صفحة جزء
[ خرت ] خرت : الخرت والخرت : الثقب في الأذن ، والإبرة ، والفأس ، وغيرها ، والجمع أخرات وخروت ; وكذلك خرت الحلقة . وفأس فندأية : ضخمة لها خرت وخرات ، وهو خرق نصابها . وفي حديث عمرو بن العاص ، قال لما احتضر : كأنما أتنفس من خرت إبرة أي ثقبها . وأخرات المزادة : عراها ، واحدتها خرتة ، فكأن جمعه إنما هو على حذف الزائد الذي هو الهاء . التهذيب : وفي المزادة أخراتها ، وهي العرى بينها القصبة التي تحمل بها ; قال أبو منصور : هذا وهم ، إنما هو خرب المزاد ، الواحدة خربة ; وكذلك خربة الأذن ، بالباء ، وغلام أخرب الأذن . قال : والخرتة ، بالتاء ، في الحديد من الفأس والإبرة ; والخربة : بالباء ، في الجلد . وقال أبو عمرو : الخرتة ثقب الشغيزة ، وهي المسلة . قال ابن الأعرابي ، وقال السلولي : راد خرت القوم إذا كانوا غرضين بمنزلهم لا يقرون ; ورادت أخراتهم ; ومنه قوله :


لقد قلق الخرت إلا انتظارا



والأخرات : الحلق في رؤوس النسوع . والخرتة : الحلقة التي تجري فيها النسعة ، والجمع خرت وخرت ، والأخرات جمع الجمع ; قال :


إذا مطونا نسوع الميس مسعدة     يسلكن أخرات أرباض المداريج



وخرت الشيء : ثقبه . والمخروت : المشقوق الشفة . والمخروت من الإبل : الذي خرت الخشاش أنفه ; قال :


وأعلم مخروت من الأنف مارن     دقيق متى ترجم به الأرض تزدد



يعني أنف هذه الناقة ; يقال : جمل مخروت الأنف . والخراتان : نجمان من كواكب الأسد ، وهما كوكبان ، بينهما قدر سوط ، وهما كتفا الأسد ، وهما زبرة الأسد ; وقيل : سميا بذلك لنفوذهما إلى جوف الأسد ; وقيل : إنهما معتلان ، واحدتهما خراة ; حكاه كراع في المعتل ; وأنشد :


إذا رأيت أنجما من الأسد     جبهته أو الخراة والكتد
بال سهيل في الفضيخ ففسد     وطاب ألبان اللقاح فبرد



قال ابن سيده : فإذا كان ذلك ، فهي من ( خ ر ي ) أو من ( خ ر و ) . والخريت : الدليل الحاذق بالدلالة ، كأنه ينظر في خرت الإبرة ; قال رؤبة بن العجاج :


أرمي بأيدي العيس إذا هويت     في بلدة يعيا بها الخريت



ويروى : يعنى ، قال ابن بري : وهو الصواب . ومعنى يعنى بها : يضل بها ولا يهتدي ; يقال : عني عليه الأمر إذا لم يهتد له ; والجمع : الخرارت ; وقال :


يغبى على الدلامز الخرارت



والدلامز ، بفتح الدال : جمع دلامز ، بضم الدال ، وهو القوي الماضي . وفي حديث الهجرة : ( فاستأجر رجلا ، من بني الديل ، هاديا خريتا ) . الخريت : الماهر الذي يهتدي لأخرات المفاوز ، وهي طرقها الخفية [ ص: 39 ] ومضايقها ; وقيل : أراد أنه يهتدي في مثل ثقب الإبرة من الطريق . شمر : دليل خريت بريت إذا كان ماهرا بالدلالة ، مأخوذ من الخرت ، وإنما سمي خريتا ، لشقه المفازة . ويقال : طريق مخرت ومثقب إذا كان مستقيما بينا ، وطرق مخارت ; وسمي الدليل خريتا ؛ لأنه يدل على المخرت ; وسمي مخرتا ؛ لأن له منفذا لا ينسد على من سلكه . الكسائي : خرتنا الأرض إذا عرفناها ، ولم تخف علينا طرقها ; ويقال : هذه الطريق تخرت بك إلى موضع كذا وكذا أي تقصد بك . والخرت : ضلع صغيرة عند الصدر ، وجمعه أخرات ; وقال طرفة :


وطي محال كالحني خلوفه     وأخراته لزت بدأي منضد



قال الليث : هي أضلاع عند الصدر معا ، واحدها خرت . التهذيب في ترجمة خرط : وناقة خراطة وخراتة : تخترط فتذهب على وجهها ; وأنشد :


يسوقها خراتة أبوزا     يجعل أدنى أنفها الأمعوزا



وذئب خرت : سريع ، وكذلك الكلب أيضا . وخرتة : فرس الهمام .

التالي السابق


الخدمات العلمية