صفحة جزء
[ خصل ]

خصل : الخصلة : الفضيلة والرذيلة تكون في الإنسان ، وقد غلب على الفضيلة ، وجمعها خصال . والخصلة : الخلة . الليث : الخصلة حالات الأمور ، تقول : في فلان خصلة حسنة وخصلة قبيحة ، وخصال وخصلات كريمة . وفي الحديث : من كانت فيه خصلة من النفاق أي : شعبة من شعب النفاق وجزء منه أو حالة من حالاته . والخصلة والخصل في النضال : أن يقع السهم بلزق القرطاس ، وإذا تناضلوا على سبق حسبوا خصلتين بمقرطسة . ويقال : رمى فأخصل ، قال : ومن قال الخصل الإصابة فقد أخطأ ; قال الطرماح :


تلك أحسابنا ، إذا احتتن الخص ل ، ومد المدى مدى الأغراض



وقد أخصل الرامي . وتخاصل القوم : تراهنوا على النضال ، ويجمع على خصال . وأصاب خصله وأحرز خصله : غلب على الرهان . والخصيل : المقمور . والخصل في النضال : الخطر الذي يخاطر عليه ، وأنشد بيت الطرماح ; وأنشد لآخر :


ولي إذا ناضلت سهم الخصل



وفي حديث ابن عمر - رضي الله عنه - : أنه كان يرمي فإذا أصاب خصلة قال أنا بها ; الخصلة الإصابة في الرمي وهي المرة من الخصل ، وهي الغلبة في النضال والقرطسة في الرمي ، قال : وأصل الخصل القطع ؛ لأن المتراهنين يقطعون أمرهم على شيء معلوم . وخصل القوم خصلا وخصالا : نضلهم ; قال الكميت يصف رجلا :


سبقت إلى الخيرات كل مناضل     وأحرزت بالعشر الولاء خصالها



ابن شميل : إذا أصاب القرطاس فقد خصله . أبو عمرو : الخصل القمر في النضال ، وقد خصله إذا قمره ، وتخاصلوا إذا استبقوا . وقال بعضهم : الخصلة الإصابة في الرمي . وقال بعضهم : الخصلة القمرة . يقال : لي عنده خصلة وخصلتان أي : قمرة وقمرتان ، وهي الخصال . والخصيلة : كل قطعة من لحم عظمت أو صغرت ، وقيل : هي لحم الفخذين والساقين والعضدين والذراعين ; وأنشد :


عاري القرا مضطرب الخصائل



وقيل : هي كل عصبة فيها لحم غليظ ; وقال القطران السعدي :


وجون أعانته الضلوع بزفرة     إلى ملط بانت وبان خصيلها



إلى ملط أي : مع ملط ، والملط : جمع ملاط ، العضد والكتف ، وقيل : الخصيلة كل لحمة على حيزها من لحم الفخذين والعضدين ; وقال جرير :


يرهز رهزا يرعد الخصائلا



وقال ضابئ :


إذا هم لم ترعد عليه خصائله



وقال ابن مقبل :


حتى استخلت خصائله



وفي كتاب عبد الملك إلى الحجاج : كميش الإزار منطوي الخصيلة ، قال : هو من ذلك . وكل لحم من عصبة خصيلة ، وجمعه خصائل ; [ ص: 83 ] قال الطرماح :


حتى ارعوين إلى حدي     ثي ، بعد إرعاد الخصائل



وقيل : الخصيلة كل ما انماز من لحم الفخذين ، والجمع خصيل وخصائل . وقال بعض العرب يصف فرسا : إنه سبط الخصيل وهواه الصهيل ; وقال زهير في صفة فرس :


ونضربه ، حتى اطمأن قذاله     ولم تطمئن نفسه وخصائله



قال : وربما استعمل في الإنسان ; أنشد ابن الأعرابي :


يبيت أبو ليلى دفيئا ، وضيفه     من القر يضحي مستخفا خصائله



والخصيلة : الطفطفة . والخصيلة : القليلة من الشعر ، وهي الخصلة ، وقيل : الخصلة الشعر المجتمع . الليث : الخصلة ، بالضم ، لفيفة من الشعر ، وجمعها خصل ; ومنه قول لبيد :


تتقيني بتليل ذي خصل



التهذيب : والخصيل الذنب ; واحتج بقول ذي الرمة :


وفرد يطير البق عند خصيله     يدب كنفض الريح آل السرادق



أراد بالفرد ثورا منفردا . قال : وكل غصن من أغصان الشجر خصلة . وخصلت الشجر تخصيلا إذا قطعت أغصانه وشذبته ; وقال مزاحم العقيلي يصف صردين :


كما صاح جونا ضالتين تلاقيا     كحيلان في أعلى ذرى لم تخصل



أراد بالجونين صردين أخضرين ، جعلهما كحيلين بخط من مؤخر العين إلى ناحية الصدغ من الإنسان . والخصلة والخصلة : العنقود . والخصلة والخصلة والخصلة ، كل ذلك : عود فيه شوك ، وقيل : هو طرف القضيب الرطب اللين ، وقيل : هو ما رخص من قضبان العرفط . والخصل : أطراف الشجر المتدلية . وخصله يخصله خصلا : قطعه . وخصل البعير : قطع له ذلك . والمخصال : المنجل . والمخصل : القطاع من السيوف وغيرها لغة في المقصل ، وكذلك المخذم . ابن الأعرابي : المخصل والمخضل ، الصاد والضاد ، والمقصل السيف . وخصل الشيء : جعله قطعا ; أنشد ابن الأعرابي :


وإن يرد ذلك لا يخصل



وبنو خصيلة : بطن .

التالي السابق


الخدمات العلمية