صفحة جزء
[ خجأ ]

خجأ : الخجأ : النكاح ، مصدر خجأتها ، ذكرها في التهذيب ، بفتح الجيم من حروف كلها كذلك مثل الكلأ والرشأ والحزأ للنبت ، وما أشبهها . وخجأ المرأة يخجؤها خجأ : نكحها . ورجل خجأة أي نكحة كثير النكاح . وفحل خجأة : كثير الضراب ; قال اللحياني : وهو الذي لا يزال قاعيا على كل ناقة ; وامرأة خجأة : متشهية لذلك . قالت ابنة الخس : خير الفحول البازل الخجأة . قال محمد بن حبيب :


وسوداء من نبهان تثني نطاقها بأخجى قعور أو جواعر ذيب



وقوله : أو جواعر ذيب أراد أنها رسحاء ، والعرب تقول : ما علمت مثل شارف خجأة أي ما صادفت أشد منها غلمة . والتخاجؤ : أن يؤرم استه ويخرج مؤخره إلى ما وراءه ; وقال حسان بن ثابت :


دعوا التخاجؤ وامشوا مشية سجحا     إن الرجال ذوو عصب وتذكير



والعصب : شدة الخلق ومنه رجل معصوب أي شديد ; والمشية السجح : السهلة ; وقيل : التخاجؤ في المشي : التباطؤ . قال ابن بري : هذا البيت في الصحاح : دعوا التخاجئ ، والصحيح : التخاجؤ ، لأن التفاعل في مصدر تفاعل حقه أن يكون مضموم العين نحو التقاتل والتضارب ، ولا تكون العين مكسورة إلا في المعتل اللام نحو التغازي والترامي ; والصواب في البيت : دعوا التخاجؤ ، والبيت في التهذيب أيضا ، كما هو في الصحاح ، دعوا التخاجئ ; وقيل : التخاجؤ مشية فيها تبختر . والخجأة : الأحمق ، وهو أيضا ، المضطرب ، وهو أيضا الكثير اللحم الثقيل . أبو زيد : إذا ألح عليك السائل حتى يبرمك ويملك قلت : أخجأني إخجاء وأبلطني . شمر : خجأت خجوءا : إذا انقمعت ; وخجئت : إذا استحييت . والخجأ : الفحش ، مصدر خجئت .

التالي السابق


الخدمات العلمية