صفحة جزء
[ خذف ] خذف : الخذف : رميك بحصاة أو نواة تأخذها بين سبابتيك أو تجعل مخذفة من خشب ترمي بها بين الإبهام والسبابة . خذف بالشيء يخذف خذفا : رمى ، وخص بعضهم به الحصى . الأزهري في ترجمة حذف قال : وأما الخذف ، بالخاء ، فإنه الرمي بالحصى الصغار بأطراف الأصابع . يقال : خذفه بالحصى خذفا . وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن الخذف بالحصى وقال : ( إنه يفقأ العين ولا ينكي العدو ولا يحرز صيدا ) . ورمي الجمار يكون بمثل حصى الخذف وهي صغار . وفي حديث رمي الجمار : ( عليكم بمثل حصى الخذف ) أي صغارا . الجوهري : الخذف بالحصى الرمي به بالأصابع ; ومنه قول امرئ القيس :


كأن الحصى من خلفها وأمامها إذا نجلته رجلها خذف أعسرا



وفي الحديث : ( نهى عن الخذف ) ، وهو رميك حصاة أو نواة تأخذها بين سبابتيك فترمي بها ، أو تتخذ مخذفة من خشب فترمي بها الحصاة بين إبهامك والسبابة . والمخذفة : المقلاع وشيء يرمى به . ابن سيده : والمخذفة التي يوضع فيها الحجر ويرمى بها الطير وغيرها مثل المقلاع وغيره . وفي الحديث : لم يترك عيسى ابن مريم - عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام - إلا مدرعة صوف ومخذفة أراد بالمخذفة المقلاع . وخذفه النطفة : إلقاؤها في وسط الرحم . وخذف بها يخذف خذفا : ضرط . والخذافة والمخذفة : الاست . وخذف ببوله : رمى به فقطعه . والخذف : القطع كالخدب ; عن كراع . والخذف والخذفان : سرعة سير الإبل . والخذوف من الدواب : السريعة والسمينة ; قال عدي :


لا تنسيا ذكري على لذة ال     كأس وطوف بالخذوف النحوص



يقول : لا تنسيا ذكري عند الشرب والصيد . الجوهري : والخذوف الأتان تخذف من سرعتها الحصى أي ترميه ; قال النابغة :


كأن الرحل شد به خذوف     من الجونات هادية عنون



وقيل : الخذوف التي تدنو من الأرض سمنا ، وقيل : الخذوف التي ترفع رجليها إلى شق بطنها . قال الأصمعي : أتان خذوف ، وهي التي تدنو من الأرض من السمن ; قال الراعي يصف عيرا وأتنه :


نفى بالعراك حواليها     فخفت له خذف ضمر



والخذوف من الإبل : التي لا يثبت صرارها . التهذيب : الخذفان ضرب من سير الإبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية