صفحة جزء
[ حنش ]

حنش : الحنش : الحية ، وقيل : الأفعى ، وبها سمي الرجل حنشا . وفي الحديث : حتى يدخل الوليد يده في فم الحنش أي الأفعى ، وهذا هو المراد من الحديث . وفي حديث سطيح : أحلف ما بين الحرتين من حنش ; وقال ذو الرمة :


وكم حنش ذعف اللعاب كأنه على الشرك العادي ، نضو عصام



[ ص: 247 ] والذعف : القاتل ; ومنه قيل : موت ذعاف ; وأنشد شمر في الحنش :


فاقدر له ، وفي بعض أعراض اللمم     لميمة من حنش أعمى أصم



فالحنش هاهنا : الحية ، وقيل : هو حية أبيض غليظ مثل الثعبان أو أعظم ، وقيل : هو الأسود منها ، وقيل : هو منها ما أشبهت رءوسه رءوس الحرابي وسوام أبرص ونحو ذلك . وقال الليث : الحنش ما أشبهت رءوسه رءوس الحيات من الحرابي وسوام أبرص ونحوها ; وأنشد :


ترى قطعا من الأحناش فيه     جماجمهن كالخشل النزيع



قال شمر : ويقال للضباب واليرابيع قد أحنشت في الظلم أي اطردت وذهبت به ; وقال الكميت :


فلا ترأم الحيتان أحناش قفرة     ولا تحسب النيب الجحاش فصالها



فجعل الحنش دواب الأرض من الحيات وغيرها ; وقال كراع : هو كل شيء من الدواب والطير . والحنش ، بالتحريك أيضا : كل شيء يصاد من الطير والهوام ، والجمع من كل ذلك أحناش . وحنش الشيء يحنشه وأحنشه : صاده . وحنشت الصيد : صدته . والمحنوش : الذي لسعته الحنش ، وهو الحية ; قال رؤبة :


فقل لذاك المزعج المحنوش



أي فقل لذلك الذي أقلقه الحسد وأزعجه وبه مثل ما باللسيع . والمحنوش : المسوق جئت به تحنشه أي تسوقه مكرها . يقال : حنشه وعنشه إذا ساقه وطرده . ورجل محنوش : مغموز الحسب ، وقد حنش وحنشه عن الأمر يحنشه : عطفه وهو بمعنى طرده ، وقيل : . . . عنجه فأبدلت العين حاء والجيم شينا . وحنشه : نحاه من مكان إلى آخر . وحنشه حنشا : أغضبه كعنشه ، وسنذكره . وأبو حنش : كنية رجل ; قال ابن أحمر :


أبو حنش ينعمنا وطلق     وعمار وآونة أثالا



وبنو حنش : بطن .

التالي السابق


الخدمات العلمية