صفحة جزء
[ خذل ] خذل : الخاذل : ضد الناصر . خذله وخذل عنه يخذله خذلا وخذلانا : ترك نصرته وعونه . والتخذيل : حمل الرجل على خذلان صاحبه وتثبيطه عن نصرته . الأصمعي : إذا تخلف الظبي عن القطيع قيل خذل ; قال عدي بن زيد يصف فرسا :


فهو كالدلو بكف المستقي خذلت عنه العراقي فانجذم



أي باينته العراقي . وخذلان الله العبد : أن لا يعصمه من الشبه فيقع فيها ، نعوذ بلطف الله من ذلك . وخذل عنه أصحابه تخذيلا أي حملهم على خذلانه . وتخاذلوا أي خذل بعضهم بعضا . وفي الحديث : ( المؤمن أخو المؤمن لا يخذله ) ; الخذل : ترك الإعانة والنصرة . ورجل خذلة ، مثال همزة ، أي خاذل لا يزال يخذل . ابن الأعرابي : الخاذل المنهزم ، وتخاذل القوم : تدابروا . وخذلت الظبية والبقرة وغيرهما من الدواب ، وهي خاذل وخذول : تخلفت عن صواحبها وانفردت ، وقيل : تخلفت فلم تلحق . وخذلت الظبية وأخذلت ، وهي خاذل ومخذل : أقامت على ولدها ، ويقال : هو مقلوب لأنها هي المتروكة ، وتخاذلت مثله . التهذيب : الخاذل والخذول من الظباء والبقر التي تخذل صواحباتها وتنفر مع ولدها ، وقد أخذلها ولدها . قال أبو منصور : هكذا رأيته في النسخة : وتنفر ، والصواب وتتخلف مع ولدها وتنفرد مع ولدها ، قال : هكذا روى أبو عبيد عن الأصمعي . والخذول : التي تتخلف عن القطيع وقد خذلت وخدرت ; وأنشد غيره :


خذول تراعي ربربا بخميلة

والخذول من الخيل : التي إذا ضربها المخاض لم تبرح من مكانها . وتخاذلت رجلا الشيخ : ضعفتا . ورجل خذول الرجل : تخذله رجله من ضعف أو عاهة أو سكر ; قال الأعشى :


فترى القوم نشاوى كلهم     مثل ما مدت نصاحات الربح
كل وضاح كريم جده     وخذول الرجل من غير كسح



قال ابن بري : صدر البيت :


بين مغلوب نبيل جده



ويروى : كريم جده .

التالي السابق


الخدمات العلمية