صفحة جزء
[ أقط ]

أقط : الأقط والإقط والأقط والأقط : شيء يتخذ من اللبن المخيض يطبخ ثم يترك حتى يمصل ، والقطعة منه أقطة ، قال ابن الأعرابي : هو من ألبان الإبل خاصة . قال الجوهري : الأقط معروف ، [ ص: 125 ] قال : وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إلى ما قبلها ; قال الشاعر :


رويدك حتى ينبت البقل والغضا فيكثر إقط عندهم وحليب

قال : وأتقطت اتخذت الأقط ، وهو افتعلت . وأقط الطعام يأقطه أقطا : عمله بالأقط ، فهو مأقوط ; وأنشد الأصمعي :


ويأكل الحية والحيوتا     ويدمق الأقفال والتابوتا
ويخنق العجوز أو تموتا     أو تخرج المأقوط والملتوتا

أبو عبيد : لبنتهم من اللبن ، ولبأتهم ألبؤهم من اللبأ ، وأقطتهم من الأقط . يقال : أقط الرجل يأقطه أقطا أطعمه الأقط . وحكى اللحياني : أتيت بني فلان فخبزوا وحاسوا وأقطوا أي أطعموني ذلك ; هكذا حكاه اللحياني غير معديات أي لم يقولوا خبزوني وحاسوني وأقطوني . وآقط القوم : كثر أقطهم ; عنه أيضا قال : وكذلك كل شيء من هذا ، إذا أردت أطعمتهم أو وهبت لهم قلته فعلتهم بغير ألف ، وإذا أردت أن ذلك قد كثر عندهم قلت أفعلوا . والأقطة : هنة دون القبة مما يلي الكرش والمعروف اللاقطة ; قال الأزهري : سمعت العرب يسمونها اللاقطة ولعل الأقطة لغة فيها . والمأقط : المضيق في الحرب ، وجمعه المآقط . والمأقط : الموضع الذي يقتتلون فيه ، بكسر القاف ; قال أوس :


جواد كريم أخو مأقط     نقاب يحدث بالغائب

والأقط والمأقط : الثقيل الوخم من الرجال . والمأقوط : الأحمق قال الشاعر :


يتبعها شمردل شمطوط     لا ورع جبس ، ولا مأقوط

وضربه فأقطه أي صرعه كوقطه ، قال ابن سيده : وأرى الهمزة بدلا ، وإن قل ذلك في المفتوح ، قال ابن الأثير : قد تكرر ذكر الأقط في الحديث ، وهو لبن مجفف يابس مستحجر يطبخ به .

التالي السابق


الخدمات العلمية