صفحة جزء
[ خبند ] خبند : الخبنداة من النساء : التارة الممتلئة كالبخنداة ; وقيل : التامة القصب ; وقيل : التامة الخلق كله ; وقيل : الثقيلة الوركين ، قال العجاج :

فقد سبتني غير ما تعذير تمشي كمشي الوحل المبهور     على خبندى قصب ممكور

خبندى فعنلل وهو واحد والفعل اخبندى واخبندد إذا تم قصبه ؛ واخبدت الجارية واخبندت وساق خبنداة : مستديرة ممتلئة . وقصب خبندى : ممتليء ريان . وبعير مخبند : عظيم ، وقيل : صلب شديد . خبا : الخباء من الأبنية : واحد الأخبية ، وهو ما كان من وبر أو صوف ولا يكون من شعر ، وهو على عمودين أو ثلاثة ، وما فوق ذلك فهو بيت . وقال ابن الأعرابي : الخباء من شعر أو صوف ، وهو دون المظلة ; كذلك حكاها هاهنا بفتح الميم ، وقال ثعلب عن [ ص: 17 ] يعقوب الصوف خاصة . والخباء : من بيوت الأعراب ، جمعه أخبية بلا همز . وفي حديث الاعتكاف : فأمر بخبائه فقوض ; الخباء : أحد بيوت العرب من وبر أو صوف . وفي حديث هند : أهل خباء أو أخباء ، على الشك ، وقد يستعمل في المنازل والمساكن ; ومنه الحديث : أنه أتى خباء فاطمة وهي في المدينة ; يريد منزلها . وأصل الخباء : الهمز لأنه يختبأ فيه . وأخبيت خباء وخبيته وتخبيته : عملته ونصبته . واستخبيته : نصبته ودخلت فيه والتخبية : من قولك خبيته وتخبيته . وتخبيت كسائي تخبيا وأخبيت كسائي إذا جعلته خباء . الكسائي : يقال من الخباء أخبيت إخباء إذا أردت المصدر إذا عملته وتخبيت أيضا . والخباء : غشاء البرة والشعيرة في السنبلة ، وخباء النور : كمامه ، وكلاهما على المثل . وخبت النار والحرب والحدة تخبو خبوا وخبوا : سكنت وطفئت وخمد لهبها ، وهي خابية ، وأخبيتها أنا : أخمدتها ; قال الكميت :


ومنا ضرار وابنماه وحاجب     مؤجج نيران المكارم لا المخبي



وقوله تعالى : كلما خبت زدناهم سعيرا ; قيل : معناه سكن لهبها ، وقيل : معناه كلما تمنوا أن تخبو وأرادوا أن تخبو . والخابية : الحب ، وأصله الهمز ، لأنه من خبأت إلا أن العرب تركت همزها .

التالي السابق


الخدمات العلمية