صفحة جزء
[ خبأ ] خبأ : خبأ الشيء يخبؤه خبئا : ستره ، ومنه الخابية وهي الحب ، أصلها الهمزة ، من خبأت ، إلا أن العرب تركت همزه ; قال أبو منصور : تركت العرب الهمز في أخبيت وخبيت وفي الخابية لأنها كثرت في كلامهم ، فاستثقلوا الهمز فيها . واختبأت : استترت . وجارية مخبأة أي مستترة ; وقال الليث : امرأة مخبأة ، وهي المعصر قبل أن تتزوج ، وقيل : المخبأة من الجواري هي المخدرة التي لا بروز لها ; وفي حديث أبي أمامة : لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة . المخبأة : الجارية التي في خدرها لم تتزوج بعد ؛ لأن صيانتها أبلغ ممن قد تزوجت . وامرأة خبأة مثل همزة : تلزم بيتها وتستتر . والخبأة : [ ص: 6 ] المرأة تطلع ثم تختبئ ; وقول الزبرقان بن بدر : إن أبغض كنائني إلي الطلعة الخبأة : يعني التي تطلع ثم تخبأ رأسها ; ويروى : الطلعة القبعة ، وهي التي تقبع رأسها أي تدخله ، وقيل : تخبؤه ; والعرب تقول : خبأة خير من يفعة سوء ، أي بنت تلزم البيت ، تخبؤ نفسها فيه ، خير من غلام سوء لا خير فيه . والخبء : ما خبئ ، سمي بالمصدر ، وكذلك الخبيء ، على فعيل ; وفي التنزيل : الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ; الخبء الذي في السماوات هو المطر ، والخبء الذي في الأرض هو النبات ، قال : والصحيح ، والله أعلم : أن الخبء كل ما غاب ، فيكون المعنى : يعلم الغيب في السماوات والأرض ، كما قال تعالى : ويعلم ما تخفون وما تعلنون . وفي حديث ابن صياد : خبأت لك خبأ ; الخبء : كل شيء غائب مستور ، يقال : خبأت الشيء خبأ إذا أخفيته ، والخبء والخبيء والخبيئة : الشيء المخبوء . وفي حديث عائشة تصف عمر : ولفظت خبيئها أي ما كان مخبوءا فيها من النبات ، تعني : الأرض ، وفعيل بمعنى : مفعول . والخبء : ما خبأت من ذخيرة ليوم ما . قال الفراء : الخبء ، مهموز ، هو الغيب غيب السماوات والأرض ، والخبأة والخبيئة ، جميعا : ما خبئ . وفي الحديث : اطلبوا الرزق في خبايا الأرض ، قيل معناه : الحرث وإثارة الأرض للزراعة ، وأصله من الخبء الذي قال الله - عز وجل - : يخرج الخبء . وواحدة الخبايا : خبيئة ، مثل خطيئة وخطايا وأراد بالخبايا : الزرع لأنه إذا ألقى البذر في الأرض ، فقد خبأه فيها . قال عروة بن الزبير : ازرع ، فإن العرب كانت تتمثل بهذا البيت :


تتبع خبايا الأرض وادع مليكها لعلك يوما أن تجاب وترزقا



ويجوز أن يكون ما خبأه الله في معادن الأرض . وفي حديث عثمان - رضي الله عنه - قال : اختبأت عند الله خصالا : إني لرابع الإسلام وكذا وكذا ، أي ادخرتها وجعلتها عنده لي . والخباء ، مدته همزة : وهو سمة توضع في موضع خفي من الناقة النجيبة ، وإنما هي لذيعة بالنار ، والجمع أخبئة ، مهموز . وقد خبئت النار وأخبأها المخبئ إذا أخمدها . والخباء : من الأبنية ، والجمع كالجمع ; قال ابن دريد : أصله من خبأت . وقد تخبأت خباء ، ولم يقل أحد إن خباء أصله الهمز إلا هو ، بل قد صرح بخلاف ذلك . والخبيء : ما عمي من شيء ثم حوجي به . وقد اختبأه . وخبيئة : اسم امرأة ; قال ابن الأعرابي : هي خبيئة بنت رياح بن يربوع بن ثعلبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية