يخطئك لا يخطئك ، كما أوردناه أولا ; وقبله :


ألا يا ليل ، إن خيرت فينا     بنفسي ، فانظري أين الخيار
ولا تستبدلي مني دنيئا     ولا برما إذا خب القتار
فما يخطئك لا يخطئك     منه طبانية فيحظل أو يغار



ويروى :


بعيشك فانظري أين الخيار



والطبانة والطبانية : أن ينظر الرجل إلى حليلته ، فإما أن يحظل أي يكفها عن الظهور ، وإما أن يغضب ويغار . ويحظل : يضيق ويحجر . والحظل : المقتر ، وأنشد : يحظل أو يغارا ، قال الأزهري : وأما البيت الذي احتج به في المقتر فيحظل أو يغارا ، فإن الرواة رووه مرفوعا فيحظل أو يغار ، ورفعه على الاستئناف . ورجل حظول : مضيق على أهله . الجوهري : رجل حظل وحظال للمقتر الذي يحاسب أهله بما ينفق عليهم والاسم الحظلان ، بكسر الحاء ، والحظلان ، بالتحريك : مشي الغضبان ، وقد حظل ; قال : [ ص: 160 ]

فظل كأنه شاة رمي     خفيف المشي ، يحظل مستكينا



أي يكف بعض مشيته ويمشي غضبان . وحظل يحظل : مشى في شق من شكاة وهو الحاظل . يقال : مر بنا فلان يحظل ظالعا . وقد حظل المشي يحظل حظلانا إذا كف بعض مشيه ; وأنشد ابن السكيت للمرار العدوي :


وحشوت الغيظ في أضلاعه     فهو يمشي حظلانا كالنقر



قال : والكبش النقر الذي قد التوى عرق في عرقوبيه فهو يكف بعض مشيه ، قال : وهو الحظلان . قال ابن السكيت : حظلت النقرة من الشاء تحظل حظلا أي كفت بعض مشيتها . والحظلان : عرج الرجل . وحظلت الشاة حظلا ، وهي حظول : ظلعت وتغير لونها لورم في ضرعها . وحظلت النخلة وحضلت ، بالضاد والظاء : فسدت أصول سعفها ، وقد ذكرناه في حضل . وحظل البعير ، بالكسر ، إذا أكثر من أكل الحنظل ، يذكر في ترجمة حنظل ، إن شاء الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية