صفحة جزء
[ خطل ]

خطل : الخطل : خفة وسرعة ، خطل خطلا فهو خطل وأخطل . والخاطل : الأحمق العجل ، وهو أيضا السريع الطعن العجله ; قال :


أحوس في الهيجاء بالرمح خطل



وفي التهذيب : يقال للأحمق العجل : خطل ، وللمقاتل السريع الطعن [ ص: 105 ] خطل ; وأنشد :


أحوس في الظلماء بالرمح الخطل



فأتى بالخطل بالألف واللام . وسهم خطل : يعجل فيذهب يمينا وشمالا لا يقصد قصد الهدف ; قال :


هذا لذاك وقول المرء أسهمه     منها المصيب ومنها الطائش الخطل



والفعل من كل ذلك خطل خطلا ، وهو أخطل ; وقوله :


لما رأيت الدهر جما خبله     أخطل ، والدهر كثير خطله



إنما عنى أنه لا يقصد في أعماله ولا يعتدل في أفعاله . ورجل خطل اليدين وخطل في المعروف : عجل عند إعطاء النفل . ويقال للجواد من الرجال : خطل اليدين بالمعروف أي : عجل عند الإعطاء . الجوهري : رجل جواد خطل أي : سريع الإعطاء . والخطل : الكلام الفاسد الكثير المضطرب ، خطل خطلا ، فهو أخطل وخطل . أبو عبيد : الهراء المنطق الفاسد ، ويقال الكثير ، والخطل مثله ; وقال ابن الأعرابي في قول رؤبة :


ودغية من خطل مغدودن



الدغية : الخلق الرديء ؛ إنه لذو دغوات أي : أخلاق رديئة ; قال : والخطل المضطرب . أبو عمرو : خطل الرجل في كلامه ، بالكسر ، خطلا وأخطل في كلامه بمعنى واحد أي : أفحش . وفي حديث علي - رضي الله عنه : فركب بهم الزلل وزين لهم الخطل ; الخطل : المنطق الفاسد . وخطل المرأة : فحشها وريبتها . وامرأة خطالة : فحاشة أو ذات ريبة . والخطل : الطول والاضطراب ، يكون ذلك في الإنسان والفرس والرمح ونحو ذلك . رمح خطل وأخطل : مضطرب . ولسان خطل ورجل أخطل اللسان إذا كان مضطرب اللسان مفوها . ورجل خطل القوائم : طويلها . وأذن خطلاء بينة الخطل : طويلة مضطربة مسترخية . وشاة خطلاء : أذناء . الليث : الخطلاء من الشاء العريضة الأذنين جدا ، أذناه خطلاوان كأنهما نعلان . ويقال للمرأة الجافية الخلق الطويلة اليدين : امرأة خطلاء ، ونسوة خطل . وكلاب الصيد خطل لاسترخاء آذانها ، والفعل من كل ذلك خطل خطلا . وثلة خطل : وهي الغنم المسترخية الآذان ، ومنه سمي الأخطل الشاعر ، وقيل : إنما سمي بذلك لطول لسانه ، وقيل : هو من الخطل في القول ; وذلك أنه قال لكعب بن جعيل :


لعمرك إنني ، وابني جعيل     وأمهما لإستار لئيم



فقال له كعب : إنك لأخطل ! من الخطل في القول وهو الفحش ، فسمي الأخطل ; قال ابن سيده : وليس ذلك بشيء . والخطل : التلوي والتبختر ، وقد خطل في مشيته . والخطل من الثياب : ما خشن وغلظ وجفا ; وأنشد :


أعد أخطالا له وترمقا



يعني الصياد . والخطل : طرف الفسطاط ، وجمعه أخطال . وثوب خطل : ينجر على الأرض من طوله . والخيطل : السنور ; قال :


يداري النهار بسهم له     كما عالج الغفة الخيطل



ابن الأعرابي : هي الهر . والخيطل : الخازباز . والخيطل : الكلب . والخيطل : من أسماء الداهية . والخيطل : جماعة الجراد ، مثل الخيط ; قال ابن سيده : وإنما لم أحكم على لامها بالزيادة ؛ لأن اللام قليلا ما تزاد إنما زيدت في عبدل ، ولذلك قضينا أن لام طيسل أصل ، وإن كانوا قد قالوا طيس . والخيطل : العطار .

التالي السابق


الخدمات العلمية