صفحة جزء
[ خزع ] خزع : خزع عن أصحابه يخزع خزعا وتخزع : تخلف عنهم في مسيرهم . وخزع عنهم إذا كان معهم في مسير فخنس عنهم ، وسميت خزاعة بهذا الاسم لأنهم لما ساروا مع قومهم من مأرب فانتهوا إلى مكة تخزعوا عنهم ، فأقاموا وسار الآخرون إلى الشام ; وقال ابن الكلبي : إنما سموا خزاعة لأنهم انخزعوا من قومهم حين أقبلوا من مأرب فنزلوا ظهر مكة ، وقيل : خزاعة حي من الأزد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم ، وسموا بذلك لأن الأزد لما خرجت من مكة لتتفرق في البلاد تخلفت عنهم خزاعة وأقامت بها ; قال حسان بن ثابت :


فلما هبطنا بطن مر تخزعت خزاعة عنا في حلول كراكر

وهم بنو عمرو بن ربيعة وهو لحي بن حارثة ، فإنه أول من بحر البحائر وغير دين إبراهيم . وخزعت الشيء خزعا فانخزع ، كقولك قطعته فانقطع ، وخزعته : قطعته ، وخزعت اللحم تخزيعا : قطعته قطعا ، وهذه خزعة لحم تخزعتها من الجزور أي اقتطعتها . وفي حديث أنس في الأضحية : ( فتوزعوها وتخزعوها ) أي فرقوها . وتخزعنا الشيء بيننا أي اقتسمناه قطعا . ورجل خزوع مخزاع : يختزل أموال الناس . واختزعته عن القوم واختزلته أي قطعته عنهم ، وخزعني ظلع في رجلي تخزيعا أي قطعني عن المشي . ويقال به خزعة وبه خمعة وبه خزلة وبه قزلة إذا كان يظلع من إحدى رجليه ، ورجل خزعة ، مثال همزة أي عوقة . وانخزع الحبل : انقطع ، وقيل : انقطع من نصفه ولا يقال ذلك إذا انقطع من طرفه . واختزع فلانا عرق سوء واختزله إذا اقتطعه دون المكارم وقعد به . قال أبو عيسى : [ ص: 61 ] يبلغ الرجل عن مملوكه بعض ما يكره فيقول : ما يزال خزعة خزعه أي شيء سنحه أي عدله وصرفه . والخوزعة : رملة تنقطع من معظم الرمل . وانخزع العود : انكسر بقصدتين . وانخزع متن الرجل : انحنى من كبر وضعف . والخوزع : العجوز ; وأنشد :


وقد أتتني خوزع لم ترقد     فحذفتني حذفة التقصد

وخزع منه شيئا خزعا واختزعه وتخزعه : أخذه . والمخزع : الكثير الاختلاف في أخلاقه ; قال ثعلبة بن أوس الكلابي :


قد راهقت بنتي أن ترعرعا     إن تشبهيني تشبهي مخزعا
خراعة مني ودينا أخضعا     لا تصلح الخود عليهن معا



وفي الحديث : أن كعب بن الأشرف عاهد النبي - صلى الله عليه وسلم - أن لا يقاتله ولا يعين عليه ثم غدر فخزع منه هجاؤه له فأمر بقتله ; الخزع : القطع ، وخزع منه كقولك نال منه ووضع منه ; قال ابن الأثير : والهاء في منه للنبي - صلى الله عليه وسلم - ويجوز أن تكون لكعب ويكون المعنى أن هجاءه إياه قطع منه عهده وذمته .

التالي السابق


الخدمات العلمية