صفحة جزء
[ حيد ]

: الحيد : ما شخص من نواحي الشيء ، وجمعه أحياد وحيود . وحيد الرأس : ما شخص من نواحيه ؛ وقال الليث : الحيد كل حرف من الرأس . وكل نتوء في القرن والجبل وغيرهما : حيد ، والجمع حيود ؛ قال العجاج يصف جملا :


في شعشعان عنق يمخور حابي الحيود فارض الحنجور



وحيد أيضا : مثل بدرة وبدر ؛ قال مالك بن خالد الخناعي الهذلي :


تالله يبقى على الأيام ذو حيد     بمشمخر به الظيان والآس



أي : لا يبقى وحيود القرن : ما تلوى منه . والحيد ، بالتسكين : حرف شاخص يخرج من الجبل . ابن سيده : حيد الجبل شاخص يخرج منه فيتقدم كأنه جناح ؛ وفي التهذيب : الحيد ما شخص من الجبل واعوج . يقال : جبل ذو حيود وأحياد إذا كانت له حروف ناتئة في أعراضه لا في أعاليه . وحيود القرن : ما تلوى منه . وقرن ذو حيد أي : ذو أنابيب ملتوية . ويقال : هذا نده ونديده وبده وبديده وحيده وحيده أي : مثله . وحايده محايدة : جانبه . وكل ضلع شديد الاعوجاج : حيد ، وكذلك من العظم ، وجمعه حيود . والحيد والحيود : حروف قرن الوعل ، وأنشد بيت مالك بن خالد الخناعي . وحاد عن الشيء يحيد حيدا وحيدانا ومحيدا وحيدودة : مال عنه وعدل ؛ الأخيرة عن اللحياني ؛ قال :


يحيد حذار الموت من كل روعة     ولا بد من موت إذا كان أو قتل



وفي الحديث : أنه ركب فرسا فمر بشجرة فطار منها طائر فحادت فندر عنها ، حاد عن الطريق والشيء يحيد إذا عدل ؛ أراد أنها نفرت وتركت الجادة . وفي كلام علي ، كرم الله وجهه ، يذم الدنيا : هي الجحود الكنود الحيود الميود ، وهذا البناء من أبنية المبالغة . الأزهري : والرجل يحيد عن الشيء إذا صد عنه خوفا وأنفة ، ومصدره حيودة وحيدان وحيد ؛ وما لك محيد عن ذلك . وحيود البعير : مثل الوركين والساقين ؛ قال أبو النجم يصف فحلا :


يقودها صافي الحيود هجرع     معتدل في ضبره هجنع



أي يقود الإبل فحل هذه صفته . ويقال : اشتكت الشاة حيدا إذا نشب ولدها فلم يسهل مخرجه . ويقال : في هذا العود حيود وحرود أي : عجر . ويقال : قد فلان السير فحرده وحيده إذا جعل فيه حيودا . الجوهري في قوله : حاد عن الشيء حيدودة ، قال : أصل حيدودة حيدودة ، بتحريك الياء ، فسكنت لأنه ليس في الكلام فعلول غير صعفوق . وقولهم : حيدي حياد هو كقولهم : فيحي فياح ؛ وفي خطبة علي ، كرم الله وجهه : فإذا جاء القتال قلتم : حيدي حياد ؛ حيدي أي : ميلي وحياد بوزن قطام ، هو من ذلك ، مثل فيحي فياح أي : اتسعي ، وفياح : اسم للغارة . والحيدة : العقدة في قرن الوعل ، والجمع حيود . والحيدان : ما حاد من الحصى عن قوائم الدابة في السير ، وأورده الأزهري في حدر وقال الحيدار ، واستشهد عليه ببيت لابن مقبل وسنذكره . والحيدى : الذي يحيد . وحمار حيدى أي : يحيد عن ظله لنشاطه . ويقال : كثير الحيود عن الشيء ، ولم يجئ في نعوت المذكر شيء على فعلى غيره ؛ قال أمية بن أبي عائذ الهذلي :


أو اصحم حام جراميزه     حزابية حيدى بالدحال



المعنى : أنه يحمي نفسه من الرماة ؛ قال ابن جني : جاء بحيدى للمذكر ، قال : وقد حكى غيره رجل دلظى للشديد الدفع إلا أنه قد روى موضع حيدى حيد ، فيجوز أن يكون هكذا رواه الأصمعي لا حيدى ؛ وكذلك أتان حيدى ؛ عن ابن الأعرابي . سيبويه : حادان فعلان منه ذهب به إلى الصفة ، اعتلت ياؤه لأنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلا كاعتلاله ولا زيادة فيه ، وإلا فقد كان حكمه أن يصح كما صح الجولان ، قال الأصمعي : لا أسمع فعلى إلا في المؤنث إلا في قول الهذلي ؛ وأنشد :


كأني ورحلي إذا رعتها     على جمزى جازئ بالرمال



وقال : أنشدناه أبو شعيب ، عن يعقوب زعتها ؛ وسمي جد جرير الخطفى ببيت قاله :


وعنقا بعد الكلال خطفى



ويروى خيطفى . والحياد : الطعام ؛ قال الشاعر :


وإذا الركاب تروحت ثم اغتدت     بعد الرواح ، فلم تعج لحياد



وحيدة : اسم ؛ قال :


حيدة خالي ، ولقيط وعلي [ ص: 285 ]     وحاتم الطائي وهاب المئي



أراد : حاتم الطائي فحذف التنوين . وحيدة : أرض ؛ قال كثير :


ومر فأروى ينبعا فجنوبه     وقد حيد منه حيدة فعباثر



وبنو حيدان : بطن ؛ قال ابن الكلبي : هو أبو مهرة بن حيدان .

التالي السابق


الخدمات العلمية