صفحة جزء
[ حوط ]

حوط : حاطه يحوطه حوطا وحيطة وحياطة : حفظه وتعهده ؛ وقول الهذلي :


وأحفظ منصبي وأحوط عرضي وبعض القوم ليس بذي حياط



أراد حياطة ، وحذف الهاء كقول الله تعالى : وإقام الصلاة يريد الإقامة ، وكذلك حوطه ؛ قال ساعدة بن جؤية :


علي وكانوا أهل عز مقدم     ومجد ، إذا ما حوط المجد نائل



ويروى : حوص ، وهو مذكور في موضعه . وتحوطه : كحوطه . واحتاط الرجل : أخذ في أموره بالأجزم . واحتاط الرجل لنفسه أي : أخذ بالثقة . والحوطة والحيطة : الاحتياط . وحاطه الله حوطا وحياطة ، والاسم الحيطة والحيطة : صانه وكلأه ورعاه . وفي حديث العباس : قلت يا رسول الله ، ما أغنيت عن عمك ، يعني أبا طالب ، فإنه كان يحوطك ؟ حاطه يحوطه حوطا إذا حفظه وصانه وذب عنه وتوفر على مصالحه . وفي الحديث : وتحيط دعوته من ورائهم أي : تحدق بهم من جميع نواحيهم . وحاطه وأحاط به ، والعير يحوط عانته : يجمعها . والحائط : الجدار لأنه يحوط ما فيه ، والجمع حيطان ، قال سيبويه : وكان قياسه حوطانا ، وحكى ابن الأعرابي في جمعه حياط كقائم وقيام ، إلا أن حائطا قد غلب عليه الاسم فحكمه أن يكسر على ما يكسر عليه فاعل إذا كان اسما ؛ قال الجوهري : صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ؛ قال ابن جني : الحائط اسم بمنزلة السقف والركن وإن كان فيه معنى الحوط . وحوط حائطا : عمله . وقال أبو زيد : حطت قومي وأحطت الحائط ؛ وحوط حائطا : عمله . وحوط كرمه تحويطا أي : بنى حوله حائطا ، فهو كرم محوط ، ومنه قولهم : أنا أحوط حول ذلك الأمر أي : أدور . والحواط : حظيرة تتخذ للطعام لأنها تحوطه . والحواط : حظيرة تتخذ للطعام ، أو الشيء يقلع عنه سريعا ؛ وأنشد :


إنا وجدنا عرس الحناط     مذمومة لئيمة الحواط



والحواطة : حظيرة تتخذ للطعام ، والحيطة ، بالكسر : الحياطة ، وهما من الواو . ومع فلان حيطة لك ولا تقل عليك أي : تحنن وتعطف . والمحاط : المكان الذي يكون خلف المال والقوم يستدير بهم ويحوطهم ؛ قال العجاج :


حتى رأى من خمر المحاط



وقيل : الأرض المحاط التي عليها حائط وحديقة ، فإذا لم يحيط عليها فهي ضاحية . وفي حديث أبي طلحة : فإذا هو في الحائط وعليه خميصة ؛ الحائط هاهنا البستان من النخيل إذا كان عليه حائط ، وهو الجدار ، وتكرر في الحديث وجمعه الحوائط . وفي الحديث : على أهل الحوائط حفظها بالنهار ، يعني البساتين ، وهو عام فيها . وحواط الأمر : قوامه . وكل من بلغ أقصى شيء وأحصى علمه ، فقد أحاط به . وأحاطت به الخيل وحاطت واحتاطت : أحدقت ، واحتاطت بفلان وأحاطت إذا أحدقت به . وكل من أحرز شيئا كله وبلغ علمه أقصاه ، فقد أحاط به . يقال : هذا الأمر ما أحطت به علما . وقوله تعالى : والله محيط بالكافرين أي : جامعهم يوم القيامة . وأحاط بالأمر إذا أحدق به من جوانبه كله . وقوله تعالى : والله من ورائهم محيط أي : لا يعجزه أحد قدرته مشتملة عليهم . وحاطهم قصاهم وبقصاهم : قاتل عنهم . وقوله تعالى : أحطت بما لم تحط به أي : علمته من جميع جهاته . وأحاط به : علمه وأحاط به علما . وفي الحديث : أحطت به علما أي : أحدق علمي به من جميع جهاته وعرفه . ابن بزرج : يقولون للدراهم إذا نقصت في الفرائض أو غيرها هلم حوطها قال : والحوط ما تتمم به الدراهم . وحاوطت فلانا محاوطة إذا داورته في أمر تريده منه وهو يأباه كأنك تحوطه ويحوطك ؛ قال ابن مقبل :


وحاوطته حتى ثنيت عنانه     على مدبر العلباء ريان كاهله



وأحيط بفلان إذا دنا هلاكه ، فهو محاط به . قال الله عز وجل : وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها أي : أصابه ما أهلكه وأفسده . وقوله تعالى : إلا أن يحاط بكم أي : تؤخذوا من جوانبكم ، والحائط من هذا . وأحاطت به خطيئته أي : مات على شركه ، نعوذ بالله من خاتمة السوء . ابن الأعرابي : الحوط خيط مفتول من لونين : أحمر وأسود ، يقال له البريم ، تشده المرأة على وسطها لئلا تصيبها العين ، فيه خرزات وهلال من فضة ، يسمى ذلك [ ص: 273 ] الهلال الحوط ويسمى الخيط به . ابن الأعرابي : حط حط إذا أمرته أن يحلي صبية بالحوط ، وهو هلال من فضة ، وحط حط إذا أمرته بصلة الرحم . وحوط الحظائر : رجل من النمر بن قاسط وهو أخو المنذر بن امرئ القيس لأمه جد النعمان بن المنذر . وتحوط وتحيط وتحيط والتحوط والتحيط ، كله : اسم للسنة الشديدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية