صفحة جزء
[ خسا ]

خسا : الخسا : الفرد ، وهي المخاسي جمع على غير قياس كمساو وأخواتها وتخاسى الرجلان : تلاعبا بالزوج والفرد . يقال : خسا أو زكا أي : فرد أو زوج ; قال الكميت :


مكارم لا تحصى إذا نحن لم نقل خسا وزكا فيما نعد خلالها



الليث : خسا وزكا ، فخسا كلمة محنتها أفراد الشيء ، يلعب بالجوز فيقال خسا زكا ، فخسا فرد وزكا زوج ، كما يقال شفع ووتر ; قال رؤبة :


لم يدر ما الزاكي من المخاسي



وقال رؤبة أيضا :


حيران لا يشعر من حيث أتى     عن قبض من لاقى ، أخاس أم زكا ؟



يقول : لا يشعر أفرد هو أم زوج . قال : والأخاسي جمع خسا . الفراء : العرب تقول للزوج زكا وللفرد خسا ، ومنهم من يلحقها بباب فتى ، ومنهم من يلحقها بباب زفر ، ومنهم من يلحقها بباب سكرى ; قال : وأنشدتني الدبيرية :


كانوا خسا أو زكا من دون أربعة     لم يخلقوا وجدود الناس تعتلج



ويقال : هو يخسي ويزكي أي : يلعب فيقول أزوج أم فرد . وتقول : خاسيت فلانا إذا لاعبته بالجوز فردا أو زوجا ; وأنشد ابن الأعرابي في صفة فرس :


يعدو على خمس قوائمه زكا



أراد : أن هذا الفرس يعدو على خمس من الأتن فيطردها ، وقوائمه زكا أي : هي أربع . قال ابن بري : لام الخسا همزة . يقال : هو يخاسئ يقامر ، وإنما ترك همزة خسا إتباعا لزكا ; قال الكميت :


لأدنى خسا أو زكا من سنيك     إلى أربع ، فتقول انتظارا



قال : ويقال خسا زكا مثل خمسة عشر ; قال :


وشر أصناف الشيوخ ذو الريا     أخنس يحنو ظهره ، إذا مشى



الزور أو مال اليتيم ، عنده ، لعب الصبي بالحصى خسا زكا وفي الحديث : ما أدري كم حدثني أبي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخسا أم زكا ; يعني فردا أو زوجا . وتخاست قوائم الدابة بالحصى أي : ترامت به ; قال الممزق العبدي :


تخاسى يداها بالحصى وترضه     بأسمر صراف ، إذا حم مطرق



أراد بالأسمر الصراف منسمها .

التالي السابق


الخدمات العلمية